الجمعة، 11 مارس 2016

فلاي دبي flydubai

 فلاي دبي flydubai هي شركة طيران منخفض التكلفة وطنية يقع مقرها الرئيسي في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتمتلك حكومتها الحصص الكاملة للشركة. وقد شهد قطاع النقل الجوي في مارس 2008م ميلاد هذه الشركة الجديدة و التي تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة.

تحمل الشركة رمز الاياتا: FZ، ورمز الايكاو: FDB، ورمز النداء: SKY DUBAI، وتتخذ من مبنى رقم 2 بمطار دبي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، وتعتبر الشركة ثاني شركة طيران اقتصادي يتم إنشاؤها في دولة الإمارات بعد شركة طيران العربية. كما أنها واحدة من أسرع و أحدث خطوط الطيران نموا في من.طقة الشرق الأوسط.

فلاي دبي flydubai

تاريخ طيران فلاي دبي

تأسست الشركة في 19 مارس 2008م كمشروع من قبل حكومة دبي. على الرغم من أنها ليست جزءًا من مجموعة الإمارات، إلا أن طيران الإمارات دعمت الشركة خلال مرحلة التأسيس الأولية.

في 14 يوليو 2008م، وقعت فلاي دبي على أمر ثابت مع شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات في معرض فارنبورو الجوي لشراء 50 طائرة بوينج 737-800 بقيمة إجمالية تبلغ 3.74 مليار دولار أمريكي، مع خيار تغيير الطلب إلى طائرة بوينج 737 الأكبر والأطول 900ER، وفقًا لطلب شركة الطيران. تم تسليم أول هذه الطائرات في 17 مايو 2009م. بدأت الرحلات المجدولة في 1 يونيو 2008م، مع خدمات إلى بيروت ولبنان وعمان، الأردن. منذ ذلك الحين، تم توسيع شبكة المسار بشكل كبير.

في 13 فبراير 2013م، أعلنت flydubai أنها تجري محادثات مع بوينج وإيرباص لطلب 50 طائرة. في 19 يونيو 2013م، أعلنت شركة الطيران أنها ستضيف خدمة درجة رجال الأعمال إلى رحلاتها. تحتوي مقصورة درجة رجال الأعمال على 12 مقعدًا بين الممر والنافذة، ووجبات من ثلاث مراحل، وتلفزيونات بقياس 12 بوصة، وصالة درجة رجال الأعمال، ومقاعد جلدية إيطالية، في محاولة لتلبية احتياجات المسافرين من رجال الأعمال في الإمارة.

في مارس 2020م، عانت فلاي دبي من خسائر كبيرة بسبب تأريض طائرة بوينج ماكس 737 حول العالم. تدعي الشركة المملوكة للدولة أن استراتيجيتها للنمو قد تأثرت بشدة حيث كان لديها 11 من الطائرات المذكورة، بالإضافة إلى أكثر من 220 تحت الطلب. قال الرئيس التنفيذي للشركة، غيث الغيث، إنه تم إبرام اتفاقية تسوية مؤقتة مع شركة بوينج للحصول على تعويضات معينة ولكن تفاصيل الاتفاقية لا تزال سرية.

الإدارة والملكية

تمتلك حكومة دبي شركتي فلاي دبي وطيران الإمارات. ومع ذلك، فإن الملكية المشتركة هي الاتصال الوحيد بين الشركتين. على الرغم من أن الشركة تلقت بعض المساعدة من شركة طيران الإمارات الشقيقة في البداية، فقد تم تشغيلها بشكل مستقل منذ ذلك الحين. أيضا، كانت هناك خطوة مبدئية من التنفيذيين، ولكن الجزء الأكبر من التوظيف يأتي من خارج مجموعة الإمارات. الرئيس التنفيذي للشركة هو غيث الغيث، الذي أمضى أكثر من 22 عامًا مع طيران الإمارات. رئيس الشركة هو أحمد بن سعيد آل مكتوم، وهو أيضًا رئيس مجموعة الإمارات.

مقر طيران فلاي دبي

تعمل flydubai بالكامل خارج دبي، ويقع مقرها الرئيسي حاليًا في المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي بالإضافة إلى تشغيل بعض الرحلات المغادرة من المبنى رقم 3. في البداية، وكان لدى الشركة نوايا للعمل من مطار آل مكتوم الدولي الجديد في مركز دبي العالمي في جبل علي.

أنشأت الشركة أول "مركز تنمية هندي" (IDC) في حيدر أباد. يقود المركز ابتكار وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات في الشركة ويركز على أنظمة خدمة المسافرين (PSS).

أسطول وشبكة الرحلات

تمتلك فلاي دبي اسطول متميز حديث مزود بتقنيات عالية و يتكون من 54 طائرة من طراز بوينج، مما يعكس حرص الشركة علي تقديم رحلات آمنة ومريحة وفق أعلى المعايير الدولية للسلامة، بالاضافة إلى توفير أسعار معقولة وفي متناول الجميع.

وتطلق الشركة رحلاتها إلى أكثر من 90 وجهة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا تشمل العديد من المدن منها: اسطنبول، كوالالمبور، مالية، الرياض، المدينة، جدة، القاهرة، الدوحة، الخرطوم، مسقط، عمان، اوكرانيا، صربيا ومقدونيا.

تجربة السفر

يمكنك مع flydubai الاسترخاء و الاستمتاع برحلتك، حيث توفر لك الشركة حجز أرخص تذاكر الطيران مع كل ما تحتاجة بدءا من المقاعد التي صممت بعناية لتضمن لك الراحة القصوى وصولا إلى نظام ترفيهي حديث على متن الطائرات. بالاضافة الى امكانية التسوق و طلب المنتجات من السوق الحرة فضلاً عن توفير المأكولات و المشروبات التى تستطيع طلبها بكل سهولة من القائمة وأنت جالس في مقعدك.

نظام الترفيه على متن الرحلات

يمكنك حين تسافر مع فلاي دبي على متن الدرجة السياحية شراء نظام الترفيه مقدماً والاستمتاع بوقتك أثناء الرحلة. تشتمل الباقة الأساسية على العروض التلفزيونية والألعاب والموسيقى، أما باقة البريميوم فتشمل الباقة الأساسية بالإضافة إلى الأفلام.

أما بالنسبة لدرجة رجال الأعمال فسوف يشمل ثمن تذكرتك في رحلات الشركة باقة ترفيهية متكاملة تضم مئات العروض التلفزيونية والأفلام والألعاب والمقطوعات الموسيقية. فقط استرخ في مقعدك وتمتع بالمشاهدة على شاشتك الخاصة والتي تعمل باللمس مقاس 12.1 انش.

مميزات السفر عبر flydubai

  • توفر flydubai علي متن رحلاتها للمسافرين إمكانية إنهاء إجراءات السفر واختيار المقعد عن طريق الإنترنت قبل موعد الإقلاع من 24 ساعة الى 4 ساعات.
  • يمكنك الاختيار من قائمة طعام جديدة على متن الرحلات وتختلف خيارات القائمة وفقا لوجهتك، حيث يمكنك طلب الوجبات الساخنة مسبقاً في الرحلات الطويلة او الحصول على الوجبات الخفيفة والحلويات على متن الطائرة خلال الرحلات القصيرة.
  • يمكنك التسوق وشراء الهدايا من السوق الحرة بأقل الأسعار المتوقعة، ستجد في هذا السوق مجموعة من المجوهرات، العطور، الألعاب والتذكارات.
  • ستتمتع بالراحة التي تمنحها المقاعد في رحلات الشركة، والمصممة من قبل ريكارو لتتناسب مع انحناءات الجسم وتفاصيله، بالاضافة إلى التمتع بأقصى مساحة لمد الأرجل.
  • اختارت فلاي دبي شركاء يؤيدون رؤيتها في توفير سفر أقل عناء وتكلفة، حيث سيقوم شركاء flydubai بمساعدتكم في استخراج تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات، والتأمين على الرحلة أو الدفع نقداً لإجراء الحجوزات.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك