الأربعاء، 11 مايو 2016

مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport

 مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport هو مطار دولي مصري يقع بحوالي 49 كم جنوب غرب المدينة الساحلية الإسكندرية علي ساحل البحر المتوسط. كما يبعد 14 كم شرق مدينة برج العرب.  ويعد هذا المطار أحد محطات التشغيل لخطوط شركة مصر للطيران ومركز العمليات الجوية لخطوط العربية للطيران. يحمل المطار رمز منظمة الاياتا: HBE، ورمز الايكاو: HEBA، وتديرة الشركة المصرية للمطارات التي تتبع سلطة الطيران المدني المصرية.

مطار برج العرب الدولي Borg El Arab Airport

نبذة تاريخية عن مطار برج العرب

أنشئ هذا المطار لتخفيف ضغط الرحلات الجوية عن مطار الإسكندرية (النزهة) ولعدم استيعاب ممرات مطار النزهة للطائرات ذات الحجم الكبير ولقرب المناطق السكنية من ممراته. بدأ التفكير في تشييد مطار برج العرب الدولي عام 1998م شرق مدينة برج العرب بالإسكندرية على قطعة أرض تبلغ مساحتها 43669 متر مربع تقريبا، علي أن يتم نقل حمل الرحلات الجوية القادمة الي مطار النزهة الي هذا المطار الجديد، كذلك تم الحرص علي أن يكون المطار معدا جيدا لاستيعاب جميع طرازات الطائرات بمختلف أنواعها التجارية وطيارات الشحن الخفيفة والمتوسطة والثقيلة. و قررت سلطة الطيران المدني المصرية تنفيذ المشروع عن طريق شركة المطارات المصرية. و تم افتتاح المطار لاستقبال الرحلات عام 2010م. وتصل القدرة الاستيعابية للمطار إلى 1.2 مليون مسافر سنويا وبذلك يكون هو المطار الرئيسي بمحافظة الاسكندرية.

مرافق مطار برج العرب الدولي

تم تصميم مبنى الركاب بمطار برج العرب الدولي علي شكل قارب، ليتماشي مع تراث مدينة الاسكندرية الساحلية. و تتكون صالة السفر من ثمانية عشر منفذ لتسجيل  المسافرين، وتحتوي صالة الوصول علي ثلاثة سيور لاستلام الحقائب آليا. كما يحتوي قسم الجوازات علي ثمانية عشر منافذ لتسجيل الركاب المسافرين والمغادرين. ويضم مبنى الإدارة:

  • الطابق الارضي و الذي تم تخصيصه لتسجيل الدخول والأمتعة
  • الطابق الثاني و الذي تم تخصيصه لمكاتب شركات الطيران و وصول الرحلات المحلية و الدولية
  • الطابق الثالث و هو مخصص لرحلات الذهاب الدولية و المحلية و الهجرة و الجوازات و أيضا صالة لكبار الشخصيات
  • 4 بوابات متحركة متصلة بمبنى المطار بجسور لإيصال الركاب للطائرات من خلالها

مبنى الركاب بمطار برج العرب يستوعب أكثر من 1000 مسافر في الساعة، و مواقف لانتظار الطائرات تستوعب 11 طائرة من جميع الطرازات في نفس الوقت. و تبلغ المساحة الكلية لمبنى الركاب 21789 متر مربع مما يضمن استيعاب حركة الركاب و الزيادة المتوقعة بها حتى 1.2 مليون راكب في السنة.

خدمات المطار

يوفر مطار برج العرب الدولي العديد من الخدمات لعملائه من اسواق حرة ومطاعم وكافيهات ومحلات وبازارات وبنوك وماكينات صرافة ATM، بالاضافة الى وجود مساحة للعب الأطفال ومسجد وموقف انتظار سيارات وأماكن مخصصة للتدخين.

كما يوفر المطار ماكينات تغليف حقائب المطار والموازين ومكتب للحقائب المفقودة ومكاتب للاستعلامات بالاضافة إلى المكاتب السياحة ومكاتب الطيران وعيادات الحجر الصحي. وتتوفر في المطار أيضا خدمة الانترنت وخدمة رجال الأعمال وكبار الزوار.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

تعمل بمطار برج العرب سبعين خطوط طيران أو أكثر من دول مختلفة وجنسيات مختلفة، وينشط المطار جدا في شهور الصيف و موسم الاجازات ومواسم الحج والعمرة

وتقوم معظم خطوط الطيران المصرية بتشغيل رحلاتها من و الي المطار مثل: مصر للطيران، فلاي ايجيبت، مصر للطيران اكسبريس، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران.

كما تقوم الشركات العالمية بتشغيل رحلات من والي المطار مثل: الاتحاد للطيران، فلاي دبي، طيران الخليج، طيران الجزيرة، الخطوط الجوية الليبية، الطيران العماني، سلام اير، الخطوط السعودية، الخطوط الجوية التركية.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك