الأحد، 5 يونيو 2016

الأردنية للطيران Jordan Aviation

 الأردنية للطيران Jordan Aviation هي أول شركة طيران بالأردن مملوكة للقطاع الخاص بنسبة 100%. وقد تأسست الشركة في عام 1998م وباشرت العمل في أكتوبر عام 2000م، كما أنها مسجلة على اعتبارها واحدة من شركات الطيران التابعة لقوات حفظ السلام بالأمم المتحدة في كل أنحاء العالم. وتتخذ الشركة من مطار الملكة علياء الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها ومن مطار عمان المدني مقرا ثانويا لها، وأيضا من ضمن مراكزها مركزا في مطار ماركا الدولي ومطار العقبة في العقبة.

الأردنية للطيران Jordan Aviation

تاريخ الأردنية للطيران

الأردنية تعد أول شركة تابعة للقطاع الخاص تعمل بمجال الطيران العارض بالمملكة الأردنية، وكما ذكرنا فعام 1998م هو عام تأسيس الأردنية للطيران، وعام 2000م هو عام بداية عملياتها الجوية بعد حصولها علي شهادة المشغلين الجويين. كما تقوم الشركة بعمليات التأجير لعدة طائرات من أسطولها لشركات الطيران. وتقوم أيضا بالمشاركة بكثافة في عمليات نقل قوات الأمم المتحدة التي تعمل في مجالات حفظ السلام في جميع انحاء العالم.

الشركة مملوكة لمحمد الخشم (الرئيس والمدير التنفيذي) وحاسم الراسخ، ويعمل بها أكثر من 900 موظف (في يونيو 2012م). وقد نمت الشركة بشكل كبير، كما هو مبين أدناه في قائمة الأسطول. انضمت طائرة إيرباص A330-200 إلى الأسطول في مارس 2012م وسيتبع ذلك بطائرة إضافية مقررة لدخول الخدمة في الربع القادم - طائرة إيرباص A320-200 وطائرة بوينج 737–300. مع التوسع في قطاعات السوق الأخرى في العمليات الجوية.

أسطول وشبكة رحلات طيران الأردنية

تمتلك الأردنية للطيران أسطولا مكونا من 19 طائرة من طرازات البوينج 767 والايرباص 737 و 320 حديثة الصنع، وتقوم الشركة بتسير رحلات إقليمية عارضة، و رحلات جوية منتظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والتي تم تشغيلها ابتداءا من يونيو 2006م. كما يمكنها أسطولها من توفير خدمات تأجير الطائرات للشركات التي في حاجة إلى سعة إضافية مثل شركة طيران البراق والخطوط الجوية السورية والاسكندرية للطيران، وتقلع ايضا رحلات طيرانها السياحية العارضة من مراكزها في عمان.

وتقوم الأردنية للطيران بنقل 70% من قوات الأمم المتحدة التي تعمل في مهام حفظ السلام بحميع انحاء العالم مثل: السودان، أوغندا، تشاد، كوت ديفوار، إريتريا، كينيا، بنين، تنزانيا، غانا، الكونغو، رواندا، ناميبيا، السنغال، الفلبين، ليبيريا،نيجريا، الهند، سريلانكا، نيبال، أفغانستان، بنغلاديش، العراق، بيرو، فنزويلا، الصومال، فيجي، هايتي، أوروغواي، مالي، توغو، وجنوب أفريقيا.

وقد تم اضافة خط عمان/ لبنان إلى شبكة خطوط الشركة المنتظمة الأخرى مثل جدة و بغداد والمنامة، وتعمل الشركة على تشغيل خطا جديدا إلى الشارقة وكراتشي، إلى جانب الرحلات المجدولة اليومية الحالية إلى اسطنبول وشرم الشيخ ومن المنتظر توالي تشغيل الشركة لخطوط منتظمة لأماكن مختلفة في العالم خلال الفترة المقبلة.

خدمات الأردنية للطيران

تقدم الأردنية للطيران عروضا مناسبة لتنشيط حركة النقل الجوي في الأردن، وتوفر خدماتها بين الأردن ولبنان لتسهيل حركة النقل في غياب النقل البري إضافة الى استقطاب وتشجيع السياحة الوطنية بين البلدين من خلال عدد من الرحلات المنتظمة من عمان الى بيروت والتي ترتفع تدريجيا لتصبح رحلة يوميا بمعدل 7 رحلات أسبوعيا.

كما تقوم الشركة بنقل المعتمرين والحجاج من وإلى بلدانهم خاصة من مصر ونيجيريا وأفغانستان الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وتقدم خدمات نقل المصابين والجرحي لتلقي العلاج، ونقل الشخصبيات الهامة من أمراء ورؤساء و وزراء، ونقل الفرق المشاركة في الفعاليات الرياضية و الوفود المشاركة في المؤتمرات. ويشكل حصول الشركة على شهادة التشغيل المباشر الدولية ذات المستوى العالي دافعا لاستمرار الشركة بنهج التميز والريادة التي تسير عليها منذ تأسيسها.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك