الأربعاء، 15 يونيو 2016

الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا Lufthansa

 تعتبر الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا Lufthansa هي شركة الطيران الوطنية لدولة المانيا وواحدة من أفضل شركات الطيران فى العالم. حيث تحتل المركز الثانى بين الشركات فى أوروبا من حيث عدد وجهات السفر والمركز الخامس من حيث إجمالى المسافرين على متنها. يقع المقر الرئيسى للشركة فى مدينة كولونيا الألمانية، وتحمل كود الأياتا: LH، وكود المنظمة الدولية للطيران المدنى ايكاو: DLH، و رمز النداء:LUFTHANS، وتتخذ من مطار فرانكفورت الدولي ومطار ميونخ الدولي مطارين رئيسيين ومركزين لعملياتها. كما تعمل في بعض المطارات الثانوية مثل: مطار هامبورج الدولي، مطار شتتوجارت الدولى، مطار دوسلدورف الدولى ومطار برلين تيجيل الدولي.

الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا Lufthansa

تاريخ لوفتهانزا الخطوط الجوية الالمانية

تأسست شركة خطوط طيران لوفتهانزا في عام 1926م، عندما تم تشكيل دويتشه لوفت هانزا إيه جي (التي سميت باسم دويتشه لوفتهانزا منذ عام 1933م فصاعدًا) في برلين. كانت تحمل العلم الألماني حتى عام 1945م عندما تم إنهاء جميع الخدمات بعد هزيمة ألمانيا النازية. في محاولة لإنشاء شركة طيران وطنية جديدة، تم تأسيس شركة تسمى (Luftag)، في كولونيا في 6 يناير 1953م، حيث عمل العديد من موظفيها في Lufthansa قبل الحرب. لم يتم منح ألمانيا الغربية بعد السيادة على مجالها الجوي، لذلك لم يكن معروفًا متى يمكن لشركة الطيران الجديدة أن تصبح عاملة. ومع ذلك، في عام 1953م، قامت Luftag بتقديم طلبات لأربع طائرات كونفير CV-340s وأربعة Lockheed L-1049 Super Constellations وأقامت قاعدة صيانة في مطار هامبورغ. في 6 أغسطس 1954م، حصلت Luftag على اسم وشعار Deutsche Lufthansa المصفى مقابل 30.000 مارك ألماني (أي ما يعادل 35000 يورو اليوم).

في 1 أبريل 1955م، حصلت الطيران الالماني لوفتهانزا على الموافقة لبدء الرحلات الداخلية المجدولة، التي تربط بين هامبورغ ودوسلدورف وفرانكفورت وكولونيا وميونخ. بدأت الرحلات الدولية في 15 مايو 1955م، إلى لندن وباريس ومدريد، متبوعة برحلات سوبر كونستليشن إلى مدينة نيويورك من 1 يونيو من ذلك العام، وعبر جنوب المحيط الأطلسي من أغسطس 1956م. في أغسطس 1958م غادرت 15 رحلة ألمانيا كل أسبوع إلى كندا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، وثلاثة إلى طهران وواحد إلى بغداد. في موازاة ذلك، بدأت شركة الطيران أيضًا حملة تسويق في ألمانيا الغربية. تضمنت التحديات تشجيع المسافرين على التفكير في زيارة البلاد في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات لدول أخرى عبر مركز مطار فرانكفورت. وبشكل أكثر تحديدًا، شكلت جهود الشركة شكلًا يعكس شكلًا حديثًا للاستهلاكية والإعلان وعكس ذلك من خلال بيع السفر الجوي. بحلول عام 1963م، أصبحت شركة خطوط طيران لوفتهانزا، التي كانت محدودة في البداية في جهودها للعلاقات العامة، ممولًا رئيسيًا لصورة ألمانيا الغربية في الخارج.

كان الوضع الخاص لبرلين يعني أن الطيران الالماني لوفتهانزا لم يُسمح لها بالسفر إلى أي من أجزاء برلين حتى عام 1989م. كان يُعتقد في الأصل أنها مجرد مسألة مؤقتة (وبنية نقل مقر الشركة الرئيسي والقاعدة الرئيسية هناك بمجرد تغير الوضع السياسي)، تحولت شعبة ألمانيا إلى أن تكون أطول مما كان متوقعًا، مما أدى تدريجياً إلى جعل مطار فرانكفورت المركز الرئيسي للشركة.

حاولت ألمانيا الشرقية تأسيس شركة الطيران الخاصة بها في عام 1955م باستخدام اسم لوفتهانزا، لكن هذا أدى إلى نزاع قانوني مع ألمانيا الغربية. بدلاً من ذلك، أنشأت ألمانيا الشرقية Interflug كشركة طيران وطنية في عام 1963م، والتي تزامنت مع إغلاق Lufthansa الألمانية الشرقية.

في عام 1987م، أسست Lufthansa، بالاشتراك مع الخطوط الجوية الفرنسية وإيبريا والخطوط الجوية الاسكندنافية ، شركة Amadeus، وهي شركة تكنولوجيا معلومات (تُعرف أيضًا باسم GDS) تمكن وكالات السفر من بيع خدمات ومنتجات شركات الطيران الأخرى من خلال نظام واحد.

تبنت لوفتهانزا هوية شركة جديدة في عام 1988م. تم منح الأسطول كسوة جديدة، في حين تم إعادة تصميم الكبائن ومكاتب المدينة وصالات المطار.

في 28 أكتوبر 1990م، بعد 25 يومًا من إعادة التوحيد، أصبحت برلين وجهة لخطوط طيران لوفتهانزا مرة أخرى. في 18 مايو 1997م، شكلت الشركة مع، الخطوط الجوية الكندية، والخطوط الجوية الاسكندنافية، والخطوط الجوية التايلاندية الدولية، والخطوط الجوية المتحدة تحالف ستار، أول تحالف متعدد الأطراف في العالم.

في عام 2000م، أصبحت شركة Air One شركة طيران شريكة لالطيران الالماني لوفتهانزا وتم تبادل جميع رحلات Air One تقريبًا مع Lufthansa حتى قامت Alitalia بشراء Air One. تتمتع Lufthansa بسجل جيد لنشر الأرباح، حتى في عام 2001م، بعد الحادي عشر من سبتمبر، عانت الشركة من خسائر كبيرة في الأرباح لكنها تمكنت من البقاء "في وضع صعب". في حين أعلنت العديد من شركات الطيران الأخرى عن تسريح العمال، احتفظت الشركة بقوتها العاملة الحالية.

في 17 مايو 2004م، أصبحت Lufthansa عميل الإطلاق لخدمة Connexion by Boeing على الإنترنت.

في خريف عام 2003م، أدى تنفيذ استراتيجية مبيعات جديدة بدأها نائب الرئيس التنفيذي آنذاك تييري أنتينوري لجعل الشركة مناسبة للعصر الرقمي وإلغاء مدفوعات العمولة لوكالات السفر مما أدى إلى ثورة في أعمال السفر الألمانية مع اختفاء العديد من وكالات السفر من السوق من ناحية، وصعود منصات التوزيع الرقمية الجديدة من ناحية أخرى.

في 22 مارس 2005م، اشترت شركة لوفتهانزا القابضة الخطوط الجوية السويسرية الدولية. تضمنت عملية الاستحواذ النص على أن غالبية المساهمين (الحكومة السويسرية والشركات السويسرية الكبيرة) يُدفع لهم إذا تفوق سعر سهم خطوط طيران لوفتهانزا على مؤشر شركة طيران خلال السنوات التي تلت الاندماج. علي ان تستمر الشركتان في العمل بشكل منفصل.

في سبتمبر 2008م، أعلنت مجموعة Lufthansa عزمها على شراء حصة في خطوط بروكسل الجوية (SN). في يونيو 2009م، منحت مفوضية الاتحاد الأوروبي موافقة الجهات التنظيمية واكتسبت لوفتهانزا 45٪ من SN. في سبتمبر 2016م، أعلنت الشركة أنها ستشتري ما تبقى من خطوط بروكسل الجوية مقابل 2.6 مليون يورو، وتم الانتهاء من الصفقة في أوائل يناير 2017م. وقد اتخذ القرار جزئيًا بعد تفجيرات مطار بروكسل في مارس 2016م، مما تسبب في خسارة SN تقريبًا € 5 ملايين يوميا حتى 3 أبريل.

في سبتمبر 2009م، اشترت Lufthansa الخطوط الجوية النمساوية بموافقة المفوضية الأوروبية.

كان لدى المجموعة نزاع طويل الأمد مع اتحاد الطيارين الألمان Vereinigung Cockpit الذي طالب بمخطط يمكن فيه للطيارين التقاعد في سن 55 مع التمتع بـ 60 ٪ من رواتبهم، وهي المطالب التي تصر Lufthansa على أنها لم تعد في متناول اليد. وانضم طيارو الطيران الالماني لوفتهانزا إلى طيارين من شركة المجموعة Germanmanings لتنظيم إضراب على مستوى البلاد لدعم مطالبهم في أبريل 2014م والتي استمرت ثلاثة أيام. قام الطيارون بإضراب لمدة ست ساعات في نهاية العطلة الصيفية في سبتمبر 2014م، مما تسبب في إلغاء 200 رحلة Lufthansa و 100 رحلة جيرمان وينغز.

في مارس 2018م، قبلت خطوط طيران لوفتهانزا وشركات طيران أخرى مثل الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الأمريكية طلبًا من بكين لإدراج تايوان كجزء من الصين.

في 19 مارس 2020م، ألغت لوفتهانزا 95 بالمائة من جميع الرحلات بسبب حظر السفر بسبب جائحة فيروس كورونا.

و تعد شركة الخطوط الجوية الالمانية عضو من الأعضاء المؤسسين لتحالف الطيران العالمى (تحالف ستار)، حيث قامت الشركة بالتعاون مع شركات الخطوط الجوية التايلندية والخطوط الجوية الإسكندنافية ويونايتد إيرلاينز وكندا للطيران بإنشاء التحالف عام 1997م والذي أصبح أكبر تحالف طيران في العالم. وقد حازت على العديد من الجوائز المرموقة مثل جائزة أفضل خطوط طيران عبر الأطلسي في جوائز الخطوط الجوية العالمية في سكاي تراكس، وجائزة خطوط الطيران الرائدة في أوروبا خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية عام 2011م، وكذلك جائزة السفر السريع للنقل الجوي من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوى.

اسطول طائرات وشبكة رحلات الطيران الالماني لوفتهانزا

تمتلك الخطوط الجوية الالمانية أسطول كبير من الطائرات يتكون من اكثر من 253 طائرة ما بين البوينج والايرباص بجميع الاحجام، وذلك لتلبي احتياجات عملائها المختلفة. كما تحرص على توفير التكنولوجيا المتقدمة صديقة للبيئة على متن طائراتها.

وتصل شبكة رحلات والخدمات الجوية الى اكثر من 200 وجهة الى اهم البلاد في آسيا واوروبا وافريقيا والأمريكيتين الى اكثر من 81 دولة حول العالم، وتعد ابرز وجهات الشركة المملكة المتحدة وكندا والهند والكويت.

خدمات خطوط طيران لوفتهانزا

توفر خطوط طيران لوفتهانزا طاقم عمل على أعلى مستوى وتحرص على الالتزام بجدول المواعيد التي تحددها لأنها تعلم اهمية الوقت لعملائها، بالإضافة الى مجموعة مميزة من الخدمات الأخرى مثل:

  • توفير مجموعة متميزة من الخدمات الترفيهية على متن طائرات الخطوط الجوية الالمانية، من حيث تقديم العديد من الخيارات المتنوعة عبر الشاشات الخاصة بكراسي المسافرين او عبر تطبيقها للاجهزة الذكية. والذي يسمح بتصفح العديد من الخيارات الترفيهية من الاستمتاع باقوى الافلام الكلاسيكية والحديثة وخدمة التلفزيون المباشر والاستماع الى الموسيقى الى اللعب بالعديد من الالعاب الممتعة للحصول على تجربة سفر مسلية
  • تقديم خدمات ركاب درجة رجال الاعمال من تخصيص صالة لهم في المطار وتقديم خدمات تساعدهم على انهاء اجراءات السفر والصعود للطائرة بسرعة. كما تتميز المقاعد بمساحة وتصميم مريح يتناسب مع شكل الجسم وامكانية تحويل الكراسي الى اسرة للحصول على مستوى رفاهية لا مثيل له
  • تقديم العديد من المميزات في المطار واثناء الرحلة للمسافرين الدائمين على متن طائراتها والحصول على اميال ونقاط مجانية يمكن استبدالها من الشركة او احدى شركائها.

الحجز اونلاين

تقدم الطيران الالماني لوفتهانزا لعملائها خدمة الحجز عبر الانترنت لتوفير تجربة سفر سهلة ومريحة. ويمكن حجز التذاكر علي خطوط طيران لوفتهانزا عبر خطوات بسيطة تسمح باختيار ما يناسب المسافرين والتخطيط لرحلتهم من اي مكان في العالم، ويمكنهم أيضا معرفة جدول الرحلات ومعرفة مواعيد اقلاع وهبوط الطائرات. وكذلك يمكن للمسافرين معرفة حالة الرحلة والقيام بالتغييرات التي يرغبون بها. وتقدم لمن يستخدمون خدمات الشحن الجوي خدمة تتبع الشحنات الثقيلة عبر الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك