الجمعة، 25 نوفمبر 2016

مطار الصخير الدولي Sakhir Air Base

 مطار الصخير الدولي Sakhir Air Base ويسمى أيضا قاعدة الصخير الجوية، هو مطار بحريني، يقع في منطقة الصخير بالبحرين في وسط جزيرة البحرين، ويعتبر المطار مركزا لمعرض البحرين الدولي للطيران Bahrain International Airshow، و الذي يعقد مرة كل سنتين في شهر يناير ويستمر لمدة ثلاثة أيام. و يستخدم هذا المطار في الشحن الجوي، كما يستخدم أحيانا لأغراض عسكرية، و يقوم بإدارته قوة دفاع البحرين.

تم بناء المطار من أجل تخفيف الزحام عن مطار البحرين الدولي، و هو يعتبر ثاني مطار في البحرين بعد مطار البحرين الدولي في المنامة. و يأخذ المطار رمز منظمة الطيران الدولي ايكاو: OBKH، ورمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الاياتا:KHB. و قد قامت شركة حاجي حسن بأعمال الإنشاء لهذا المطار.

وتعد منطقة الصخير منطقة شبه صحراوية تقع في مملكة البحرين بالقرب الزلاق، و يخيم البحرينيون في تلك المنطقة سنويا في فصل الشتاء، كما يقوم هذا المطار بخدمة زوار البحرين القادمين لمتابعة سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، شهدت المنطقة العديد من التغييرات مثل إنشاء الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة البحرين وحلبة البحرين الدولية، موطن سباق الفورمولا واحد في البحرين. يقع بمنطقة الصخير أيضًا في معرض البحرين الدولي نصف السنوي بالإضافة إلى حديقة العرين للحياة البرية، وهي المحمية الطبيعية الوحيدة وحديقة الحيوانات الموجودة على الأرض في البحرين.

مطار الصخير الدولي Sakhir Air Base

مطار الصخير ومعرض البحرين الدولي للطيران

معرض البحرين الدولي للطيران هو عبارة عن فعالية يتم تنظيمها بين الشركات والمؤسسات مرة كل سنتين في شهر يناير في مطار الصخير الدولي و يستمر لمدة ثلاثة أيام. و ذلك لتلبية احتياجات قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط عموما و دول الخليج على وجه الخصوص، و تقام به عروض جوية من الفرق الاستعراضية الجوية كان آخرها في يناير الماضي.

و قد تم تدشين هذا المعرض في عام 2010م، و يتم تنظيمه بإشراف الممثل الشخصي لملك البحرين ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، و بتنظيم من وزارة المواصلات و الاتصالات و سلاح الجو الملكي البحريني. كل ذلك بالتعاون مع شركة فانبروا الدولية المحدودة، وتأتي الطائرات من عدة بلدان مثل روسيا و المملكة العربية السعودية و قطر والإمارات العربية المتحدة و الهند و غيرها الكثير.

و يتم من خلال تلك الفعالية الممتازة طرح الفرص الحصرية للاجتماعات بين الشخصيات الهامة و الوفود العالية المستوى من الموردين والمستثمرين. و تتم دعوة المشاركين في معرض البحرين الدولي للطيران لعرض منتجاتهم و خدماتهم، كما تتم أيضا إتاحة فرص المشاهدة والإطلاع على المرافق و فرص المستثمرين الممتازة المتوافرة لإقامة أنشطة الأعمال في مملكة البحرين.

مرافق وأهمية مطار قاعدة الصخير الجوية

جرى إنشاء مطار الصخير الدولي على مدرج قاعدة الصخير الجوية القديم في المحافظة الجنوبية على مساحة أرض أكبر بكثير من مساحة مطار البحرين الدولي. وتصل تكلفة إنشائه إلى 113 مليون دينار، و قد تم تجهيز المدرج و برج المراقبة من جديد والبدء في بناء البنى التحتية والأساسية بما تضمه من مرافق متعددة تشجع على تنظيم مثل هذا النوع من المعارض مثل معرض البحرين الدولي للطيران ذو المستوى العالمي.

وتكمن أهمية المطار في كونه ثاني مطار دولي في دولة البحرين، وهو مخصص للطائرات الخاصة وطائرات كبار الشخصيات و كبار المسؤولين الحكوميين و الأجانب و زيارة رؤساء الدول و ملك البحرين نفسه. بالاضافة الى طائرات كبار زوار حلبة البحرين الدولية "معرض البحرين الدولي للطيران" فالقاعدة الجوية للمطار قد بنيت لهذا المعرض، و كذلك يستخدم مطار الصخير الدولي في أغراض الشحن الجوي و للأغراض عسكرية.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك