الجمعة، 4 نوفمبر 2016

الخطوط الجوية التايلاندية Thai Airways

 الخطوط الجوية التايلاندية Thai Airways هي الناقل الجوي الوطني في تايلاند، ويقع مقرها الرئيسي في منطقة شاتوشاك في العاصمة بانكوك. تحمل الشركة رمز الاياتا: TG، ورمز الايكاو: THA، ورمز النداء: THAI، وتتخذ من مطار سوفارنابومي الدولي مركزا لعملياتها، وهي عضو مؤسس في تحالف ستار ألاينس أكبر تحالف عالمي لخطوط الطيران في العالم.

تعمل الخطوط الجوية الدولية التايلاندية على نطاق واسع، وقد امتلكت هذه الشركة في وقت سابق طريقين من أطول الطرق الدولية المباشرة بين تايلاند ولوس أنجلوس ونيويورك. وقد تميزت أيضا بأنها أول خطوط جوية تعمل بين آسيا والمحيط الهادئ، وتطلق رحلات إلى مطار هيثرو في لندن، كما تمتلك واحدة من أكبر عمليات نقل المسافرين في أوروبا.

الخطوط الجوية التايلاندية Thai Airways

تاريخ الخطوط الجوية التايلاندية

تأسست الخطوط الجوية التايلاندية في عام 1960م كمشروع مشترك بين الخطوط الجوية الاسكندنافية (SAS)، التي تمتلك حصة 30 في المائة من الشركة الجديدة التي تقدر قيمتها بمليوني بات تايلاندي، وشركة النقل الجوي التايلاندية المحلية. كان الغرض من المشروع المشترك هو إنشاء مكون دولي للشركة المحلية. قدمت SAS الخبرة التشغيلية والإدارية والتسويقية، مع التدريب يهدف إلى بناء شركة طيران وطنية مستقلة تمامًا في أقصر وقت ممكن. تمكن المواطنون التايلانديون تدريجياً من تولي المسؤولية الإدارية الكاملة، وانخفض عدد الموظفين المغتربين على نحو كبير، حيث مثل المغتربون أقل من واحد في المائة من الموظفين المقيمين في تايلاند في عام 1987م.

كانت أول رحلة إيرادات لشركة النقل في 1 مايو 1960م، مع رحلات جوية إلى تسع وجهات آسيوية في الخارج من بانكوك.

بدأت أولى خدمات الشركة عبر القارات باستخدام دوغلاس DC-8s في عام 1971م إلى أستراليا، ثم إلى أوروبا في العام التالي. تم الحصول على عدد من أكبر ثلاث طائرات دوجلاس دي سي -10 ذات الجسم العريض في أواخر السبعينيات. بدأت الخدمات لأمريكا الشمالية عام 1980م.

في 1 أبريل 1977م، بعد 17 عامًا من مشاركة رأس المال من قبل SAS، اشترت الحكومة التايلاندية 15٪ المتبقية من الأسهم المملوكة لـ SAS وأصبحت الشركة مؤسسة مملوكة للدولة للحكومة التايلاندية. حتى 22 مايو 2020م، لم تعد وزارة المالية التايلاندية هي المساهم الأكبر، حيث خفضت حصتها إلى 47.86 في المائة من 51.03 في المائة.

الثمانينيات والتسعينيات: الاندماج مع شركة الخطوط الجوية التايلاندية

في 1 أبريل 1988م، دمج رئيس الوزراء آنذاك الجنرال بريم تينسولانوندا العمليات الدولية والمحلية للشركتين لتشكيل الشركة الحالية كشركة طيران وطنية واحدة. في 25 يونيو 1991م، أدرجت الشركة التي أعيد تشكيلها أسهمها في بورصة تايلاند وعرضتها على الجمهور. الطرح العام التايلاندي للأسهم هو الأكبر على الإطلاق في البلاد.

في عام 1997م، خضعت الخطوط الجوية التايلاندية لبرنامج الخصخصة، وهو الأول في التاريخ التايلاندي.

في 14 مايو 1997م، أسست شركة THAI بالتعاون مع Lufthansa و Air Canada و SAS و United Airlines أكبر تحالف لشركات الطيران في العالم، Star Alliance.

تجديد العلامة التجارية وصعوبات مالية

يرجع أصل الصعوبات المالية التي واجهتها التايلاندية لاحقًا إلى الإجراءات التي تم اتخاذها في التسعينيات عندما بدأت الخطوط الجوية التايلاندية "شراء كل نوع من الطائرات التي يتم تصنيعها، كانت الطرازات المختلفة تعني أنه كان على الشركة تدريب جيش من الفنيين للحفاظ على اختلاف إطارات الهواء والمحركات عن كل من جنرال إلكتريك ورولز رويس، مما يؤدي إلى تضخم تكاليف الصيانة بشكل كبير.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، واصلت الشركة توسيع شبكة خطوطها بخدمات جديدة إلى تشنغدو وبوسان وتشيناي وشيامن وميلان وموسكو وإسلام أباد وحيدر أباد وجوهانسبرغ وأوسلو.

وباستخدام أسطول طائرات إيرباص A340-500 التي استحوذت عليها في عام 2005م، بدأت التايلاندية رحلاتها المباشرة بين بانكوك ونيويورك، وهي أول خدمة بدون توقف إلى أمريكا الشمالية. قامت الشركة لاحقًا بتحويل خدمة وقفة واحدة (عبر طوكيو) إلى لوس أنجلوس إلى رحلة بدون توقف باستخدام نفس نوع الطائرة. مستشهدة بتكاليف الوقود المرتفعة للغاية، أوقفت تايلاند خدمة نيويورك في يوليو 2008م، على الرغم من أنها كانت قادرة على شغل 80 في المائة من المقاعد. تم إرجاع الخدمة إلى لوس أنجلوس مرة أخرى إلى خدمة وقفة واحدة عبر سيول في 1 مايو 2012م، تاركة شركة الطيران بدون خدمة متواصلة بين تايلاند وأمريكا الشمالية.

في عام 2006م، نقلت الخطوط الجوية التايلاندية محورها إلى مطار سوفارنابومي الجديد. تزامنًا مع وصول طائرة جديدة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى مركزها الجديد في بانكوك، أطلقت شركة الطيران تجديدًا للعلامة التجارية من خلال إدخال كسوة الطائرات الجديدة، ومقاعد الطائرات الجديدة، والخدمات الأرضية والجوية المجددة.

وشهدت العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أيضًا قيام التايلاندية بتوسيع شبكة المطارات التايلاندية خارج مركز بانكوك. أطلقت شركة الطيران رحلات طيران متواصلة من فوكيت إلى طوكيو - ناريتا وسيول - إنتشون وهونج كونج.

خلال أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أعاقت مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية النمو التايلاندي ، بما في ذلك ارتفاع أسعار الوقود والصراع السياسي المحلي في تايلاند والأزمة الاقتصادية العالمية في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. في عام 2008م، بعد تحقيق الربحية للأربعين سنة الماضية، سجلت تايلاند خسارة لأول مرة في تاريخها بنحو 21 مليار بات (675 مليون دولار أمريكي). ألقت شركة الطيران باللوم على ارتفاع تكاليف الوقود والاضطراب السياسي في تايلاند. اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2009م، وبعد سلسلة من مبادرات إعادة الهيكلة، بما في ذلك تأجيل تسليم طائرات إيرباص A380 لمدة عامين، عادت الشركة إلى صافي ربح قدره 2.5 مليار بات.

أصبحت حاجة تايلاند إلى الإصلاح واضحة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن الإصلاحات، عندما أتت، تم قطعها دائمًا.

تجديد الأسطول وتوسيعه

أثناء احتفالها بعيدها الخمسين في عام 2010م، صاغت الخطوط الجوية التايلاندية، بقيادة رئيسها، Piyasvasti Amranand، خططًا جديدة لمستقبل شركة الطيران، بما في ذلك تجديد أسطول الطائرات وتحديث الخدمات القائمة. قدمت تايلاند طلبات لعدد من الطائرات، بما في ذلك بوينج 787 وإيرباص A350، وأطلقت تجديد كابينة بوينج 747 و 777. وإدراكا منها لارتفاع تكاليف الوقود، ألغت الشركة  أكثر طائراتها كفاءة، بما في ذلك طائرات إيرباص A340-500. استلمت الشركة أول طائرة إيرباص A380 في النصف الثاني من عام 2012م، وتعتزم في النهاية نشر الطائرة على مساراتها الأوروبية الأساسية.

استأنفت THAI توسيع الشبكة مع استئناف الرحلات الجوية إلى بروكسل، بالإضافة إلى رحلة جديدة بدون توقف من ستوكهولم وكوبنهاجن إلى بوكيت. في الوقت نفسه، تسببت أزمة الديون اليونانية في قيام تايلاند بتعليق خدماتها إلى أثينا.

كجزء من استراتيجية النمو الأوسع نطاقاً لشركة THAI في المنطقة، أطلقت شركة THAI شركة طيران إقليمية تقدم خدمات عالية الجودة هي Thai Smile، التي تدير طائرة إيرباص A320-200 ذات الجسم الضيق على الطرق الإقليمية والمحلية. بدأت شركة الطيران الجديدة عملياتها التجارية في يوليو 2012م، بعد استلام أول طائرات A320.

تتوقع تايلاند أن تكون أول شركة طيران في آسيا تقوم برحلات تجارية باستخدام الوقود الحيوي. أطلقت شركة الطيران المبادرة برحلات تجريبية في ديسمبر 2011م كجزء من برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، والمعروف باسم "ترافل جرين". تأمل التايلاندية في تحفيز إنتاج الوقود الحيوي المستدام في تايلاند من خلال العمل مع الوكالات الحكومية التايلاندية وشركاء الشركات الإقليميين ، مثل PTT Public Company Limited. يهدف هذا الجهد إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السفر الجوي الإقليمي بالإضافة إلى جعل تايلاند "المركز الحيوي" لآسيا.

طبقا لبتمتلك الخطوط الجوية التايلاندية أسطولا كبيرا يبلغ متوسط عمره 9.4 عام، يتكون من 75 طائرة من الطائرات التي تتمتع بأقصى درجات الخبرة الهندسية وتوفر السلامة والراحة لجميع مسافريها، ويشمل أسطولها الطائرات من طرازات:

  • إيرباص A330-300 و A350-900 و Airbus A380-800
  • بوينج B 777-200ER و B747-400 و B 777-300 و B 777-300ER و B787-8 دريملاينر و B 787-9

السلامة

في أبريل 2015م، بعد مراجعة من إدارة الطيران المدني التايلاندي، تم تخفيض تصنيف تايلاند من الفئة 1 إلى الفئة 2 بسبب نتائج المراجعة السلبية من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO). في 1 ديسمبر 2015م، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) عن إعادة تقييمها لتصنيف السلامة في تايلاند، وخفض تصنيفها من دولة من الفئة 1 إلى الفئة 2. وذكرت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أن "مسؤولي الطيران الأمريكيين والتايلنديين تربطهم علاقة تعاون طويلة الأمد، ويعمل كلا بلدينا باستمرار لمواجهة التحدي المتمثل في ضمان سلامة الطيران. ويعني تصنيف التقييم الدولي لسلامة الطيران (IASA) من الفئة 2 أن الدولة إما تفتقر إلى القوانين أو اللوائح اللازمة للإشراف على شركات النقل الجوي وفقًا للمعايير الدولية الدنيا، أو هيئة الطيران المدني التابعة لها - وهي هيئة تعادل FAA فيما يتعلق بمسائل سلامة الطيران - تعاني من نقص في مجال واحد أو أكثر، مثل الخبرة الفنية والموظفين المدربين وحفظ السجلات، أو إجراءات التفتيش. من خلال تصنيف الفئة 2، يمكن لشركات النقل الجوي في تايلاند مواصلة المسارات الحالية إلى الولايات المتحدة، ولكن لن يُسمح لها بإنشاء طرق جديدة إلى الولايات المتحدة.

شبكة رحلات الخطوط الجوية التايلاندية

تطلق الخطوط الجوية التايلاندية خدماتها لأكثر من 81 وجهة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط وأستراليا، وتضم شبكة الرحلات العديد من البلاد مثل: استراليا، باكستان، الصين، بنغلاديش، الهند، اليابان، لاوس، ماليزيا، ميانمار، كوريا، الفلبين، سري لانكا، وعدد من الوجهات في أوروبا. وتسافر إلى العديد من مدن منطقة الشرق الأوسط مثل: مسقط في سلطنة عمان ودبي في الإمارات العربية المتحدة ومدينة الكويت في الكويت.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك