الاثنين، 12 ديسمبر 2016

طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines

 طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines هي الناقل الجوي الوطني الثاني في سوريا، و أول شركة طيران خاص في سوريا، وكانت شريك لشركة السورية للطيران، وكانت تقع قاعدتها في مطار دمشق الدولي. و تنطلق رحلاتها أيضا من مطار حلب الدولي، و تأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا: PI، و رمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: PSB. الا انها توقفت عن العمل منذ عام 2010م.

طيران لؤلؤة السورية Syrian Pearl Airlines

تاريخ طيران لؤلؤة السورية

تأسست طيران لؤلؤة السورية بموجب مرسوم رئاسي رقم 5 في عام 2008م برأس مال ثمانية ملايين دولار. و في مارس عام 2009م دخلت الشركة في اتفاق عام مع طيران أوريون اسبانيا على الطائرات و الطاقم و الصيانة و التأمين. و كانت أول رحلة لها من مطار دمشق الدولي في مايو 2009م و التي توجهت الى حلب. و قد تمثلت الخطوة الأولى لشركة لؤلؤة في تسيير رحلات بين المحافظات السورية ثم إلى دول الجوار و العالم بعد اضافة طائرات جديدة.

وقد توقفت أعمال الشركة في عام 2010م بسبب الصعوبات التي واجهتها في ابرام صفقات تأجير وشراء الطائرات وعقود التشغيل جراء العقوبات الأمريكية المفروضة علي النظام السوري والتي أثرت علي أعمال رامي مخلوف المساهم الرئيسي في الشركة.

ملكية لؤلؤة السورية:

طيران لؤلؤة السورية هي أول شركة طيران سورية بمساهمة حكومية و خاصة و مشاركة كويتية، حيث تعد شركة مساهمة بين مؤسسة الطيران العربية السورية و شام القابضة و مستثمرين سوريين و عرب. و قد أسهمت هذه التجربة من الشراكة في تطور حركة النقل الجوي و تحقيق عملية وصل سوريا بالعالم بشكل أفضل. و تتوزع حصص الشركة كالتالي:

  • شركة شام القابضة 69٪ (رامي مخلوف المساهم الرئيسي)
  • السورية للطيران 25٪
  • العقيق للطيران - اكويلا القابضة 6٪ (العقيلة الكويتية للتجارة و التمويل و الاستثمار وعقيق افيشن هولدنغ و مجموعة اولاد دشتي الاستثمارية عبدالحميد عباس دشتي و شركاه)

الأسطول ووجهات طيران لؤلؤة السورية

كان يتكون أسطول طيران لؤلؤة السورية من طائرتين من طراز 146-300 BAE، وهي طائرات حديثة بريطانية الصنع بسعة ستة و تسعين راكب. و تقوم لؤلؤة السورية بتقديم خدمات نقل منتظمة داخلية و خارجية في المدن والمطارات السورية و دول الجوار و لبقية المحطات في دول العالم.

وكانت تضم الوجهات الداخلية رحلات تنطلق من دمشق إلى كل من: القامشلي في مطار القامشلي، و حلب في مطار حلب الدولي، و دير الزور في مطار دير الزور، واللاذقية في مطار باسل الأسد الدولي. كما تنطلق رحلاتها إلى بعض دول الجوار و دول العالم مثل: شرم الشيخ في مصر و بغداد في العراق و إسطنبول و انطاليا في تركيا.

أهمية طيران لؤلؤة السورية

كانت تعمل شركة لؤلؤة السورية للطيران كرديفا متكاملا لمؤسسة الطيران السورية في تلبية الطلب المتزايد على حركة النقل الجوي من و الى سوريا. وكانت تعمل الشركة بالنقل المنتظم و تسير رحلاتها الى الأماكن التي لا تغطيها الطائرات السورية، و يعد نجاحها نجاحا للطيران السورية التي تبلغ حصتها فيها 25%.

كانت تحرص الشركة على تأمين الراحة و الامان و الفخامة و التميز في رحلاتها، و قد أدي عمل الشركة كناقل وطني على زيادة الحصة المشتركة للشركة في سوق الطيران من و إلى سورية، كما أسهمت في تسهيل نقل الركاب حيث التطلعات مفتوحة أمام الاستثمار في سوريا.

وكانت تكمن أهمية الشركة في أنها كانت تعتبر ناقل ثاني نظامي و مكمل للخدمات المقدمة في مؤسسة الطيران العربية السورية، وكانت تستفيد من كافة اتفاقيات النقل الجوي التي تعقدها مؤسسة الطيران العربية السورية مع الدول الأخرى لتكون مكملة لعمل السورية و تغطي المقاطع التي لا تستطيع السورية للطيران تغطيتها.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك