الخميس، 17 أغسطس 2017

مطار العيون الحسن الأول Hassan I Airport

 مطار العيون الحسن الأول Hassan I Airport هو مطار دولي مغربي يقع في مدينة العيون جنوب غرب المملكة المغربية و قريبا من ساحل المحيط الأطلنطي. وهو مطار مدني و عسكري في نفس الوقت، وتقوم كلا من الخطوط الجوية الملكية المغربية و شركة بينتر كانرايس الاسبانية بتشغيل رحلات منتظة من المطار و الي وجهات عدة أبرزها لاس بالماس جزر الكناري الاسبانية، و الدار البيضاء و أكادير. و غيرها من الوجهات المحلية و الدولية.

يحمل مطار العيون الحسن الأول رمز EUN من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز GMML من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.

مطار العيون الحسن الأول Hassan I Airport

تاريخ مطار العيون الحسن الأول

لا يعرف علي وجهه التحديد تاريخ انشاء مطار العيون الحسن الأول، و لكنة يعد من أقدم المطارات التي استغلت عسكريا بالمنطقة. وتنبع أهمية المطار من الموقع المتميز لمدينة العيون القريب من ساحل الأطلنطي و الذي يستغل في ربط جنوب المملكة المغربية بشمالها و بباقي مطارات المغرب. و قد سمي المطار بهذا الأسم نسبة للملك الحسن الأول ملك المملكة الغربية.

مرافق مطار العيون الحسن الأول

يحتوي مطار العيون الحسن الأول، علي صالتين للسفر و الوصول تستوعبان أكثر من 500 ألف مسافر سنويا، و مدرجان بأطوال 2700 و 2500 متر و عرض 45 متر يستوعبان أكثر أنواع الطائرات التجارية الحديثة. و منطقة انتظار طائرات تستوعب خمس طائرات تجارية كبيرة. ومنطقة صيانة و تزويد للطائرات بالوقود، و كذلك برج مراقبة جوية. كما يحتوي المطار علي منطقة تجارية و خدمية ومباني ادارية، و منطقة للجمارك و شحن وتخليص البضائع.

وتبلغ مساحة مطار العيون الحسن الأول سبعة و نص هكتار، يحتل الجزء المدني منها أربعة هكتارات، و الباقي يتم استخدامه كقاعدة جوية عسكرية.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك