الخميس، 24 يناير 2019

مطار بربرة الدولي Berbera Airport

 مطار بربرة الدولي Berbera Airport هو مطار عام و عسكرى صومالي يقع فى مدينة بربرة. و هي مدينة في محافظة وكويي غالبيد الشمالية الغربية في منطقة الحكم الذاتي في الصومال. و يأخذ المطار رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي للمطارات إياتا: BBO، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: HCMI. و يقوم بتشغيله وزارة الطيران المدني و النقل الجوي الصومالية.

مطار بربرة الدولي Berbera Airport

تاريخ مطار بربرة الدولي

تم بناء مطار بربرة الدولي من قبل الاتحاد السوفييتي في عام 1970م. و قد تم بناء مدرج المطار في منتصف السبعينات من أجل مواجهة الوجود العسكري للولايات المتحدة في المنطقة. و قد قامت ناسا باستئجاره بتكلفة بلغت 40 مليون دولار أمريكي سنويا، و تم استخدامه كموقع هبوط اضطراري لمكوك الفضاء من عام 1980م حتى عام 1991م عندما انهارت حكومة سياد بري الرئيس السابق للصومال.

و قد تم توسعه مطار بربرة الدولي بقيمة 4,390,000 دولار في عام 2012م. حيث تعاقدت وزارة الطيران المدني الصومالية مع شركة تاكون الاثيوبية لبناء محطة ركاب جديدة و سياج يحيط بالمطار تحت إشراف وزارة النقل الجوي والطيران المدني.

و في مارس عام 2015م افتتح الرئيس الصومالي أحمد محمد محمود رسميا محطة الركاب الجديدة و سياج المطار الجديد بحضور مسؤولين من جيبوتي و إثيوبيا و اليمن.

شركات الطيران العاملة بمطار بربرة الدولى

يقدم المطار رحلات إلى العديد من المدن تشمل: جيبوتي، عدن، القاهرة، بوساسو، دبي، الشارقة، جالكعيو، مقديشو، نيروبي، اجير و أديس أبابا. و تعمل بالمطار مجموعة من شركات الطيران تشمل:

  • طيران جيبوتي
  • الخطوط الجوية الافريقية اكسبريس
  • الخطوط الجوية دالو
  • الخطوط الجوية الاثيوبية
  • الخطوط الجوية جوبا

مرافق مطار بربرة الدولى

يحتوي مطار بربرة الدولى على مدرج طائرات اتجاهه 05/23 و طوله 4140 متر، و هو واحد من أطول المدارج في قارة افريقيا. و يحيط بالمطار سياج يبلغ طوله 12 كيلو متر و يوجد برج مراقبة.

و تشمل مرافق مطار بربرة الدولى محطة الركاب الجديدة، و التي تم تشييدها على قطعة أرض مساحتها 3200 متر مربع، وتم تزويدها بالمرافق المتطورة المختلفة. بما في ذلك معدات الاتصالات و مخاطبة الجمهور و نقل الأمتعة، بالاضافة الى نقاط التفتيش و التدقيق الأمني و صهريج مياه، و منطقة الموازين بسعة 200 كجم، و كذلك طريق أسفلتي يقود إلى المدرج.

خطط تطوير مطار بربرة الدولى

يوجد العديد من المشاريع الجديدة والخطط التطويرية لمطار بربرة الدولي، و التي تعد جزء من مرحلة البناء الأخيرة و إصلاح المطار التي تقدر بتكلفة 300,000 دولار مدفوعة من قبل حكومة المملكة المتحدة. و تشمل توسيع مرافق المطار من محطات الركاب و مواقف السيارات و مناطق السلامة. و كذلك تركيب السياج الأمني و تركيب أضواء الأمن حول المطار و المدرج لاستيعاب الرحلات الليلية فضلا عن أبراج المراقبة الحديثة. و تسعى أمريكا لتجهيز و تدعيم إمكانيات مطار بربرة الدولي.

و تكمن أهمية مطار بربرة الدولي الذي يطل على خليج عدن في أنه يساهم في ترقية المجتمع الصومالي اجتماعيا و اقتصاديا. بالاضافة الى تعزيز مكانة مدينة بربرة الساحلية لتكون مركز رئيسي للطيران الإقليمي في المستقبل، حيث كانت تشتهر مدينة بربرة الساحلية بتصدير الثروة الحيوانية الى الخارج و هي تعتبر من أكثر المناطق الصومالية حرارة.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Yes, generally, free slots are authorized, yet some nations 점보카지노 require you to be of authorized age to have interaction with them. Usually, the free slots showing on websites may be operated by any consumer. As for paid slots - you will positively need to be of authorized age to play them.

تفضل باستفسارك