الاثنين، 21 نوفمبر 2016

طيران سما أو خطوط سما الجوية Fly Sama

 طيران سما Fly Sama أو خطوط سما الجوية هي شركة طيران سعودية خاصة تعمل بنظام الطيران الاقتصادي منخفض التكلفة، ويقع مقر الشركة الرئيسي ومركز عملياتها الجوية بمطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام، وقد كانت تعد شركة طيران رائدة في مجال الطيران منخفض التكلفة بالمملكة السعودية وكان ترتيبها الثانية بعد شركة طيران ناس، ولكن أعلنت سما للطيران إفلاسها في أغسطس من عام 2010م و أوقفت جميع رحلاتها.

طيران سما أو خطوط سما الجوية Fly Sama

نبذة تاريخية عن طيران سما

تأسست شركة خطوط سما الجوية في مايو عام 2007م، عن طريق عدد من الأفراد المستثمرين والشركات. وكانت شركة مانجو البريطانية لخدمات الطيران هي المشغل والداعم لعمليات تأسيس وتشغيل سما، وذلك بعد حصولها على تصريح كشركة طيران وطنية. و تولت شركة مانجو أعمال تشغيل وتأسيس الشركة، وفي 24 أغسطس من عام 2010م أعلنت الشركة الافلاس وأوقفت جميع أنشطتها ورحلاتها.

أسطول وشبكة رحلات خطوط سما الجوية

قامت طيران سما باستخدام 6 طائرات مؤجرة من شركة لوفتهانزا الألمانية من طراز بوينج B737-300، وقد تمتع أسطول الشركة بأرقي معايير الصيانة و التشغيل الدولية المقدمة من قبل شركة لوفتهانزا.

وكانت الشركة تسير رحلاتها المنخفضة التكلفة إلى أكثر من 11 وجهه، تشمل رحلات داخلية في داخل المملكة العربية السعودية الى كل من: مطار الملك فهد الدولي في الدمام - مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة - مطار الملك خالد الدولي في الرياض - مطار أبها الإقليمي في أبها.

و رحلات خارجية إلى كل من: مصر (مطار برج العرب الدولي في الإسكندرية و مطار أسيوط الدولي في أسيوط ) - الإمارات العربية المتحدة (مطار الشارقة الدولي في الشارقة) - الأردن (مطار الملكة علياء الدولي في عمان) - سوريا (مطار دمشق الدولي في دمشق ومطار حلب الدولي في حلب) - السودان (مطار الخرطوم الدولي في الخرطوم) - لبنان (مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في بيروت)، كل ذلك من خلال 164 رحلة أسبوعية حتى تم إيقاف رحلات خطوط سما الجوية في عام 2010م.

أسباب توقف طيران سما

حدثت خلال السنوات الأخيرة عدة تغيرات بالمملكة العربية السعودية في صناعة النقل الجوي الداخلي، والتي لم تصب مطلقا في مصلحة الرحلات الداخلية وشركات الطيران منخفضة التكاليف مثل شركة طيران سما وطيران ناس، و اللتان تعتمدان على البيع النقدي وتعدد السعر الذي يعتمد على مدة شراء التذكرة. مما تسبب في أن الشركة لم تستطع الصمود ومن ثم اتخذت قرارا مصيريا بتعليق رحلاتها.

ومنذ انطلاق خطوط سما الجوية في مارس عام 2007م قامت بتشغيل نقاط الخدمة الإلزامية التي اعتمدتها هيئة الطيران المدني، مما تسبب في خسارة كبيرة ومتراكمة على الشركة بسبب ضعف الطلب على تلك الرحلات مع وجود حد أعلى للأسعار لا يمكن تجاوزه، و دون تلقي أي دعم أو إعفاء من دفع رسوم على هذه الرحلات. ونظرا للأزمة المالية التي مرت بها شركة طيران سما، تم تسريح جميع العاملين بها وإيقاف مؤقت لجميع رحلاتها منذ أغسطس 2010م وحتى أجل غير مسمى.

وقد قامت هيئة الطيران المدني السعودي بتقديم مزايا جديدة ستمنحها للشركات الناقلة من أهمها إلغاء التشغيل من نقاط إلزامية وتقديم خيارات متعددة. منها حرية اختيار مركز العمليات الأساسي، وحرية اختيار التشغيل الداخلي والدولي ضمن حدود الاتفاقات الدولية بين السعودية والدول. بالإضافة إلى أولوية التشغيل الدولي من مطارات المملكة الداخلية. وكان ذلك لفتح المجال أمام شركات الطيران، لأن دخول أي شركة طيران للنقل الداخلي يمنح إضافة كبيرة لسوق النقل السعودي والاقتصاد الوطني. بالإضافة إلى توفير خيارات متعددة للسفر أمام المسافرين، وتوفير حجوزات الطيران خاصة في المواسم التي يعاني فيها بعض المواطنين والمقيمين في المملكة. فهل ستعود سما للطيران مجددا بعد الاستفادة من هذه المزايا؟

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك