الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

قرطاج للطيران Karthago Airlines

 قرطاج للطيران Karthago Airlines أو كرطاقو هي شركة طيران تونسية خاصة يقع مقرها الرئيسي في تونس العاصمة، وتقع القاعدة الرئيسية للشركة في مطار جربة جرجيس الدولي، بالاضافة إلى محاور أخرى في مطار تونس قرطاج الدولي و مطار المنستير - الحبيب بورقيبة الدولي. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: 5R، ورمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: KAJ، ورمز النداء KARTHAGO.

قرطاج للطيران Karthago Airlines

تاريخ قرطاج للطيران

تم تأسيس الخطوط الجوية قرطاج للطيران في عام 2001م، و كانت ضمن مجموعة كرطاقو التي يملكها بلحسن الطرابلسي وهو رجل أعمال تونسي. و في مارس 2002م انطلقت أول رحلة تجارية للشركة. و هي مملوكة للقطاع الخاص و تقوم بتشغيل رحلات مجدولة للطيران العارض بين تونس وأوروبا.

في عام 2003م، شكلت Karthago Airlines و Nouvelair تحالفًا للمساعدة التشغيلية وتشغيل أسطولهما.

وفي 29 يونيو 2006م، أطلقت الشركة رحلتين أسبوعيتين تربط باريس-أورلي بجربة (الخميس والأحد). بالإضافة إلى ذلك، وبفضل اتفاقية السماء المفتوحة بين فرنسا وتونس، نظرت بعد ذلك في إطلاق خطوط من ليون إلى جربة والمنستير وأرادت فتح طرق إلى تونس في عام 2007م. وفي النهاية، أرادت الشركة تطوير رحلات منتظمة حتى 35٪ من نشاطها.

في أغسطس 2006م، كلف الرئيس التنفيذي بلحسن الطرابلسي ونظيره في نوفيلر، عزيز ميلد، الشركة المالية إدموند دي روتشيلد بدراسة "جدوى الاندماج" بين الشركتين. يعد هذا القرار تتويجا لأكثر من شهرين من المحادثات السرية.

و في خطوة لتعزيز تطورها العالمي، كان التحدي التالي لشركة قرطاج للطيران هو إطلاق شركتها الفرعية المصرية، كورال بلو KoralBlue، التي تعمل من شرم الشيخ إلى وجهات أوروبية في أكتوبر 2006م. تم الإطلاق الفعلي في 13 مارس 2007م مع إقلاع طائرة إيرباص A320 من تونس، و اتخذت من مطار شرم الشيخ الدولي على البحر الأحمر قاعدة جوية لها لتغطي مختلف الوجهات السياحية في مصر نحو أوروبا.

في خريف عام 2008م، تقرر اندماج شركتي Karthago Airlines و Nouvelair بعد الموافقة النهائية في 30 مايو على التكافؤ لتبادل الحقوق بين الشركتين وتم تعليق إدراج شركة Karthago Airlines في بورصة تونس، 28 مايو، بعد عرض شراء عام. لذا تمتلك مجموعة كارطاقو 21٪ من المجمع الجديد بينما تمتلك Nouvelair نسبة 79٪ المتبقية. في 27 أكتوبر 2008م، تم تعيين الطرابلسي رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة الجديدة التي تحتفظ باسم Nouvelair

و في عام 2012م تمت مصادرة مؤسسة كارطاقو التي كانت مملوكة إلى بلحسن الطرابلسي، وقام موظفو الشركة بعمل وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أوضاعهم.

ملكية قرطاج للطيران

كانت تعد قرطاج للطيران مملوكة للقطاع الخاص بنسبة 100٪، و هي ملكية مشتركة من قبل مجموعة كرطاقو بنسبة 58٪، و البنوك و شركات التأمين و التجارة و المستثمرين بنسبة 42٪. وتتقاسم الشركة من سوق الطيران التونسي 20% من الحصص، بينما تأخذ شركة الطيران الجديد الخاصة 32%، والشركة الوطنية الخطوط الجوية التونسية 48%.

وجهات وأسطول كرطاقو

كانت كرطاقو تعمد إلى شراء طائرات لتلبي سفراتها التي تتركز أساسا على وجهات أوروبية، و قد كان أسطول الشركة يتكون من 6 طائرات من طراز بوينج B737-300، والتي تحوي مقصورة بها 148 مقعد في الدرجة الاقتصادية.

و قد تعاقدت خطوط قرطاج الجوية لخدمة العديد من الوجهات على أساس منتظم مثل: كوبنهاجن بالدنمارك الى مطار كوبنهاجن الدولي، و ستوكهولم في السويد الى مطار ستوكهولم ارلاندا الدولي، بالاضافة الى تسيير خطوط منتظمة الى طرابلس و غيرها.

أهمية الشركة

ساعدت قرطاج للطيران على تعزيز السياحة التونسية وتسهيل التواصل مع الجاليات التونسية، و يؤمن خطها الجوي المنتظم نحو اسكندنافيا ربط تونس بكل من كوبنهاجن واستوكهولم، حيث تتميز هاتان الوجهتان بأنهما مصدران واعدان للسياحة في البلاد، كما تتواجد بهما جالية تونسية متنامية تزيد عن 3 آلاف تونسي بالدانمارك و 5 آلاف تونسي بالسويد.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك