الأربعاء، 8 فبراير 2017

مطار ورزازات Ouarzazate Airport

 مطار ورزازات Ouarzazate Airport هو مطار دولي يقع بمدينة ورززات التابعة لجهة درعة تافيلالت بالمملكة المغربية، يأخذ المطار رمز اياتا الاتحاد الدولي للنقل الجوي OZZ، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو GMMZ، و يدير المطار سلطة الطيران المدني المغربية متمثلة في المكتب الوطني للمطارات والمديرية العامة للطيران المدني.

أنشأ المطار في عشرينات القرن الماضي (1920م) كجزء من قاعدة عسكرية فرنسية، و استمر استغلاله كمطار عسكري من قبل قوات الاحتلال الفرنسي، ثم أصبح مطارا مدنيا داخليا بعد الاستقلال الي أن تم اعتماده كمطار دولي في العام 2010م.

مطار ورزازات Ouarzazate Airport

مرافق مطار ورزازات

يتميز مبني مطار ورزازات بتصميمة المعماري الفريد وبطابعة التاريخي المميز الذي يعكس المكانة الثقافية و التاريخية لمدينة ورزازات المغربية. و يتكون المطار من مبني ركاب به صالة واحدة للوصول و اخري للمغادرة بطاقة استيعابية أكثر من مئتي ألف مسافر سنويا، كما يحتوي علي مدرج واحد باتجاة 12/30 يبلغ طوله 3 كيلو متر و عرضه خمسة واربعين مترا يستوعب الطائرات الكبيرة من طراز بوينج Boeing 737. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مزود بانظمة ملاحة متطورة من طراز ILS CATII, GP.DME، و منطقة انتظار و تموين و صيانة للطائرات بمساحة 21.9 كيلومتر مربع. كما يوجد بالمطار منطقة لانتظار السيارات بمساحة 9.4 كيلومتر مربع.

أهمية مطار ورزازات

تنبع أهمية مطار ورزازات من أهمية المدينة المغربية التي يقع بها، فورزازات أو كما يعني الأسم "المدينة الهادئة" هي بوابة جنوب المغرب السياحية و من أعرق المدن التاريخية بالمغرب. كما تسمي ورزازات بـ"عاصمة السينما" حيث تعتبر من أكثر وجهات التصوير تفضيلا لشركات السينما العالمية، فقد تم تصوير العديد من أشهر الأعمال السنمائية العالمية بورزازات بدأ من فيلم الفارس المغربي (Louis Lumière) سنة 1897 الي مملكة الجنة أو Kingdom of Heaven من إخراج ريدلي سكوت عام 2005م.

احتلال مدينة ورزازات يعود إلى فجر التاريخ. في الواقع، تم العثور على العديد من المنحوتات الصخرية وأنواع التلال التي تشهد على عصور ما قبل التاريخ في المدينة والمناطق المحيطة بها، حتى إذا كانت المدينة لا تزال لغزًا في عيون علماء الآثار. البربر هم أول سكان هذه المنطقة، ويليهم اليهود وشبه الصحراء المكونة بشكل رئيسي من العبيد.

منطقة ورزازات نقطة انطلاق طريق الواحة، وفي الماضي كانت نقطة اجتماعات تجارية وثقافية بين مختلف الشعوب في شمال وجنوب القارة الأفريقية.

مع وصول القوات الاستعمارية إلى المنطقة، تأسست مدينة حامية في عام 1928م، أصبحت ورزازات المركز الإداري لمنطقة درعا.

أعطى بناء سد المنصور الذهبي حول الستينيات حياة جديدة لاقتصاد المنطقة، ولا سيما في مجال الزراعة. حيث يسمح الخزان لري وادي درعة وجزء من إمدادات مياه الشرب في ورزازات.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

و يعتبر مطار ورزازات رابطا مهما بين شمال المغرب و جنوبها، حيث تسير الخطوط الملكية المغربية رحلات منتظمة بين المطار و كلا من مطار محمد الخامس الدولي بالعاصمة الدار البيضاء ومطار مراكش المنارة الدولي بمراكش. و من أشهر الرحلات الدولية المتجهة للمطار الرحلة التي تقوم بتشغيلها الشركة الاسبانية إير أوروبا لتربط بين العاصمة الاسبانية مدريد و مدينة ورزازات برحلة مباشرة في ديسمبر 2014م.

وتضم لائحة الخطوط والوجهات بالمطار الاتي:

  • الخطوط الملكية المغربية، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية الي: باريس أورلي
  • الخطوط الملكية المغربية اكسبرس، وتقوم بتشغيل رحلات الي: الدار البيضاء، مراكش، زاكورة
  • راين اير، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية الي: مرسيليا
  • ترانسافيا فرنسا، وتقوم بتشغيل رحلات موسمية الي: باريس أورلي

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك