الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

خطوط رايان اير الجوية Ryanair

 رايان إير Ryanair هي شركة طيران أوروبية منخفضة التكلفة يقع مقرها الرئيسي في دبلن أيرلندا وتتخذ من مطار دبلن الدولي مقرا رئيسيا لعملياتها الجوية، ولها محطة اخري بمطار ستانستد الدولي في لندن. تحمل الشركة رمز الاياتا: FR، ورمز الايكاو: RYR، ورمز النداء: RYANAIR، و تعتبر خطوط طيران رايان أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في أوروبا، و ثاني أكبر شركة طيران من حيث عدد الركاب في أوروبا، وأكبر شركة في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين.

خطوط رايان اير الجوية Ryanair

تاريخ خطوط طيران رايان اير

منذ تأسيسها في عام 1984م، نمت Ryanair من شركة طيران صغيرة، وحلقت في رحلة قصيرة من Waterford إلى لندن جاتويك، إلى أكبر شركة طيران في أوروبا. هناك أكثر من 19000 شخص يعملون في الشركة.

أصبحت شركة مساهمة عامة في عام 1997م، وتم استخدام الأموال التي تم جمعتها لتوسيعها لتصبح أكبر شركة طيران أوروبية. وارتفعت الإيرادات من 231 مليون يورو في 1998م إلى 1،843 مليون يورو في 2003م وإلى 3،013 مليون يورو في 2010م. وبالمثل، ارتفع صافي الأرباح من 48 مليون يورو إلى 339 مليون يورو خلال نفس الفترة.

تأسست الشركة في عام 1984م باسم "Danren Enterprises" من قبل كريستوفر رايان، وليام لونيرجان (مالك وكالة السفر الأيرلندية Club Travel)، ورجل الأعمال الأيرلندي توني راين ، مؤسس شركة Guinness Peat Aviation. سرعان ما أعيدت تسمية شركة الطيران لـ"رايان اير". وقد بدأت عملياتها في عام 1985م وهي تطير بطائرة توربينية من طراز Embraer Bandeirante ذات 15 مقعدًا بين وترفورد ومطار جاتويك.

في عام 1986م، أضافت الشركة مسارًا ثانيًا - تحلق دبلن إلى لوتون، وبالتالي تتنافس بشكل مباشر مع احتكار الخطوط الجوية البريطانية لأول مرة. حيث نقلت شركة الطيران الوليدة 82000 راكب في عام واحد.

في عام 1986م، استحوذ مديرو شركة خطوط طيران رايان على 85٪ من أسهم الشركة في بورصة لندن. من عام 1987م، تم توسعة خدة لوتون إلى أمستردام وبروكسل ثم بدأت لاحقًا في تشغيل خدمات الطيران العارض.

استمرت أعداد ركاب الشركة في الزيادة ، لكنها واجهت خسائر بشكل عام، وبحلول عام 1991م، كانت في حاجة إلى إعادة الهيكلة، بما في ذلك إغلاق Ryanair Europe / London European. تم تكليف O´Leary بمهمة جعل شركة الطيران مربحة. سرعان ما قرر أوليري أن مفاتيح الربحية كانت في أسعار تذاكر منخفضة، ومعدلات دوران سريعة للطائرات، "لا رتوش"، ولا درجة رجال الأعمال، مع تشغيل نموذج واحد من الطائرات.

وعاد أوليري من زيارة لشركة US Southwest Airlines مقتنعًا بأن Ryanair يمكن أن تحقق تقدمًا كبيرًا في السوق الجوية الأوروبية، في ذلك الوقت كانت تهيمن عليها شركات الطيران الوطنية، والتي كانت مدعومة بدرجات مختلفة من قبل دولها الأم. وقد تنافس مع شركات الطيران الكبرى من خلال توفير خدمة "منخفضة التكلفة". تمت جدولة الرحلات إلى المطارات الإقليمية، والتي عرضت رسوم هبوط ومناولة أقل من المطارات الدولية الأكبر. شارك أوليري كرئيس تنفيذي في اعلان دعائي حيث ساعد في التعامل مع الأمتعة على رحلات Ryanair في مطار دبلن. بحلول عام 1995م، بعد السعي المستمر لنموذج الأعمال منخفضة التكلفة، احتفلت شركة Ryanair بعيد ميلادها العاشر بحمل 2.25 مليون مسافر.

في عام 1992م، أعطى رفع القيود عن صناعة الطيران في أوروبا للشركة الحق في تشغيل الخدمات المجدولة بين دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ومثل ذلك فرصة كبيرة لشركة Ryanair. بعد تعويم ناجح في بورصتي دبلن وبورصة ناسداك، أطلقت الشركة خدماتها إلى ستوكهولم ومطار سانديفجورد وتورب وبوفيه تيلي وشارلوري بالقرب من بروكسل. في عام 1998م، مع تدفق رأس المال الجديد، وضعت شركة الطيران طلبًا ضخمًا بقيمة 2 مليار دولار أمريكي لـ 45 طائرة جديدة من سلسلة بوينج 737-800.

أطلقت شركة الطيران موقعها على الإنترنت في عام 2000م، حيث قيل أن الحجز عبر الإنترنت كان في البداية جزءًا صغيرًا وغير مهم من البرنامج الذي يدعم الموقع. ساهم الحجز عبر الإنترنت بشكل متزايد في هدف خفض أسعار الرحلات عن طريق البيع المباشر للمسافرين واستبعاد التكاليف التي يفرضها وكلاء السفر. في غضون عام، كان موقع الويب يتعامل مع ثلاثة أرباع جميع الحجوزات.

أطلقت رايان إير قاعدة جديدة للعمليات في مطار شارلروا في عام 2001م. وفي وقت لاحق من ذلك العام، طلبت شركة الطيران 155 طائرة جديدة من طراز 737-800 من بوينغ في ما يُعتقد أنه خصم كبير، ليتم تسليمها على مدى ثماني سنوات من 2002م إلى 2010م. تقريبًا تم تسليم 100 من هذه الطائرات بحلول نهاية عام 2005م، على الرغم من وجود تأخيرات طفيفة في أواخر عام 2005م بسبب اضطرابات في الإنتاج ناجمة عن إضراب صانعي الماكينات من بوينج.

في أبريل 2003م، استحوذت شركة خطوط طيران رايان على منافستها المريضة Buzz من KLM.

خلال عام 2004م، حذر مايكل أوليري من "حمام دم" خلال فصل الشتاء ستخرج منه شركتان أو ثلاث شركات طيران منخفضة التكلفة فقط، وكان من المتوقع أن تكون هذه هي Ryanair و EasyJet. كانت خسارة قدرها 3.3 مليون يورو في الربع الثاني من عام 2004م أول خسارة مسجلة لشركة الطيران منذ 15 عامًا، لكن الشركة أصبحت مربحة بعد فترة وجيزة. فتح توسيع الاتحاد الأوروبي في 1 مايو 2004م الطريق أمام المزيد من الطرق الجديدة لريان اير.

مكنت الإضافة السريعة للطرق والقواعد الجديدة من النمو في أعداد الركاب وجعلت الشركة من بين أكبر شركات النقل على الطرق الأوروبية. في أغسطس 2005م، ادعت شركة الطيران أنها نقلت 20 ٪ من الركاب داخل أوروبا أكثر من الخطوط الجوية البريطانية.

خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 سبتمبر 2006م، زادت حركة المسافرين بأكثر من الخمس إلى 22.1 مليون مسافر وارتفعت الإيرادات بمقدار الثلث إلى 1.256 مليار يورو.

في 13 فبراير 2006م، بثت القناة الرابعة في بريطانيا فيلمًا وثائقيًا انتقد سياسات Ryanair التدريبية وإجراءاتها الأمنية ونظافة الطائرات، وسلط الضوء على معنويات الموظفين الضعيفة. نفت الشركة تلك المزاعم وادعت أن المواد الترويجية، ولا سيما صورة لنوم مضيفة، قد تم تزويرها بواسطة Dispatches.

في 5 أكتوبر 2006م، أطلقت Ryanair عرضًا بقيمة 1.48 مليار يورو لشراء شركة الطيران الأيرلندية Air Lingus. وقال مايكل أوليري الرئيس التنفيذي لشركة رايان إير إن الخطوة كانت "فرصة فريدة" لتشكيل شركة طيران إيرلندية. و في 2 أكتوبر 2006م، رفضت شركة Air Lingus عرض الاستحواذ، قائلة أنه كان متناقضا.

في أغسطس 2006م، بدأت الشركة في فرض رسوم على المسافرين لتسجيل الوصول في المطار، وبالتالي عكس سياستها في الدفع مقابل تسجيل الوصول عبر الإنترنت. وتقول أنه من خلال خفض تسجيل الوصول في المطار، فإنه يقلل من التكاليف العامة.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة خطوط طيران رايان، مايكل أوليري، في أبريل 2007م أن شركته خططت لإطلاق شركة طيران جديدة طويلة المدى حوالي عام 2009م. وستكون شركة الطيران الجديدة منفصلة وتعمل تحت علامة تجارية مختلفة. ستوفر تكلفة منخفضة مع أسعار تبدأ من 10.00 يورو وخدمة درجة رجال الأعمال التي ستكون أكثر تكلفة بكثير، وتهدف إلى منافسة شركات الطيران مثل فيرجن أتلانتيك. ستعمل شركة الطيران الجديدة من القواعد الحالية لشركة Ryanair في أوروبا، إلى ما يقرب من ست قواعد جديدة في الولايات المتحدة. لن تكون القواعد الأمريكية الجديدة القواعد الرئيسية مثل مطار JFK في نيويورك، ولكن المطارات الصغيرة الواقعة خارج المدن الكبرى. وكان يقال أن اسم شركة الطيران الجديدة سيكون رايان أتلانتيك، وسوف تبيع التذاكر من خلال موقع رايان اير بموجب اتفاقية تحالف. في فبراير 2010م، قال أوليري إن الإطلاق سيتم تأجيله حتى عام 2014م بسبب نقص الطائرات المناسبة والرخيصة.

في أكتوبر 2008م، سحبت Ryanair عملياتها من قاعدة في أوروبا للمرة الأولى عندما أغلقت قاعدتها في فالنسيا، إسبانيا. وقدرت الشركة أن كلفة الإغلاق كانت 750 وظيفة.

في 1 ديسمبر 2008م، أطلقت الشركة عرض استحواذ ثانٍ على Aer Lingus ، حيث قدمت عرضًا نقديًا كليًا بقيمة 748 مليون يورو. كان العرض علاوة بنسبة 28 ٪ على قيمة سهم Aer Lingus، خلال الثلاثين يومًا السابقة. وقالت رايان إير: "لقد تم تهميش وتجاوز شركة إير لينغس، باعتبارها شركة طيران إقليمية صغيرة قائمة بذاتها، حيث تم دمج معظم ناقلات علم الاتحاد الأوروبي الأخرى". ذكرت Ryanair أنها ستضاعف أسطول Aer Lingus للمسافات القصيرة من 33 إلى 66 وستخلق 1000 وظيفة جديدة وستعمل الشركتان بشكل منفصل. رفض مجلس شركة Air Lingus العرض ونصح مساهميه بعدم اتخاذ أي إجراء. في 22 يناير 2009م، انسحبت Ryanair من عرض استحواذ Aer Lingus بعد أن رفضته الحكومة الأيرلندية على أساس أنها تقلل من قيمة شركة الطيران وستضر بالمنافسة. ومع ذلك، احتفظت Ryanair بحصة في Aer Lingus. في أكتوبر 2010م، افتتح منظمو المنافسة في المملكة المتحدة تحقيقا بسبب مخاوف من أن حصة Ryanair قد تؤدي إلى انخفاض في المنافسة.

في عام 2009م، أعلنت الشركة أنها تجري محادثات مع Boeing و Airbus حول أمر شراء يمكن أن يشمل ما يصل إلى 200 طائرة. على الرغم من تعامل رايان إير مع طائرات بوينج حتى تلك اللحظة، قال مايكل أوليري إنه سيشتري طائرات إيرباص إذا عرضت صفقة أفضل. نفى جون ليهي، الرئيس التجاري لشركة إيرباص، في فبراير 2009م أنه تجري أي مفاوضات.

في 21 فبراير 2009م، أكدت خطوط طيران رايان أنها تخطط لإغلاق جميع مكاتب تسجيل الوصول بحلول بداية عام 2010م. وقال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الركاب سيكونون قادرين على ترك أمتعتهم عند انخفاض وزن الحقيبة، ولكن كل شيء آخر يتم عبر الإنترنت. أصبح هذا حقيقة في أكتوبر 2009م.

في يونيو 2009م، أعلنت Ryanair عن أول خسارة سنوية لها، حيث سجلت خسارة قدرها 169 مليون يورو للسنة المالية المنتهية في 31 مارس.

في نوفمبر 2009م، أعلنت الشركة أن المفاوضات مع Boeing كانت تسير بشكل سيئ وأن Ryanair كانت تفكر في إيقاف المفاوضات، ثم طرحها على 200 طائرة للتسليم بين 2013م و 2016م، وإعادة الأموال النقدية للمساهمين. تم ذكر إيرباص المنافس لشركة بوينج مرة أخرى كبائع بديل لشركة رايان إير، لكن كلا من مايكل أوليري والمدير التجاري لإيرباص جون ليهي رفضوا ذلك. في ديسمبر 2009م، أكدت الشركة أن المفاوضات مع Boeing فشلت بالفعل. كان من المقرر أن تأخذ جميع الطائرات 112 طلبًا بالفعل في تلك المرحلة، مع حدوث آخر عمليات تسليم في عام 2012م، لأسطول إجمالي يزيد عن 300. وأكدت الشركة أنه تم الوفاء باتفاق على السعر، لكنها فشلت في الاتفاق على الشروط، لأن رايان إير أرادت المضي قدمًا بشروط معينة من عقدها السابق.

في أبريل 2010م، بعد أسبوع من انقطاع الرحلات الجوية في أوروبا بسبب ثورات بركانية في أيسلندا، قررت الشركة إنهاء حالات الرفض للامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي التي ذكرت أنها ملزمة بتعويض الركاب العالقين. في بيان للشركة صدر في 22 أبريل 2010م، وصفت اللوائح بأنها "غير عادلة". في 29 أبريل 2010م، ألغت شركة طيران ريان جميع خطوطها من مطار بودابست ليزت فيرينك بعد فشل المحادثات حول خفض الضرائب مع إدارة المطار. المطار هو الوحيد الذي يخدم بودابست، لذا فإن شركة الطيران غير قادرة على العمل من مطار بديل منخفض التكلفة في المناطق المحيطة.

في يونيو 2010م، دعت الشركة إلى إلغاء ضريبة السياحة الحكومية الأيرلندية، بدعوى أنها تدمر السياحة الأيرلندية.

في أغسطس 2010م، عقدت Ryanair مؤتمرًا صحفيًا في بلوفديف وأعلنت أول وجهة بلغارية تربط بلوفديف بلندن ستانستيد. كان من المقرر أن تبدأ الخدمة في نوفمبر 2010م برحلتين أسبوعياً.

في أواخر عام 2010م، بدأت خطوط طيران رايان في سحب جميع الطرق من أصغر قاعدتها، مدينة بلفاست، ومن شانون بسبب ارتفاع رسوم المطار.

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2010م، تكبدت الشركة خسارة قدرها 10.3 مليون يورو، مقارنة بخسارة 10.9 مليون يورو في نفس الفترة من العام السابق. في هذا الوقت، تم إلغاء أكثر من 3000 رحلة طيران. وألقت شركة طيران رايان إير باللوم على الإضرابات وإلغاء الرحلات الجوية بسبب الطقس القاسي.

في مارس 2011م، افتتحت Ryanair حظيرة صيانة جديدة في مطار Glasgow Prestwick الدولي، مما جعلها أكبر قاعدة صيانة لأسطولها.

في يونيو 2011م، وقعت Ryanair و COMAC على اتفاقية للتعاون في تطوير C-919، منافس Boeing 737.

خفضت الشركة طاقتها من خلال تأريض 80 طائرة بين نوفمبر 2011م وأبريل 2012م بسبب ارتفاع تكلفة الوقود واستمرار الظروف الاقتصادية الضعيفة.

في 19 يونيو 2012م، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة Michael O'Leary عن نيته في تقديم عرض نقدي بالكامل لشراء Aer Lingus. ومع ذلك، تم حظر العرض من قبل المفوضية الأوروبية في عام 2017م، والتي منعت عرضًا سابقًا في عام 2007م.

وفقًا لبحث اجري في أكتوبر 2013م، كانت Ryanair أرخص شركة طيران منخفضة التكلفة في أوروبا بالسعر الأساسي دون رسوم ولكنها كانت رابع أرخص عندما تم تضمين الرسوم.

في 25 أكتوبر 2013م، كشفت الشركة النقاب عن ما وصفته بسلسلة من "تحسينات خدمة العملاء" خلال الأشهر الستة المقبلة. وشملت هذه رسومًا أقل لإعادة طباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة، وتغييرات مجانية للأخطاء الطفيفة في الحجوزات في غضون 24 ساعة، وحقيبة صغيرة ثانية. وقالت الشركة أنها تجري هذه التغييرات بسبب ملاحظات العملاء.

في 27 يناير 2014م، انتقلت الشركة إلى مكتبها الرئيسي الجديد في دبلن بتكلفة 20 مليون يورو، بمساحة 100000 قدم مربع في Airside Business Park، بعد أن تجاوزت مكتبها السابق في مطار دبلن. تم افتتاح المبنى رسميًا يوم الخميس 3 أبريل 2014م من قبل Taoiseach Enda Kenny، وزير المالية مايكل نونان واللورد عمدة دبلن Oisin Quinn.

في 8 سبتمبر 2014م، وافقت خطوط طيران رايان على شراء ما يصل إلى 200 طائرة Boeing 737 MAX 8s منها 100 طائرة مؤكد و 100 خيار بأكثر من 22 مليار دولار.

أكدت شركة الطيران خططها لفتح قاعدة تشغيلية في مطار ميلان مالبينسا اعتبارًا من ديسمبر 2015م، في البداية بطائرة واحدة.

في 9 مارس 2016م، أطلقت Ryanair خدمة تأجير الطائرات النفاثة للشركات، حيث تقدم تأجير طائرة بوينج 700-737 لتوظيف الشركات أو المجموعات.

في نوفمبر 2016م، أطلقت خدمة حزم العطلات الجديدة المسماة Ryanair Holidays. ستقدم الخدمة الجديدة رحلات الطيران والإقامة وصفقات النقل. تم إطلاق الخدمة في أيرلندا والمملكة المتحدة وألمانيا، وستتبعها أسواق أخرى. دخلت الشركة في شراكة مع شركة Logitravel، وهي شركة سياحية مقرها إسبانيا، وموفر الإقامة World2Meet، لإنشاء Ryanair Holidays.

في أبريل 2017م، بدأت الشركة في إصدار التذاكر لرحلات الربط connecting flights، مما يعني أنه في حالة فوات رحلة الربط، سيتم إعادة حجز العميل دون تكلفة إضافية وتعويضه وفقًا للائحة تعويضات الطيران في الاتحاد الأوروبي. بادئ ذي بدء، تم إصدار هذه التذاكر فقط مع رحلات الربط في مطار روما فيوميتشينو.

هناك خطط جارية لإضافة 50 طائرة جديدة إلى أسطول شركة طيران ريانير كل عام للسنوات الخمس المقبلة في إستراتيجية للوصول إلى 160 مليون مسافر بحلول أوائل 2020م، مقارنة بـ 120 مليون مسافر اليوم.

التخلي عن استراتيجية شركة الطيران الواحدة

لأكثر من عقد من الزمان، كانت الشركة تعمل فقط بشهادة مشغل الطيران الأيرلندي وتحت العلامة التجارية Ryanair فقط. ومع ذلك، بدءًا من عام 2018م، بدأت شركة الطيران في تقديم علامات تجارية إضافية وتعمل على شهادات متعددة في بلدان مختلفة.

في عام 2017م، أعلنت أنها ستطلق شركة بولندية مستقلة في عام 2018م، تشغل رحلات مستأجرة من بولندا إلى وجهات البحر الأبيض المتوسط. وبصرف النظر عن الابتعاد عن سياسة الشركة التي تعمل فقط على شهادة مشغل جوي واحد، فإن الخطوة تعني أيضًا أن Ryanair ستطلق رحلات مستأجرة بعد التركيز فقط على العمليات المجدولة من قبل. كانت الشركة التابعة تحمل العلامة التجارية Ryanair Sun وحصلت على شهادة مشغل الطيران البولندي في أبريل 2018م. مبدئيًا، كان لديها فقط طائرة Boeing 737-800 واحدة واستكملت عملها بطائرة مستأجرة من الشركة الأم. في أواخر عام 2018م، تم توسيع Ryanair Sun من خلال نقل جميع طائرات Ryanair البولندية إليها. ونتيجة لذلك، قامت Ryanair Sun بشكل أساسي بتشغيل الرحلات المجدولة نيابة عن الشركة الأم باستخدام أرقام رحلات Ryanair FR.

في عام 2018م أيضًا، وسعت خطوط طيران رايان محفظتها مع Laudamotion ومقرها النمساوي، والتي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى "Lauda". كان لوداموتيون خليفة نيكي، الذي انسحب نتيجة زوال إير برلين. تأسست الشركة النمساوية من قبل مؤسس نيكي لاودا. في البداية، اشترت Ryanair حصة 25 في المائة في Laudamotion بقصد زيادة الحصة إلى 75 في المائة بانتظار موافقة الحكومة. تم الإعلان عن الصفقة في مارس 2018م قبل إطلاق الناقل في يونيو 2018م. بعد زيادة حصتها إلى 75٪، استحوذت الشركة على شركة الطيران النمساوية بالكامل في ديسمبر 2018م.

في 28 سبتمبر 2018م، دعا الطيارون وطاقم الطائرة وغيرهم من الموظفين إلى الإضراب بسبب الانتقال من العمال الذين يتم توظيفهم بموجب عقود أيرلندية ويخضعون للتشريع الأيرلندي إلى قوانين العمل في بلدانهم، جنبًا إلى جنب مع القضية في أجورهم. بسبب الضغط على الطاقم وقلة اجازات الطيارين، اضطرت شركة الطيران إلى إلغاء 250 رحلة أثرت على حوالي 40.000 مسافر.

في 9 يونيو 2019م، أعلنت شركة Ryanair (بالاشتراك مع حكومة مالطا)، أنها ستنشئ شركة طيران جديدة تسمى طيران مالطا، والتي ستتكون من أسطول مبدئي من عشر طائرات وتتولى 61 رحلة تشغلها حاليًا شركة طيران رايان اير من الجزيرة. سيتم تسجيل الأسطول في مالطا بينما سيتم أيضًا إنشاء حظيرة إصلاح وصيانة جديدة. ستنقل Ryanair جميع عملياتها الحالية في مالطا إلى شركة الطيران الجديدة، ومن المتوقع أن يزداد أسطولها من ست طائرات بوينج 737-800 مخصصة حاليًا لسوق مالطا إلى عشر (جميعها ستكون بألوان مالطا الجوية) بحلول منتصف عام 2020م.

أصابت جائحة الفيروس التاجي شركات الطيران في جميع أنحاء العالم بشدة. أدلى الرئيس التنفيذي للشركة ببعض التعليقات المثيرة للاهتمام في قمة A4E للطيران في بروكسل في 3 مارس 2020م. قال مايكل أوليري إنه يتوقع أن يشعر الناس بالملل من فيروسات التاجية ويرى الشفاء بحلول صيف 2020م. تغير ذلك سريعا، حيث أعلنت الشركة في بيان أنها تتوقع عودة الطلب إلى مستويات 2019 بحلول صيف 2022م.

كان لوباء الفيروس التاجي تأثير كبير على الشركة. في حين أن الرئيس التنفيذي، مايكل أوليري، لا يزال يصر على أن مساعدة الدولة ليست خيارًا، فقد أعلنت شركة النقل عن عدد من التغييرات على عملياتها. وهذا يشمل فقدان 3000 وظيفة تم الإعلان عنها في 1 مايو 2020م، والتي ستؤثر بشكل أساسي على الطيارين وطاقم الطائرة. يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة الطيران أنها ستعلق معظم عملياتها حتى يونيو 2020م.

شبكة رحلات والأسطول

تسافر خطوط طيران رايان لمعظم الوجهات الرئيسية في أوروبا و إلى العديد من الوجهات في منطقة الشرق الأوسط و الى عدد قليل من الوجهات في أفريقيا أيضا, وتطلق رايان اير رحلاتها الى أكثر من 1100 وجهة حول العالم من خلال 43 قاعدة عمليات خاصة بها في 40 دولة في أوروبا وشمال إفريقيا (المغرب) والشرق الأوسط (إسرائيل ولبنان والأردن)، وتقوم الشركة بتشغيل أكثر من 1600 رحلة يوميا.

تقوم رايان اير بشغيل أسطول كبير يتكون من أكثر من 300 طائرة من طراز بوينج 737-800، و طائرة واحدة 700-737 مستأجرة، تستخدم كطائرة احتياطية، ولتدريب الطيارين.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك