الأحد، 8 أكتوبر 2017

طيران رأس الخيمة RAK Airways

 طيران رأس الخيمة أو RAK Airways هي شركة الطيران الوطنية لامارة رأس الخيمة احدى الامارات العربية المتحدة، و يقع مقرها الرئيسي و مركز عملياتها الجوية في مطار رأس الخيمة الدولي. تحمل الشركة رمز RKM من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، و RT من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، ورمز النداء: RAKAIR، و هي حاليا متوقفة عن التشغيل منذ عام 2014م.

طيران رأس الخيمة RAK Airways

تاريخ طيران رأس الخيمة

منذ تأسيسها بموجب مرسوم أميري خلال عام 2006م، عانت طيران رأس الخيمة من مشاكل مستمرة وعدم انتظام التشغيل. فقد بدأت الشركة التشغيل الفعلي خلال عام 2007م وخاضت مصاعب التشغيل خلال الأزمة المالية العالمية حتي اضطرت لايقاف تشغيلها خلال عام 2009م. استأنفت تشغيلها خلال عام 2010م بعد أن وضعت استراتيجية جديدة لتشغيلها تهدف الي المنافسة خلال خدمات الطيران المتكاملة والمنخفضة التكاليف في أن واحد، و تعتمد مبدأ "القيمة مقابل المال" كنموذج لعملها.

أطلقت الشركة خطة توسع خلال عام 2011م تهدف الي اضافة تسع وجهات جديدة في ظل منافسة شرسة بين شركات الطيران الاماراتية، كما أعلنت الشركة عن زيادة حجم اسطولها وزيادة اتفاقيات المشاركة مع عدد من الخطوط الجوية. على الرغم من أنها أقرت بصعوبة تأمين فتحات في العديد من الوجهات بسبب شركات الطيران المتنافسة في الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها أعلنت أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية المشاركة بالرمز مع شركة طيران آسيوية وأنها ستعمل أيضًا على زيادة حجم أسطولها.

في عام 2013م، أطلقت شركة طيران رأس الخيمة رحلاتها إلى إسلام آباد، باكستان. وعمان، الأردن.

ولكن سرعان ما تهاوت خطط الشركة للتوسع تحت وطأة ازمة مالية داخلية عصفت بأحلام الشركة وخطتها التوسعية. وأعلنت وقف جميع انشطتها حتي اشعار اخر بدأ من يناير من العام 2014م.

حيث أعلنت الشركة في 31 ديسمبر 2013م، أن "مجلس الإدارة اتخذ اليوم قرار تعليق العمليات حتى إشعار آخر. نعتقد أن هذا القرار يخدم مصلحة الشركة ومساهميها. سنأخذ هذا الوقت لإعادة تقييم أفضل الخيارات المتاحة لمستقبل الشركة وكذلك تلك التي تناسب متطلبات الصناعة لإمارة رأس الخيمة."

وقال جون ستريكلاند، مدير الاستشارات الجوية في شركة جيه إل إس، ومقرها المملكة المتحدة، لأخبار الخليج إن شركة الطيران تكافح على الأرجح في ظل أكبر اللاعبين المحليين.

وقال: "ليس لديها اتساع شبكة أو لمحة عن سوق الإمارات ولا وضوح النماذج منخفضة التكلفة التي تتبعها العربية للطيران وفلاي دبي بنجاح".

وقال ويل هورتون، كبير المحللين في مركز كابا للطيران، لـ "جلف نيوز" إن منطقة مستجمعات المياه في رأس الخيمة محدودة. وقال "إنها ليست دبي ولا يوجد قربها من العربية للطيران في الشارقة والتي يمكن أن تجعلها مركزًا بديلًا".

أسطول و وجهات طيران رأس الخيمة

بدأت طيران رأس الخيمة عملياتها بأسطول مكون من طائرتين من طراز ايرباص Airbus A320-200، وقبل ايقاف تشغيلها في 2014م كان اسطولها في انتظار تسليم طائرتين من طراز بوينج Boeing 737.

وقد قامت بتشغيل رحلات منتظمة الي عدة وجهات انطلاقا من مطار رأس الخيمة الدولي، منها جدة، القاهرة، الخرطوم، الدوحة، لاهور، بيشاور، و عدة وجهات بالهند و بنجلايش، أهمها:

  • مطار بنغلاديش داكا شاه جلال الدولي
  • مطار India Kozhikode Calicut الدولي
  • مطار نيبال كاتماندو تريبهوفان الدولي
  • مطار إسلام أباد بينظير بوتو الدولي
  • مطار باكستان لاهور العلامة إقبال الدولي
  • مطار باكستان بيشاور باشا خان الدولي
  • قطر الدوحة مطار الدوحة الدولي
  • السعودية جدة مطار الملك عبدالعزيز الدولي
  • السعودية الرياض مطار الملك خالد الدولي

كما قامت الشركة بتشغيل خدمات "الباص" الحافلات من رأس الخيمة إلى وجهات إماراتية أخرى مثل أبو ظبي ودبي والعين وعجمان والفجيرة والشارقة وأم القيوين وخور فكان.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك