الخميس، 5 مايو 2016

الخطوط الجوية الجيبوتية Djibouti Airlines

 الخطوط الجوية الجيبوتية Djibouti Airlines هي الناقل الجوي الوطني في دولة جيبوتي، و يقع مقر الشركة الرئيسي في العاصمة مدينة جيبوتي. و تتخذ الخطوط الجيبوتية من مطار جيبوتي أمبولي الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها، تأسست هذه الخطوط الجوية في فبراير عام 1996م. و يعود تأسيسها لأول مرة إلى عام 1963م مما يجعلها من أقدم شركات الطيران في القارة الإفريقية، و تقدم الشركة خدماتها إلى العديد من الوجهات في دول شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية. وتأخذ الشركة رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: D8، و رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DJB، ورمز النداء DJIBOUTI AIR.

الخطوط الجوية الجيبوتية Djibouti Airlines

اتفاقية الخطوط الجوية اليمنية مع طيران جيبوتي

و كانت الخطوط الجوية اليمنية قد وقعت عام 2008م اتفاقا مع الخطوط الجوية الجيبوتية لتتولى اعادة هيكلة طيران جيبوتي. حيث اشتمل الاتفاق على تزويد الخطوط الجيبوتية بطائرات حديثة مطلوبة للتشغيل وفقا لاتفاقية تجارية بين الشركتين. و قد نص الاتفاق أيضا على قيام الخطوط الجوية اليمنية بتأهيل و تجديد طائرات الخطوط الجيبوتية و البالغ عددها وقتها 8 طائرات، حتى تستوفي الشركة شروطها المطلوبة كناقل وطني يحظى بعضوية منظمة الطيران العالمية "اياتا".

و تم اعداد برنامج متكامل في الجانب الفني و الجانب التشغيلي لهيكلة و تطوير الشركة حتى تصبح الشركة منافسة كمثيلاتها في دول المنطقة. و قد جاء توقيع الاتفاق بين الشركتين بعد ان أعلنت الشركة الجيبوتية عن وجود مستثمرين جدد معها من جيبوتي و الامارات العربية المتحدة و اليمن لرفع رأس مالها و تطوير امكانياتها و اعادة هيكلة الشركة. و تضمن الاتفاق المبرم مع اليمنية تسيير عدد من الرحلات المشتركة بين الشركتين لبعض الخطوط التي يتم اختيارها في أوروبا و افريقيا.

أسطول ووجهات الخطوط الجيبوتية

يتكون أسطول الخطوط الجوية الجيبوتية من طائرات أنتونوف إيه إن-12، أنتونوف إيه إن-24، إليوشن إل-18 و إليوشن إي إل-76. وتطلق رحلاتها الى العديد الوجهات في شرق أفريقيا و شبه الجزيرة العربية. ففي شرق أفريقيا تقوم بتسيير رحلات الى كل من إثيوبيا (مطار بولي الدولي في أديس أبابا و مطار ديرة داوا الدولي في ديرة داوا) و الصومال (مطار بوساسو في بوساسو و مطار هرجيسا في هرجيسا). و في شبه الجزيرة العربية تسير حلاتها الى اليمن (مطار عدن الدولي بعدن) و الامارات العربية المتحدة (مطار الشارقة الدولي في الشارقة و مطار دبي الدولي بدبي).

إعادة إطلاق خدمات الشركة

وقد أطلقت مبادرة إعادة إطلاق خدمات شركة الخطوط الجوية الجيبوتية مجددا في أغسطس 2015م وذلك بعد انتظار طويل. حيث بدأت الشركة تسيير رحلات منتظمة إلى دول المنطقة، وتقوم إدارة مطار جيبوتي أمبولي الدولي بتقديم ما يلزم من دعم للشركة، خاصة وأنها تساهم بنسبة 30% في رأس مال الشركة و تساهم سلطة الموانئ والمناطق الحرة بنسبة 70%.

وستعمل هذه الرحلات على دفع عملية الاندماج الإقليمي لدول المنطقة قدما وإزالة معوقات التبادل التجاري بينها في الفترات القادمة. فشركة الخطوط الجيبوتية تقوم بدور وطني محوري لتعزيز التواصل بين دول المنطقة، بالاضافة الى توسيع نطاق مهام مطار جيبوتي أمبولي الدولي. وتساهم الشركة في تعزيز موقع البلاد الاستراتيجي واستغلال البنية التحتية المتطورة التي تتمتع بها مطار جيبوتي الدولي والموانئ. مما سيسهم دون أدنى شك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جيبوتي وتحقيق طموحاتها كبوابة للدول الواقعة في جنوب وشرق قارة إفريقيا. وقد بدأت الشركة أنشطتها رسميا باطلاق طائرة شحن جوي متجهة إلى كل من مقديشو وهرجيسا.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك