الجمعة، 13 يناير 2017

طيران المها Al Maha Airways

 طيران المها Al Maha Airways هي شركة طيران خاصة، مسجلة بالمملكة السعودية وتتبع ملكية الخطوط الجوية القطرية. تتخذ من جدة مركزا رئيسيا لها، و قاعدتها مطار الملك عبدالعزيز الدولي. تأسست الشركة في عام 2014م، و كان من المخطط لها أن تبدأ تشغيل عملياتها الجوية بالسعودية خلال عام 2014م، ثم تم التأجيل الى عام 2016م، ثم لم تظهر بعد ذلك الي النور.

طيران المها Al Maha Airways

ملكية طيران المها

طبران المها مسجلة كشركة طيران سعودية و تمتلكها الخطوط الجوية القطرية، و قد كانت الخطوط الجوية القطرية رفقة "عبدالهادي القحطاني" قد فازت برخصة تشغيل بالمملكة السعودية في أواخر عام 2012م، و كانت الرخصة غير مرتبطة باسم الخطوط القطرية التجاري، ومن ثم اعتزمت تشغيل رحلاتها بالسعودية تحت اسم شركة طيران المها، و تتخذ نفس شعار المها الخاص بالخطوط الجوية القطرية ولكنه باللون الأخضر بدلا من الأحمر الداكن، حتى يطابق الألوان الوطنية في العلم السعودي.

وجهات طيران المها

لم تبدأ عمليات طيران المها بعد، و التي كان من المخطط لها أن تنطلق من قاعدتها في مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلي المدن الاساسية بالسعودية، ثم الي وجهات رئيسية بالشرق الأوسط. و يعود سبب توقف المها للطيران بعد أن منحت الترخيص بالعمل في الطيران لرغبة الشركة القطرية في إعادة النظر بشأن دراسة السوق.

وعلى الرغم من أن الشركة كانت تخطط لإطلاق رحلات داخل المملكة العربية السعودية في صيف عام 2016م، إلا أنها لم تتمكن من انهاء اجراءات التراخيص بسبب المشاكل السياسية بين السعودية وقطر في ذلك الوقت. وقد كان من المفترض أن تطلق الشركة رحلاتها في عام 2014م، ولكن قد تم تأجيله بسبب مشكلات الترخيص. وكان من المقرر أن تكون الوجهات الأولية لطيران المها هي: جدة، الرياض، المدينة المنورة، الدمام، القصيم، أبها، الدوحة و دبي.

ويبدو أن شركة المها للطيران لن تري النور مجددا حيث تفاقمت حدة المشاكل السياسية بين قطر والمملكة السعودية بعد عام 2016م لدرجة دعت المملكة العربية السعودية الي مقاطعة قطر وفرض حصار اقتصادي مع منع الخطوط القطرية من تشغيل أي رحلات الي جميع مطارات باقي دول مجلس التعاون الخليجي.

أسطول طيران المها

كان من المقرر ان تنطلق شركة طيران المها بأسطول حديث من 10 طائرات حتى يصل الى 50 طائرة خلال 3 سنوات من بدء التشغيل، و يتميز أسطولها بأنه يضم أحدث الطائرات و أصغرها عمرا في العالم.
و في أبريل عام 2015م تسلمت الخطوط الجوية المها أربعة طائرات من طراز ايرباص A320-200، و تعد بذلك قد سجلت سابقة عالمية جديدة في عالم الطيران باستلامها 4 طائرات جديدة من طراز A320 خلال يوم واحد من شركة ايرباص لصناعة الطائرات، و هو الأسطول الحالي للشركة و الذي يبلغ عمره 1.4 عام.

و قد كانت الشركة تعتزم تسيير رحلاتها في السعودية باستخدام تلك الطائرات من طراز إيرباص A320 لتضمن راحة مسافريها، لأنها تعد الأحدث في عالم الطيران و من أكثر الطرازات المفضلة في العالم. حيث تتمتع بمعايير عالية من الجودة و بأحدث التكنولوجيات، و تتميز بأنها مجهزة بنظام شاركلت للأجنحة الطرفية. و ستقوم الشركة بعد ذلك باستخدام طائرات عريضة البدن لإتاحة الفرصة لاستقطاب و خدمة أعداد المسافرين الكبيرة.

و كانت طيران المها تهتم جدا بالسوق السعودي و تهدف الي فتح محطات جديدة و زيادة عدد الرحلات للوجهات ذات الطلب المتزايد، كما كان من المتوقع أن توفر الشركة العديد من فرص العمل للسعوديين و الأجانب، حيث أعلنت الشركة عبر موقعها الالكتروني عن توفر عدد من الوظائف التقنية و الفنية و الإدارية الشاغرة في مقرها بمدينة جدة.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك