الأربعاء، 23 أغسطس 2017

مطار النزهة الإسكندرية الدولي El Nouzha Airport

 مطار الإسكندرية الدولي أو مطار النزهة El Nouzha Airport، هو مطار دولي يقع علي مسافة 7كم جنوب شرق مدينة الاسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال جمهورية مصر العربية. وكان يعد ثاني أكبر مطار دولي في مصر بعد مطار القاهرة الدولي. يحمل المطار رمز ALY من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز HEAX من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو. و يعد المطار محطة رئيسية لعدد من شركات الطيران المحلية أبرزها مصر للطيران و المصرية العالمية للطيران.

مطار النزهة الإسكندرية الدولي El Nouzha Airport

تاريخ مطار النزهة

يرجع تاريخ انشاء مطار الإسكندرية الدولي الي العام 1947م وذلك هو التاريخ الرسمي، بالرغم من وجود رحلات طيران مسجلة وجهتها مطار النزهة منذ العام 1938م مثل الرحلة المسجلة G-ABTG بتاريخ 27 يوليو 1938م لطائرة من طراز أرمسترونج وايت ورث Armstrong Whitworth AW.15 Atalanta التابعة لشركة الطيران الامبراطوري البريطانية Imperial Airways، والتي كان من المقرر هبوطها في المطار قادمة من مطار كسومو في كينيا، الا انها تحطمت قرب مطار المغادرة.

و مطار النزهة سمي بهذا الأسم بداية من العام 1947م و كان يسمي قبل ذلك "مطار فؤاد الأول" و بذلك يعد ثاني أقدم مطار بالاسكندرية بعد مطار أبوقير و الذي انشأ في عام 1933م، و ثاني أقدم مطار دولي بمصر بعد مطار ألماظة "مطار فاروق الأول" الذي أنشأ في عام 1932م

أصبح مستقبل المطار موضع شك مع افتتاح مطار برج العرب، ولكن في أوائل عام 2011 أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية عن خطط رئيسية لإصلاح المطار ومرافقه لضمان مستقبله كواحد من المطارين التجاريين للإسكندرية. ومنطقة دلتا النيل. تكلف مشروع التجديد 300 مليون دولار أمريكي وشمل إطالة المدرج الرئيسي (04/22) بمقدار 750 مترًا إضافيًا وبناء محطة ركاب جديدة.

تم إغلاق المطار بحلول ديسمبر 2011م لمدة عامين لتنفيذ مشروع التوسع والتطوير وكان من المقرر إعادة افتتاحه نهاية عام 2014م. ولا يزال المطار مغلقًا.

مرافق مطار النزهة الإسكندرية الدولي

أنشأ مطار النزهة الإسكندرية الدولي علي مساحة 2730 كيلومتر مربع أو 650 فدان، وبه مدرجان أحدهما بطول 2200 متر و عرض 45 متر و يستوعب معظم طرازات الطائرات التجارية، و الاخر بطول 1800 متر و عرض 30 متر. و يعد المبني الاداري و برج المراقبة الخاص بالمطار مبان أثرية تم المحافظة علي طرازها المعماري أثناء مراحل تطوير المطار.

يحتوي مبنى الركاب بالمطار علي صالتي سفر و وصول تستوعبان أكثر من نصف مليون راكب سنويا أو 600 راكب في الساعة، و يمكن للمطار أن يستوعب أكثر من 8000 رحلة جوية سنويا. كما يحتوي المطار علي منطقة لصيانة و تموين الطائرات، و منطقة لانتظار الطائرات تتسع لعشر طائرات من الحجم المتوسط، ومنطقة لتخليص البضائع و الجمارك و منطقة للتسوق والخدمات.

كما يوجد بالمطار نادي لتعليم الطيران تحت مسمي "نادي الاسكندرية للطيران الشراعي". و يتميز المطار بموقعة الفريد بالقرب من وسط مدينة الاسكندرية و بجانب طريق الاسكندرية-القاهرة الزراعي مما جعله وجهة مناسبة للمسافرين لأقاليم الدلتا.

تطوير مطار النزهة الإسكندرية الدولي

في يناير من العام 2012م تم الاعلان عن بدأ تطوير مطار النزهة بتكلفة اجمالية 300 مليون دولار وذلك بهدف زيادة طاقته الاستيعابية الي مليون و نصف مسافر سنويا. وبالفعل بدأت عملية التطوير و تم وقف العمل بالمطار وتحويل جميع الرحلات الجوية الي مطار برج العرب الدولي. و استغرقت عملية التطوير أكثر من أربعة سنوات و كان من المقرر افتتاح المطار رسميا خلال عام 2017م بعد الانتهاء من كافة أعمال التطوير.

الا أن جدلا أمنيا وسياسيا حال دون افتتاح المطار بعد تطويره و دفع الحكومة المصرية الي التفكير في اعادة استغلال مساحة المطار في نشاط أخر بسبب الصعوبات الأمنية الناتجة عن الزحف العمراني العشوائي وانتشار المباني السكنية علي حدود المطار. و لا يعرف الي الأن مصير مطار الاسكندرية الدولي النزهة وما اذا كان سيعود الي التشغيل من عدمه.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك