الأربعاء، 21 فبراير 2018

مطار تبسة الشيخ العربي التبسي Cheikh Larbi Tébessa Airport

 مطار الشيخ العربي التبسي Cheikh Larbi Tébessa Airport أو مطار تبسة هو مطار دولي جزائري يقع على بعد 1.35 ميل بحري (2.5 كم، 1.6 ميل) شمال مدينة تبسة، عاصمة ولاية تبسة في شمال شرق الجزائر. يدير المطار شركة تسيير خدمات ومنشأت مطارات الجزائر التابعة لوزارة النقل الجزائرية، ويحمل المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DABS، و رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا: TEE.

مطار تبسة الشيخ العربي التبسي Cheikh Larbi Tébessa Airport

تاريخ مطار الشيخ العربي التبسي

يرجع تاريخ انشاء مطار الشيخ العربي التبسي الي أربيعينات القرن العشرين، حيث كان يعرف خلال الحرب العالمية الثانية، باسم مطار تبسة. وكان يستخدم كقاعدة عسكرية لعمليات القوات الجوية الثانية عشرة التابعة لقوات الحلفاء خلال حملة شمال أفريقيا ضد قوات أفريكا كوربس الألمانية. وقد استخدم المطار من قبل المجموعة المقاتلة 31، التي حلقت من المطار بين 17 و 21 فبراير 1943م. وكان أيضا مقر قيادة للوحدة المقاتلة الثانية عشر من القوات الجوية الأمريكية بين ديسمبر 1942م و 12 يناير 1943م.

وقد حول المطار الي مطار مدني منذ بداية الثمانينيات، الا أنه كثيرا ما عانا من عدم انتظام الرحلات المجدولة منه و اليه حتي يومنا هذا.

وقد سمي المطار بهذا الاسم نسبة الي الشيخ العربي التبسي، المناضل الجزائري البارز وأمين عام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، و الذي قتل خلال عام 1957م.

مرافق المطار

يقع مطار الشيخ العربي التبسي على ارتفاع 811 متر فوق مستوى سطح البحر. و يحتوي علي مدرجان ممهدان من الأسفلت أحدهما: 11/29 بطول 3000 متر وعرض 45 مترا، وهو مناسب لهبوط معظم طرز الطائرات التجارية الكبيرة، والاخر: 12/30 بطول 2400 متر وعرض 30 مترا. كما يحتوي علي برج مراقبة جوية مزود بأجهزة الطقس والملاحة الجوية، ومنطقة انتظار وتموين وصيانة للطائرات تتسع لخمس طائرات. و يحتوي مطار تبسة علي مبني للركاب به صالة سفر وصالة وصول ومنطقة للمكاتب الادارية و الجوازات والجمارك.

وقد خضع المطار الي العديد من عمليات التطوير و التحسين اخرها خلال مطلع العام 2017م، حيث تم اعادة تمهيد ورصف المدرج الرئيسي واستقبال رحلة تجريبية للخطوط الجوية الجزائرية بطائرة من طراز بوينج Boeing 737 قادمة من مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة.

الخطوط الجوية العاملة بمطار تبسة

كما ذكرنا يعاني مطار الشيخ العربي التبسي من عدم انتظام الرحلات الجوية المجدولة منه و اليه، وقد تم استخدام المطار لنقل الحجيج علي متن رحلات عارضة منذ عام 2009م، الا أنه لم تنتظم تلك الرحلات في معظم مواسم الحج اللاحقة. كما كانت تنظم الخطوط الجوية الجزائرية رحلات من المطار الي مدينة مارسيليا الفرنسية، الا أنه تم الغاء تلك الرحلات خلال عام 2015م.

وحاليا تعمل بالمطار كلا من الخطوط الجوية الجزائرية برحلات الي الجزائر العاصمة، و طيران الطاسيلي برحلات الي حاسي مسعود والجزائر العاصمة.

تخدم شركة الخطوط الجوية الوطنية الجزائرية، من مطار تبسة، العاصمة الجزائرية بشكل رئيسي. العيب الرئيسي لهذه الخدمة هو الجدول الزمني. في الواقع، تتم الرحلات في وقت مبكر جدًا من الصباح، مما لا يسمح بالوصول من باريس في نفس اليوم. على سبيل المثال: أول رحلة طيران الجزائر من باريس هي الرحلة AH1009 التي تغادر باريس في الساعة 7.40 صباحًا وتصل إلى الجزائر في الساعة 9.50 صباحًا، مما يتطلب المسافر قضاء ليلة في الجزائر العاصمة إذا أراد الوصول إلى تبسة بالطائرة.

يمكن استخدام هذه الخدمة بشكل أفضل إذا تم تنسيقها مع رحلة الجزائر - تبسة. هذه ميزة لا يمكن إنكارها للمسافرين الدوليين الذين يمكنهم الوصول إلى تبسة من باريس في ما يزيد قليلاً عن 4 ساعات.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك