الثلاثاء، 26 أبريل 2016

طيران الطاسيلي Tassili Airlines

 طيران الطاسيلي Tassili Airlines هي شركة طيران خاصة جزائرية متخصصة في مجال الطيران منخفض التكلفة، الطيران العارض، و خدمات النقل الجوية. يقع مقرها الرئيسي في الجزائر العاصمة وتتخذ من مطار هواري بومدين الدولي مركزا رئيسيا لعملياتها الجوية، بجانب مركزها ومحطتها الفرعية بمطار حاسي مسعود شرق الجزائر. تحمل الشركة رمز النداء Tassili Airlines و رمز الايكاو DTH و رمز الاياتا SF.

طيران الطاسيلي Tassili Airlines

تاريخ طيران الطاسيلي

تأسست شركة طيران الطاسيلي الجزائرية سنة 1998م، عن طريق شراكة بين الخطوط الجوية الجزائرية و شركة سوناطراك النفطية الجزائرية. وكانت حصة سوناطراك 51% و حصة الخطوط الجزائرية 49%. وكان هدف سوناطراك تسهيل انتقال عمال النفط بين الحقول الجزائرية التي تمتد علي كامل مساحة الجزائر الشاسعة. ولكن سرعان ما جذب انتباهها امكانية توليد ارباح طائلة من خدمات نقل الركاب التجارية، فقررت في عام 2007م امتلاك كل أسهم الطاسيلي لتصبح شركة تابعة بنسبة 100%. و تعد الطاسيلي ثاني شركة طيران مدني في الجزائر بعد الخطوط الجوية الجزائرية.

أسطول ووجهات طيران الطاسيلي

يتكون أسطول شركة طيران الطاسيلي أساسا من الطائرات المتوسطة الحجم و الصغيرة مثل الطائرات من طراز بومباردييه، و لكنها منذ عام 2010م بدأت تتجه إلى تنويع اسطولها ليتناسب مع الطيران التجاري عن طريق شراء وتأجير طائرات من طراز البوينج. وتمتلك الشركة الآن أسطول بحجم 31 طائرة كما تنطلق رحلاتها إلى 28 واجهة داخلية و خارجية.

وقبل انطلاقها في النقل الجوي المنتظم للجمهور العريض، كانت الشركة معدة لتنقل موظفي سوناطراك من العاملين في مجال التنقيب عن البترول والغاز في الجزائر. وشمل النقل على بعض الخطوط الدولية لفائدة عمال الشركات الأجنبية الناشطة في مجال الطاقة بالجزائر. وفي سبتمبر 2011م، بدأت الشركة في تشغيل الرحلات التجارية، وتم افتتاح مكتبها التجاري الأول بمطار هواري بومدين الدولي. ومنذ أن أصبحت سوناطراك المالك الوحيد لطيران الطاسيلي، إنتهجت إدارتها سياسة جديدة بفتح خطوط جديدة محلية ودولية، ومن أجل ذلك تم طلب عدد من الطائرات من الحجم الكبير لتوسيع قدرات أسطولها الجوي. و تم تقسيم الشركة إلى ثلاثة فروع:

  • طيران طاسيلي: التي تقوم بالنقل العام و الدولي للمسافرين داخل و خارج الوطن و خدمات الشحن الجوي
  • طاسيلي نفطال الجوية: لخدمات نقل عمال الشركات البترولية و مقرها بمطار حاسي مسعود
  • طاسيلي العمل الجوي: لخدمات النقل الجوي الأخرى و مقرها بتيارت.

الخطوط الجوية لطيران الطاسيلي

و قد أطلقت شركة طيران الطاسيلي العديد من الخطوط الجوية المنتظمة في إطار سياسة الانتشار على مستوى شبكة النقل الجوي الدولي المنتظم، فاطلقت خطا جويا منتظما يربط كلا من الجزائر و باريس. وتستغل الشركة هذا الخط بمطار هواري بومدين الدولي من خلال رحلتين في الأسبوع على متن طائرات من النوع Boeing بوينغ 737 800 بدرجات سفر للدرجة الاقتصادية و لدرجة الأعمال.

ويعد خط الجزائر/ باريس/ الجزائر رابع خط دولي منتظم تستغله شركة طيران طاسيلي بعد كلا من: الجزائر/ مرسيليا، الجزائر/ ستراسبورغ في نوفمبر 2014م، و الجزائر/ ليون في يوليو 2015م، فقد تم الترخيص لشركة طيران الطاسيلي بالاستغلال التدريجي لرحلات دولية عبر 11 خطا وهي: الجزائر-مرسيليا، الجزائر- مونبوليي، الجزائر- ليون، الجزائر- نانت، الجزائر- ستراسبورغ، بجاية -ميتز، الجزائر- اسطنبول، وهران- اسطنبول، قسنطينة - اسطنبول، الجزائر- روما و الجزائر - ميلان.

وفي إطار برنامجها لاستغلال شبكة النقل المنتظم الداخلي، اطلقت الشركة خط جديد يربط الجزائر العاصمة بتندوف. وبذلك تقلع الخطوط الداخلية للشركة بين: مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، مطار قسنطينة الدولي بقسنطينة و مطار وهران الدولي.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك