الخميس، 10 مارس 2016

مطار البحرين الدولي Bahrain International Airport

 مطار البحرين الدولي Bahrain International Airport هو مطار دولي بحريني والذي لا يخدم فقط مدينة المنامة بل يخدم بجانب مطار الصخير الدولي جزيرة البحرين بأكملها. يقع المطار في جزيرة المحرق على بعد 7 كيلومتر شمال من العاصمة مدينة المنامة. يحمل المطار رمز الاياتا: BAH، ورمز الايكاو: OBBI، ويعد مركز العمليات الرئيسي لشركة طيران الخليج، وأيضا مركز عمليات شركة طيران البحرين. كما أنه مركزا لعدد من شركات وخطوط الطيران العالمية المتميزة في مجال الشحن الجوي ونقل المسافرين.

مطار البحرين الدولي Bahrain International Airport

تاريخ مطار البحرين الدولي

تعود أصول مطار البحرين الدولي إلى عام 1927م عندما هبطت رحلة مستأجرة إلى البحرين. كانت أول طائرة تجارية مقررة تصل إلى البحرين، في عام 1932م، كانت رحلة من لندن إلى دلهي تعمل على متن طائرة هاندلي بيج HP42 تدعى هانيبال حملت 24 راكبًا فقط، واستغرقت الرحلة من لندن عدة أيام حيث كانت تطير بسرعة 100 ميل في الساعة، ومن خلال هذه الخدمة المجدولة بانتظام، أصبحت البحرين أول مطار دولي للخليج العربي.

خلال الحرب العالمية الثانية، تم استخدام المطار من قبل جناح النقل الجوي لقيادة طيران الولايات المتحدة التابع للقوات الجوية الأمريكية، حيث تم تعيينه كمحطة رقم 13. وكان بمثابة محطة توقف في طريقه إلى مطار عبادان، إيران أو مطار الشارقة، في الوقت الحاضر الإمارات على طريق كراتشي - القاهرة. من عام 1943م حتى استقلال البحرين في ديسمبر 1971م، حافظت القوات الجوية الملكية على منشأة عسكرية في المطار المعروف في البداية باسم سلاح الجو الملكي البحرين ومن 1963م باسم سلاح الجو الملكي المحرق.  تم الاستحواذ على معظم هذه المرافق لاحقًا من قبل شركة الطيران البحرينية طيران الخليج، في حين لا تزال البحرية الأمريكية تستخدم جزءًا صغيرًا كوحدة دعم الطيران (ASU) بالبحرين.

في عام 1936م، تم زيادة تشغيل طائرة H.P.42 من لندن إلى الهند عبر البحرين إلى مرتين أسبوعيًا. في عام 1937م، شهدت البحرين الخدمة المنتظمة للطائرات البحرية الإمبراطورية. كان خط هبوط هذه الطائرات العملاقة على الماء من حيث يقع نادي المرسى في ميناء سلمان اليوم. منذ الخمسينيات، قامت BOAC بتشغيل عدة خدمات أسبوعيًا عبر البحرين. وشملت هذه الخدمات الأسبوعية إلى كراتشي وسنغافورة وهونغ كونغ وثلاث مرات في الأسبوع إلى سيدني. 1950م كان عامًا مهمًا لتاريخ مطار البحرين الدولي. في ذلك العام، تم تشكيل شركة طيران محلية جديدة، شركة طيران الخليج. بدأت الشركة بطائرة واحدة فقط، مستعملة Anson Mark II، والتي تم استخدامها في البداية في خدمات الظهران. ولكن في غضون عامين، تم توسيع الأسطول إلى أربع طائرات دي هافيلاند و DC-3s لاستخدامها في شبكة تنمو بشكل مطرد في الخليج الفارسي. كان مطار البحرين أكثر المطارات حداثة وتطوراً في الخليج الفارسي مع مدرج جيد، وبرج تحكم، وإضاءة، ومرافق اتصالات، وحتى مطاعم. بدأ في جذب شركات طيران أخرى مثل طيران الشرق الأوسط، وطيران الهند، وطائرة سيلان، وطيران إيران. في ديسمبر 1961م، تم افتتاح محطة ركاب جديدة في المطار. خلال 1970-1971م، تم تقليص سلاح الجو الملكي في المحرق وإغلاقه في النهاية. في ديسمبر 1971م، فتح المطار مرافق ركاب جديدة، والتي شملت مساحة واسعة يمكن أن تستوعب أربع طائرات 747. في عام 1976م، شهد المطار بداية مهمة أخرى مع افتتاح الرحلات الأسرع من الصوت، والتي شهدت بدء خدمة الكونكورد BA العادية بين لندن والبحرين.

في الثمانينيات والتسعينيات، تم إجراء عمليات تجميل كبيرة واتخذت العديد من شركات الطيران الكبرى المطار وجهة لها. في عام 1994م، تم افتتاح محطة طرفية بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مما رفع سعة المطار القصوى إلى 10 مليون مسافر سنويًا.

تم إطلاق برنامج توسعة وتجديد بقيمة 113 مليون دينار بحريني (300 مليون دولار) في الربع الثالث من عام 2006م، والذي شهد إنشاء موقف سيارات جديد متعدد الطوابق ومجمع للبيع بالتجزئة بجوار مبنى المطار الرئيسي. شملت التوسعة أيضًا إعادة تسطيح كاملة للمدرج الرئيسي، وسياج محيط جديد، وأنظمة أمنية حديثة، ومواقف إضافية للطائرات. يستخدم المدرج 12R / 30L في الغالب كممر للسيارات.

في عام 2008م، تم وضع المطار تحت إدارة شركة مطار البحرين التي تم إنشاؤها حديثًا، والتي تقع تحت مظلة شركة طيران الخليج القابضة، والتي بدورها مملوكة لصندوق الثروة السيادية البحريني.

أُعلن في 8 أكتوبر 2009م أن توسعة مطار البحرين الدولي بقيمة 1.8 مليار دينار بحريني ستبدأ في عام 2010م. وسيزيد التوسع، المخطط له على مدى السنوات الثلاثين القادمة، ثلاث أضعاف عدد الركاب ليصل إلى 27 مليون مسافر سنويًا. بدأ العمل في توسيع المطار رسميًا في يونيو 2011م، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول عام 2015م. وسيزيد التوسع من حجم المطار بمقدار 40.000 متر مربع إضافية، بما في ذلك أكثر من 3000 متر مربع من مرافق التجزئة الجديدة. كما ستنشئ 4 إلى 5 بوابات اتصال إضافية، و 9 بوابات نائية و 40 من مكاتب تسجيل الوصول بالإضافة إلى مرفق نقل موسع من بين العديد من التحسينات الأخرى للسعة ومرافق القيمة المضافة.

في عام 2009م، حصل مطار البحرين على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط في حفل توزيع جوائز Skytrax 2010 للمطار العالمي. كما حصل على العديد من الجوائز الأخرى في أغسطس 2017م.

من المقرر افتتاح مبنى المطار الجديد الذي تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار في مارس 2020م، مما سيزيد طاقة المطار إلى 14 مليون مسافر سنويًا. سيضم المبنى 104 كاونترات لتسجيل الوصول، و 36 مقصورة لمراقبة الجوازات، و 24 نقطة للفحص الأمني. بالإضافة إلى ذلك، يضم المبنى قاعتي ضيافة، أحدهما تديره شركة طيران الخليج والأخرى تديره شركة مطار البحرين.

مرافق المطار

يضم مطار البحرين الدولي مبنى الركاب الأساسي والذي يستوعب حوالي 15 مليون راكب سنوياً، كما يضم مجموعة من القاعات والمباني. وقد تم مؤخرا تطوير بقية مرافق المطار خاصة التي تتعلق بإجراءات السفر والمنطقة التابعة للجوازات والتي تم زيادتها لتصل إلى الضعف تقريبا، وذلك في محاولة لتيسير الاجراءات لأكبر عدد ممكن من المسافرين خلال فترة زمنية قصيرة.

يوجد ثلاث صالات متميزة للمسافرين على الدرجة الأولى في المطار وهم:

  • صالة طيران الخليج: وتخدم مسافري الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، حيث توفر مفهوما استثنائيا لخدمة العملاء وتتمتع بمكان مميز يطل على ساحة المطار. كما توفر مرافق راقية مجهزه بغرفة عائلية منفصلة وتجهيزات الأعمال المكتبية الكاملة وغرفة ألعاب فيديو للأطفال
  • صالة مرحبا: حيث يمكنك الاسترخاء بأناقة مع التمتع بالضيافة العربية الاصيلة في هذه الصالة على مدار الساعة
  • صالة دلمون: حيث يمكن للمسافرين الدخول إلى الصالة مقابل الدفع بالبطاقة الائتمانية أو نقدا، وتتوفر الأماكن الكافية داخل الصالة قبل موعد الصعود إلى الطائرة بمدة 3 ساعات

الخطط المستقبلية للتوسعة

تشمل الخطط المستقبلية توسعة الناحية الشرقية لمبنى مطار البحرين الدولي لتوفير 8 معابر إضافية ومواقف طائرات حتى تزيد الطاقة الاستيعابية للمطار، ومع بدء المرحلة الثانية في عملية التوسعة ستزيد الطاقة حتى 22 مليون راكب سنويا بحلول سنة 2020م. وقد شملت التصاميم الأولية إضافة مرافق تسوق إضافية ومناضد بمنطقة المغادرة، كما تم زيادة مساحة أماكن تجهيز وتعبئة الأمتعة إلى الضعف. يوجد بالاضافة لذلك مشروع يعمل على توفير مساحات إضافية لمواقف السيارات متعددة الادوار ومكاتب ومساحات خاصة ببيع التجزئة تكون موصولة بالمبنى الرئيسي.

الخدمات

باعتبار مطار البحرين الدولي مطارا حائزا على جوائز، فإنه يبذل قصارى جهده ليقدم للمسافرين تجربة سفر مريحة وآمنة. حيث يعمل مع جميع المؤسسات ذات الصلة على توفير الأمن وجميع احتياجات الركاب وسرعة وكفاءة خدماته حتى يمنح المسافرين تجربة سفر بلا متاعب بدءا من النزول من الطائرة إلى استلام أمتعتهم، وتشمل الخدمات:

  • توفير مدخل في جميع طوابق مبنى الركاب للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء عبر المصاعد أو السلالم
  • تقديم خدمة مرحبا وهي خدمة استقبال وترحيب تجعل المطار شيئا تتوقون إلى رؤيته، ويشمل نطاق الخدمات عند الوصول أو المغادرة: خدمة الاستقبال والترحيب البرونزي، الخدمة الفضية من الدرجة الأولى، الخدمة الذهبية الشخصية، ردهات مرحبا الفاخرة، خدمة باقات الأزهار والليموزين للاحتفال مناسباتك الخاصة
  • يمنحك المطار تجربة طعام فريدة من نوعها، حيث تتوفر مجموعة رائعة من المطاعم والمقاهي على مدار الساعة في مبنى المسافرين
  • يوجد مجمع السوق الحرة البحرين والذي يقدم تجربة تسوق مريحة وممتعة وذلك بتعزيز تشكيلة المنتجات المعروضة بالكثير من العلامات التجارية الراقية التي تزاول أنشطتها في هذه السوق. حيث تعرض أفضل المنتجات مثل المجوهرات، العطور، ومستحضرات التجميل، الحلويات والمشروبات، والأزياء والإكسسوارات

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك