الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

مطار الموصل الدولي Mosul International Airport

 يقع مطار الموصل الدولي Mosul International Airport في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى العراقية ثاني أكبر مدينة في العراق بعد بغداد العاصمة، ويعتبر المطار ثالث أكبر مطار في العراق. و يبعد عن وسط مدينة الموصل بحوالي 5 كيلومتر كما يبعد 405 كيلومتر شمال العاصمة بغداد. و قد تم تطوير هذا المطار بشكل يطابق المعايير الدولية للسلامة، يحمل المطار رمز الاياتا: OSM، ورمز الايكاو: ORBM، ويعتبر أحد المقرات الرئيسية لشركة الخطوط الجوية العراقية.

مطار الموصل الدولي Mosul International Airport

نبذة تاريخية عن مطار الموصل الدولي

يرجع تاريخ إنشاء مطار الموصل الدولي إلى عام 1920م، حيث تم بنائه بمعرفة القوات الجوية الملكية البريطانية (RAF) أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق، ثم تحول المطار في عام 1922م من مطار عسكري إلى مطار مدني.

تم استخدام المطار في نهاية حملة بلاد الرافدين للحرب العالمية الأولى كمقر لأسراب طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني. ومنذ عام 1922م أيضًا كانت شركات السيارات المدرعة التابعة للقوات الجوية الملكية موجودة هناك بينما كان العراق تحت الانتداب البريطاني. تم تسليم سلاح الجو الملكي في الموصل إلى القوات الجوية الملكية العراقية في عام 1936م بموجب شروط الانتداب لعام 1931م، ولكن تم استخدام المطار مرة أخرى من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. أصبح المطار بعد ذلك قاعدة رئيسية للقوات الجوية العراقية، مع وجود سرب واحد على الأقل من طراز MiG-21s هناك.

كان المطار العسكري واحداً من عدة مطارات جوية في منتصف السبعينيات. وأعيد بناؤها في إطار مشروع "القاعدة الفائقة" رداً على تجارب الحروب العربية الإسرائيلية عامي 1967م و 1973م.

خلال فترة حظر الطيران الذي فرض على العراق بعد الغزو العراقي للكويت في عام 1990م ضمن عقوبات الأمم المتحدة، كان المطار بدون حركة جوية، ثم أصبح قاعدة جوية أمريكية بعد أن قام الجيش الأمريكي بغزو العراق في عام 2003م.

تم الاستيلاء علي مطار الموصل الدولي من قبل قوات التحالف في عام 2003م بعد عملية تحرير العراق. أصبح المطار منشأة عسكرية تابعة للولايات المتحدة. كانت الوحدة 101 المحمولة جوا أول وحدة عسكرية تحتل القاعدة في عام 2003م.

خلال 2006-2007م، أنفقت حكومة الولايات المتحدة ملايين الدولارات لاستعادة إضاءة المطار، والمولدات. وبنت برجًا جديدًا لمراقبة الحركة الجوية على الجانب الشرقي. في هذا الوقت، كان المطار تحت سيطرة 82 الوحدة المحمولة جوا (1 / 17th CAV). كما تم ترميم مبنى الركاب السابق وإعادة فتحه للرحلات في ديسمبر 2007م. كانت صالة الركاب في الزاوية الجنوبية الغربية من المطار. حيث قامت الخطوط الجوية العراقية بنقل 152 راكبا إلى بغداد للحج وهي أول رحلة تجارية منذ إعلان القوات الأمريكية منطقة حظر الطيران في عام 1993م.

تم تطوي المطار كليا بعد تسليمه للحكومة العراقية ليتطابق مع معايير السلامة الدولية، و تم افتتاحه في ديسمبر 2008م واستلمت سلطة الطيران المدني المطار رسميا في أكتوبر 2011م من القوات الامريكية، وحينها كان المطار يدار من قبل قسم المطارات في بغداد كشعبة تابعة للقسم ثم قامت الادارة في 2013م بتحويله إلى قسم يدار من الموصل.

ثم أعيد افتتاح مطار الموصل من جديد في سبتمبر 2013م بعد غلقه لفترة من الوقت لتطويره و حل المشاكل الفنية به، و عادت الرحلات الجوية بين الموصل و بغداد والموصل وتركيا في رحلات يومية و حركة ملاحة أنشط.

في 9 يونيو 2014م، تم السيطرة على المطار من قبل مسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام كجزء من هجوم 2014م شمال العراق. وفي فبراير 2015م أقدم داعش على تفجير مدرج مطار الموصل الدولي، و قد تم إغلاق المطار في مارس 2016م من أجل إجراء بعض أعمال الصيانة والتطوير في مدارج هبوط الطائرات. وخلال نوفمبر من عام 2016م شن الجيش العراقي الباسل حملة لتطهير الموصل من دنس داعش و تحرير المطار، واستعادت الحكومة العراقية المطار في 23 فبراير 2017م.

مرافق مطار الموصل الدولي

يتضمن مطار الموصل الدولي مبنى المطار و الذي تبلغ مساحته 2500 متر مربع. ويتضمن مكاتب لدوائر ساندة للمطار ومواقع للشركة الأمنية، وصالة سفر بمساحة 296 متر، وصالة وصول بمساحة 170 متر. ويحتوي المطار علي مدرج واحد يبلغ طوله 4000 متر خرساني. و قد تم إقرار العديد من خطط مشروعات إعادة تأهيل المطار، و التي تضمنت تجديد مدارج الطائرات و نصب أجهزة حديثة وومتطورةمع بناء مرافق خدمية متنوعة.

الخطوط الجوية العاملة بالمطار

ويعتبر مطار الموصل الدولي من العلامات الفارقة في مدينة الموصل، حيث يساهم في خلق حالة من الانفتاح بين المحافظة والمحيط الخارجي لها الدولي والإقليمي على حد سواء. حيث يسير المطار رحلات اسبوعة الى خارج العراق فضلا عن الرحلات اليومية ذهابا وإيابا الى العاصمة بغداد، كما يقدم المطار الخدمات للوقوف على احتياجات حجاج بيت الله الحرام التي تتواصل بصورة منتظمة منه. وتشمل الخطوط الجوي العاملة بالمطار:

  • الخطوط الجوية العراقية والتي تسير رحلات منتظمة إلى العديد من المدن مثل بغداد و دبي والاردن
  • جوبيتر للطيران والتي تسير رحلات الى دبي وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك