الثلاثاء، 24 يناير 2017

أخطر شركة طيران في العالم

 ما هي أخطر شركة طيران في العالم؟ من بين أكثر من ستين ناقل جوي دولي عملاق علي مستوي العالم، أصدر مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني قائمة تضم أخطر شركات الطيران في العالم طبقا لبيانات حوادث الطيران التي وقعت خلال العام 2016م.

و بالرغم من سمعة تلك المؤسسة و دقتها في رصد بيانات حوادث الطيران التي تقع علي مستوي العالم، الا أن العديد من الخبراء وجهو الكثير من الانتقادات للمعايير التي اعتمد عليها مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني في اصدار تصنيفه الأخير حول أخطر خطوط الطيران بالعالم. من بين تلك الانتقادات:

  • أن التقييم الذي صدر عن مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني، لا يأخذ في الاعتبار الأسباب والظروف والملابسات التي تكون وراء الحوادث التي تحدث لرحلات الطيران. فعلي سبيل المثال لا يفرق التقييم بين الحوادث الارهابية و تلك التي تقع بسبب الأخطاء البشرية أو الأعطال الفنية. و تجدر الاشارة الي ان نسبة حوادث الطيران الارهابية تمثل 10% من اجمالي الحوادث.
  • كما أن الاحصائيات تشير الي أن حوالي 50% من حوادث الطيران تقع بسبب الأخطاء البشرية، وهنا تلعب كفاءة كابتن الطائرة دورا مهما في تقليل خسائر حوادث الطائرات بغض النظر عن التطور الفني والتكنولوجي الكبير في أنظمة الطائرات.
  • انتقد بعض خبراء الطيران الدوليين أيضا اعطاء مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني ترتيب أفضل لشركات الطيران التي تقوم باصلاح طائراتها المتضررة من الحوادث واعادة تشغيلها بدلا من تخريدها. حيث يثير مثل ذلك التصرف الكثير من علامات الاستفهام حول مدي صلاحية الطائرة بعد اصلاحها وما اذا كانت ستصبح أكثر أمانا بعد اصلاحها؟

وربما تكون وجهة نظر مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني في تحييد هذه العوامل أن تلك النسب تعد ثابتة بالنسبة لجميع شركات الطيران. و أنه غالبا ما تقترن جميع أنواع الحوادث التي تحدث للطائرة بثغرة أو خلل في اتباع تعليمات الأمن و السلامة والصيانة والتشغيل المتعارف عليها دوليا، سواء كان ذلك اثناء الرحلة أو حتي خلال تواجد الطائرة علي أرض المطار.

أخطر شركة طيران في العالم most dangerous airline in the world

ما هي الشركة التي صنفت أخطر شركة طيران في العالم؟

طبقا لترتيب مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات الألماني، جائت شركة الخطوط الجوية الصينية رقم 1 في القائمة و صنفت كأخطر شركة طيران في العالم للعام 2017م. الخطوط الجوية الصينية هي الناقل الوطني الصيني ويقع مقرها الرئيسي في تايوان وهي واحدة من أكبر شركات الخطوط الجوية الوطنية في آسيا. لأسباب غير واضحة، فإنه قد وقع عدد كبير من الحوادث لطائرات الخطوط الجوية الصينية وتسببت تلك الحوادث في خسائر بشرية كبيرة.

وقع الحادث الأكثر خطورة في عام 2002م خلال رحلة للخطوط الجوية الصنينية بين تايوان وهونج كونج وقتل 225 شخصا من الطاقم والمسافرين علي متن تلك الرحلة. وقع كل اللوم على اسطول الطائرات ذو التقنية القديمة جدا، والطيران بسرعة. وقد قامت شركة الخطوط الجوية الصينية مؤخرا بالتخلص من ذلك النوع من الطائرات وأصبح الآن متوسط عمر الأسطول للشركة هو 7 سنوات.

المثير للاهتمام أيضا هو حقيقة أن شركة الخطوط الجوية الصينية لديها تاريخ يبلغ بضع سنوات من المشاكل التي لم تحل بخصوص عدم وجود اتصالات بين الطيارين أثناء الرحلات، وخاصة تلك الرحلات الجوية التي تمر فوق أراضي الجمهورية التشيكية.

و حتي هذا تاريخ كتابة ذلك التقرير، قامت طائرات الخطوط الجوية الصينية بتشغيل حوالي 910000 رحلة طيران، تحطم منها 6 بسبب حوادث جوية مختلفة، وتسببت في وفاة حوالي 763 راكب.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك