الأربعاء، 6 مايو 2020

منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو ICAO

 منظمة الطيران المدني الدولي ICAO International Civil Aviation Organization هي منظمة دولية تتبع الأمم المتحدة، متخصصة في وضع مبادئ وتطوير وتخطيط معايير الملاحة الجوية علي مستوى العالم بهدف ضمان نمو منظم وآمن لقطاع النقل الجوي. ويقع مقرها في مدينة مونتريال الكندية.

يقوم مجلس المنظمة بوضع واعتماد معايير الملاحة الجوية، والبنية التحتية الجوية، والممارسات القياسية للنقل الجوي، وعبور المجالات الجوية، والتفتيش علي الطيران، ومنع أنشطة وممارسات الطيران الغير مشروعة. كما تضع، طبقا لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني، معايير والبروتوكولات التي يجب علي سلطات الطيران الوطنية اتباعها في حالة التحقيق في الحوادث الجوية.

وتحتوى الايكاو علي هيئة فنية داخلية مكونة من 19 مفوضا يعينهم مجلس الهيئة بناءا علي ترشيح الدول الأعضاء تسمى لجنة الملاحة الجوية Air Navigation Commission ANC، وهم خبراء فنيين مستقلين وليسو سياسيين أو ممثلين عن دولهم. وتتلخص وظيفتهم في وضع الممارسات والمعايير القياسية للملاحة الجوية وعرضها علي مجلس الهيئة بهدف اعتمادها من الدول الأعضاء.

منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو ICAO

تاريخ الإيكاو

كانت المفوضية الدولية للملاحة الجوية (ICAN) رائدة منظمات الطيران المدني الدولي. عقدت أول اتفاقية لها في عام 1903م في برلين، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاقات بين الدول الثماني التي حضرت. في المؤتمر الثاني عام 1906م، الذي عقد أيضًا في برلين، حضرت 27 دولة. الاتفاقية الثالثة، التي عقدت في لندن عام 1912م، خصصت أول إشارات لاسلكية لاستخدامها من قبل الطائرات. واستمرت ICAN في العمل حتى عام 1945م.

وقع اثنان وخمسون دولة على اتفاقية شيكاغو بشأن الطيران المدني الدولي، في شيكاغو، إلينوي، في 7 ديسمبر 1944م. وبموجب شروطها، تم إنشاء منظمة طيران مدني دولية مؤقتة، وتم استبدالها بمنظمة دائمة عندما صدقت 26 دولة على الاتفاقية. وبالتالي، بدأت PICAO العمل في 6 يونيو 1945م، لتحل محل ICAN. صادقت الدولة الـ 26 على الاتفاقية في 5 مارس 1947م، وبالتالي تم تفكيك PICAO في 4 أبريل 1947م واستبدلت بمنظمة الطيران المدني الدولي، التي بدأت عملياتها في نفس اليوم. في أكتوبر 1947م، أصبحت المنظمة وكالة تابعة للأمم المتحدة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لها (ECOSOC).

وتعتبر اتفاقية الطيران المدني الدولي وتعديلاتها من عام 1948م حتى عام 2006م، هي النظام الأساسي للايكاو والوثيقة المنظمة للطيران المدني الدولي.

العضوية

اعتبارًا من أبريل 2019م، كان هناك 193 عضوًا في منظمة الإيكاو، يتألفون من 192 من أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 (جميعهم باستثناء ليختنشتاين، التي تفتقر إلى مطار دولي)، بالإضافة إلى جزر كوك.

على الرغم من أن ليختنشتاين ليست طرفا مباشرا في المنظمة، فقد فوضت حكومتها سويسرا لإبرام المعاهدة نيابة عنها، وتنطبق المعاهدة في أراضي ليختنشتاين.

كانت جمهورية الصين (تايوان) من الأعضاء المؤسسين للمنظمة ولكن تم استبدالها بجمهورية الصين الشعبية بصفتها الممثل القانوني لتايوان في عام 1971م، وبالتالي لم تشارك في المنظمة. وفي عام 2013م، دعيت تايوان للمرة الأولى لحضور جمعية، في دورتها الثامنة والثلاثين، كضيف تحت اسم تايبيه الصينية. اعتبارًا من سبتمبر 2019م، لم تتم دعوتها للمشاركة مرة أخرى بسبب تجدد ضغط الصين الشعبية. تؤيد الحكومة المضيفة كندا إدراج تايوان في المنظمة. يأتي الدعم أيضًا من القطاع التجاري الكندي، حيث قال رئيس جمعية النقل الجوي الكندي في عام 2019م أنه "يتعلق الأمر بالسلامة في مجال الطيران، لذلك من وجهة نظر تشغيلية وغير سياسية، أعتقد أن تايوان يجب أن تكون موجودة.

يتم انتخاب مجلس المنظمة من قبل الجمعية العامة للمنظمة كل 3 سنوات ويتكون من 36 عضوا ينتخبون في 3 مجموعات. تم انتخاب المجلس الحالي في أكتوبر 2019م.

معايير الملاحة الجوية والنقل الجوي

تعمل منظمة الطيران المدني الدولي على توحيد وظائف معينة للاستخدام في صناعة الطيران، مثل نظام معالجة رسائل الطيران Aeronautical Message Handling System AMHS  مما يجعلها منظمة معايير.

ينبغي أن يكون لدى كل بلد كتيبات معلومات طيران (AIP) منشورة ويمكن الوصول إليها بسهولة، استناداً إلى المعايير التي حددتها الإيكاو، والتي تحتوي على المعلومات الضرورية للملاحة الجوية. يُطلب من البلدان تحديث كتيبات AIP الخاصة بها كل 28 يومًا، وبالتالي توفير لوائح وإجراءات ومعلومات محددة لكل بلد حول المجال الجوي والمطارات. كما تفرض معايير المنظمة أنه يجب نشر المخاطر المؤقتة على الطائرات بانتظام باستخدام اشعارات الطيارين NOTAMs.

تحدد المنظمة الغلاف الجوي القياسي الدولي (المعروف أيضًا باسم الغلاف الجوي القياسي لمنظمة الإيكاو)، وهو نموذج للتغير القياسي للضغط ودرجة الحرارة والكثافة واللزوجة مع الارتفاع في الغلاف الجوي للأرض. يستخدم ذلك في معايرة الأجهزة وتصميم الطائرات.

تنشط المنظمة في إدارة البنية التحتية، بما في ذلك أنظمة الاتصالات والملاحة والمراقبة وإدارة الحركة الجوية (CNS / ATM)، والتي تستخدم التقنيات الرقمية (مثل أنظمة الأقمار الصناعية مع مستويات مختلفة) من أجل الحفاظ على نظام عالمي سلس لإدارة الحركة الجوية.

معايير جواز السفر

وضعت منظمة الطيران المدني الدولي معايير لجوازات السفر المقروءة آليًا، وتحتوي جوازات السفر المقروءة آليًا على منطقة تُكتب فيها بعض المعلومات المكتوبة بطريقة أخرى في شكل نصي أيضًا على شكل سلاسل من الأحرف الأبجدية الرقمية، مطبوعة بطريقة مناسبة للتعرف البصري على الأحرف. وهذا يمكّن مراقبي الحدود وغيرهم من وكلاء إنفاذ القانون من معالجة جوازات السفر بسرعة أكبر، دون الحاجة إلى إدخال المعلومات يدويًا في جهاز الكمبيوتر.

يغطي معيار أحدث جوازات السفر البيومترية، التي تستخدم القياسات الحيوية للمصادقة على هوية المسافرين. يتم تخزين معلومات جواز السفر الهامة على شريحة كمبيوتر RFID صغيرة، مثل المعلومات المخزنة على البطاقات الذكية. تدعو معايير الايكاو الي تصميم دفتر جواز السفر بشريحة تلامس مدمجة قادرة على الاحتفاظ ببيانات التوقيع الرقمي لضمان تكامل جواز السفر مع نظم البيانات البيومترية.

رموز المطارات

تستخدم المنظمة رمز لكل مطار مكون من 4 أحرف (مقابل الرموز المكونة من 3 أحرف في IATA). يعتمد رمز الايكاو على منطقة وبلد المطار - على سبيل المثال، مطار شارل ديغول لديه رمز LFPG، حيث يشير L إلى جنوب أوروبا، F فرنسا، و PG باريس ديغول. في معظم أنحاء العالم، لا ترتبط رموز الايكاو برموز الاياتا الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). على سبيل المثال، مطار شارل ديغول لديه رمز الاياتا CDG. ومع ذلك، تتألف رموز الايكاو بالولايات المتحدة من الحرف K بجانب رمز الاياتا. على سبيل المثال، رمز الاياتا لمطار لوس انجلوس الدولي هو LAX وبالتالي يكون رمز الايكاو له هو KLAX. تتبع كندا نمطًا مشابهًا، حيث تُضاف عادة حرف C إلى رمز الاياتا لإنشاء رمز الايكاو. على سبيل المثال، رمز مطار كالغاري الدولي هو YYC أو CYYC. على النقيض من ذلك، توجد المطارات في هاواي في منطقة المحيط الهادئ، تبدأ رموزها بـ PH مثل رمز مطار كونا الدولي هو PHKO. وبالمثل، المطارات في ألاسكا  تبدأ PA، على سبيل المثال رمز مطار ميريل فيلد هو PAMR. لاحظ أنه لم يتم تعيين رموز لجميع المطارات في كلا النظامين؛ على سبيل المثال، المطارات التي ليس لديها خدمة طيران لا تحتاج إلى رمز IATA.

رموز شركات الطيران

كما تقوم منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بتعيين رموز طيران من 3 أحرف لكل شركة خطوط جوية، مقابل رموز الاتحاد الدولي للنقل الجوي الأكثر شيوعًا المكونة من حرفين. على سبيل المثال، UAL مقابل UA لشركة يونايتد إيرلاينز. كما توفر المنظمة رموز النداء لمشغلي الطائرات في جميع أنحاء العالم، وهي تسمية مكونة من كلمة واحدة أو كلمتين تستخدم للاتصال بالراديو على غرار اسم مشغل الطائرة. على سبيل المثال، رمز النداء الخاص شركة الخطوط الجوية اليابانية هو  Japan Air، وبالنسبة لشركة Aer Lingus هو Shamrock. وهكذا، ستُكتب رحلة طيران تابعة للخطوط الجوية اليابانية برقم 111 على النحو "JAL111" وستنطق "Japan Air One One One" على الراديو، في حين ستكتب طائرة إير لينغس ذات الرقم المماثل على أنها "EIN111" وستنطق "Shamrock One One One". في الولايات المتحدة، تتطلب ممارسات إدارة الطيران الفيدرالية أن يتم نطق أرقام رقم الرحلة بتنسيق المجموعة ("Japan Air One Eleven" في المثال أعلاه) بينما يتم استخدام الأرقام الفردية لرقم الذيل الخاص بالطائرة المستخدم في الرحلات المدنية غير المجدولة.

تسجيل الطائرات

تحافظ الإيكاو على معايير تسجيل الطائرات ("أرقام الذيل")، بما في ذلك الرموز الأبجدية الرقمية التي تحدد بلد التسجيل. على سبيل المثال، الطائرات المسجلة في الولايات المتحدة لها أرقام الذيل تبدأ بـ N.

مميزات نوع الطائرات

كما أن المنظمة مسؤولة عن إصدار رموز من نوع حرف أبجدي رقمي من 2 إلى 4 لأنواع الطائرات التي يتم توفيرها في الغالب مع خدمة الحركة الجوية. توفر هذه الرموز تعريفًا مختصرا لنوع الطائرة، يستخدم عادةً في خطوط الطيران. على سبيل المثال، يتم إعطاء البوينج 747-100 و -200 و -300 رموز B741 و B742 و B743 على التوالي.

استخدام النظام الدولي للوحدات

توصي المنظمة بتوحيد وحدات القياس في الطيران بناءً على النظام الدولي للوحدات (SI)، وهو بمثابة النسخة المحدثة من النظام المتري للقياسات، وهذا ما يجعل وحدات SI مفضلة تقنيًا، ولكن في الممارسة العملية، لا تزال الوحدات التالية قيد الاستخدام على نطاق واسع داخل الطيران التجاري مع أنها خارج النظام الدولي للوحدات: عقدة (kn) للسرعة، ميل بحري (nm) للمسافة، وقدم (ft) للارتفاع. تم السماح بتلك الوحدات للاستخدام المؤقت منذ عام 1979م، ولكن لم يتم تحديد تاريخ إنهاء العمل بها حتى الآن. منذ عام 2010م، توصي المنظمة باستخدام: كيلومتر في الساعة (km/h) للسرعة أثناء التحليق، متر في الثانية (m/s) لسرعة الرياح أثناء الهبوط، كيلومترات (km) للمسافة، ومتر (m) للارتفاع.

الشفافية

في يناير 2020م، حظرت منظمة الطيران المدني الدولي عددًا من حسابات مستخدمي تويتر بما في ذلك محللون سياسيون وموظفون بالكونغرس الأمريكي وصحفيون ذكروا تايوان في تمرير تغريدات تتعلق بالمنظمة. وكذلك العديد من التغريدات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا 2019-2020 واستبعاد تايوان من نشرات السلامة والصحة للمنظمة بسبب الضغط الصيني. ورداً على أسئلة من المراسلين، نشرت المنظمة تغريدة تفيد بأن ناشري "المواد غير ذات الصلة والمساومة والمسيئة" سيتم "منعهم". منذ هذا الإجراء، اتبعت المنظمة سياسة حظر أي شخص ينتقد سياساتها. انتقدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بشدة فشل المنظمة في التمسك بمبادئ العدل والدمج والشفافية من خلال إسكات الأصوات المعارضة غير المخلّة. كما انتقد السناتور الأمريكي ماركو روبيو تلك الخطوة. كما انتقدت وزارة خارجية تايوان والمشرعون التايوانيون تلك الخطوة مع نشر تغريدة لـ جاوشيه جوزيف وو وزير خارجية تايوان لدعم أولئك المحظورين.

رفض أنتوني فيلبن، رئيس اتصالات الأمين العام لمنظمة الإيكاو، أي وكل الانتقادات التي وجهت للمنظمة قائلاً "شعرنا بأننا مُبررون تمامًا في اتخاذ الخطوات التي قمنا بها للدفاع عن سلامة المعلومات والمناقشات التي يجب على متابعينا الحكم عليها بشكل معقول". في 1 فبراير 2020م، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا صحفيًا انتقدت فيه بشدة إجراءات المنظمة، واصفة إياها بأنها "شائنة وغير مقبولة ولا تلائم منظمة تابعة للأمم المتحدة".

حماية المستهلك

تحتوي اتفاقية توحيد قواعد النقل الجوي الدولي (اتفاقية مونتريال) التي اعتمدها اجتماع دبلوماسي للدول الأعضاء في منظمة الإيكاو في 28 مايو 1999م، على بعض الأحكام التي تمنح الحقوق للمسافرين، أهمها:

  • تنص الاتفاقية على أن الناقل مسؤول عن الضرر الذي يحدث في حالة وفاة أو إصابة جسدية للراكب إذا وقع الحادث الذي تسبب في الوفاة أو الإصابة على متن الطائرة أو في سياق أي من عمليات الاقلاع أو الهبوط ( المادة 17.1).
  • يكون الناقل مسؤولاً أيضًا عن الأضرار التي لحقت بالمسافر في حالة تدمير أو فقدان أو تلف الأمتعة المسجلة، إذا وقع الحدث الذي تسبب في الضرر خلال أي فترة كانت خلالها الأمتعة المسجلة في حوزة الناقل (المادة 17.2).
  • وأخيرًا، تشير الاتفاقية أيضًا إلى أن الناقل مسؤول عن الضرر الناجم عن التأخير في النقل الجوي للركاب أو الأمتعة أو البضائع، إلا إذا كان الناقل قادرًا على إثبات أنه اتخذ جميع التدابير لتجنب الضرر (المادة 19).

علاوة على ذلك، طورت منظمة الطيران المدني الدولي أيضا مواد إرشادية في مجالات مثل عقد النقل، وضمان أجرة السفر، والأمتعة، والإفصاح عن التعريفات، ورفض الصعود إلى الطائرة وتقاسم الرموز. يمكن العثور على هذا التوجيه، من بين أمور أخرى، في مادة السياسة والتوجيه بشأن التنظيم الاقتصادي للنقل الجوي الدولي (Doc 9587).

في عام 2003م، كانت الإيكاو على علم بالفعل بمسألة حماية المستهلك. وبالفعل، خلص المؤتمر العالمي الخامس للنقل الجوي (مونتريال، 24-28 مارس 2003م) إلى أنه ينبغي على الدول أن تقلل الاختلافات في محتوى وتطبيق اللوائح، بهدف تجنب عدم اليقين القانوني الذي يمكن أن ينشأ عن تطبيق القوانين الوطنية خارج الأراضي الإقليمية. بناء على توصية ATConf / 5، وبغية مساعدة الدول، أعدت أمانة الايكاو ملخصا لردود شركات الطيران والاستجابات الحكومية على بعض أبرز قضايا حماية المستهلك.

وفقا للاجتماع الحادي عشر للجنة تنظيم النقل الجوي (ATRP / 11) التي عقدتها المنظمة في يونيو 2012م، أجرت الايكاو دراسة عن مدي فعالية لوائح حماية المستهلك.

بمناسبة المؤتمر العالمي السادس للنقل الجوي (مونتريال، من 18 إلى 22 مارس 2013م) ، أقرت منظمة الطيران المدني الدولي بحقيقة أن المزيد والمزيد من الدول كانت تعتمد لوائح متباينة في مجال حقوق الركاب الجويين وأن هناك حاجة إلى نهج منسق. بناء على توصية هذا المؤتمر، وكما أقره المجلس والجمعية (A38)، وضعت الايكاو، بعد التشاور مع الدول، المبادئ الأساسية لحماية المستهلك. وقد تم تصميمها لتوجيه الدول وأصحاب المصلحة المعنيين في الصناعة في التعامل مع مسائل حماية المستهلك.

تنقسم المبادئ الأساسية لحماية المستهلك إلى ثلاثة أجزاء حسب ما إذا كان يجب تنفيذها قبل السفر أو أثناءه أو بعده. وتشجع المنظمة جميع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة المعنيين في الصناعة على مراعاة وتطبيق المبادئ الأساسية للمنظمة في صنع السياسات والممارسات التنظيمية والتشغيلية. واعترافا بالطبيعة الديناميكية لصناعة النقل الجوي، ستكون المبادئ الأساسية "وثيقة حية"، سيتم تنقيحها وتحسينها من وقت لآخر في عملية تنفيذها، على أساس الخبرات المكتسبة والتغذية المرتدة الواردة. يعد اعتماد هذه المبادئ الأساسية خطوة مهمة نحو التقارب والتوافق التنظيمي والتشغيلي في هذا المجال.

ودعت الجمعية، خلال دورتها التاسعة والثلاثين، الدول الأعضاء مرة أخرى إلى اعتماد نظم موحدة لحماية حقوق المسافرين.

قاعدة بيانات الايكاو عن لوائح حماية المستهلك الخاصة بالطيران

لتكملة إجراءاتها التوجيهية، تحافظ منظمة الطيران المدني الدولي على تحديث لقاعدة بيانات تحدد وتلخص القواعد المختلفة التي تبنتها الدول الأعضاء في مجال حماية المستهلك وخاصة في مجال حقوق المسافرين جوا. لذلك، تمكن قاعدة البيانات هذه الركاب من الوصول إلى معلومات حول حقوقهم في حالة تعطل الرحلة اعتمادًا على البلد الذي يسافرون إليه. كما يتيح للدول الأعضاء وأصحاب المصلحة المعنيين في الصناعة أن يكونوا على دراية بالقواعد المختلفة المطبقة في العالم في مجال حماية المستهلك. تم تطوير قاعدة البيانات غير الحصرية هذه بهدف توفير وصول سهل وسريع إلى المعلومات ذات الصلة.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك