الاثنين، 3 أكتوبر 2016

مطار قابس مطماطة الدولي Gabès Matmata International Airport

 مطار قابس مطماطة الدولي Gabès Matmata International Airport هو مطار تونسي يقع في مدينة قابس في الجنوب الشرقي لجمهورية تونس. ويقع المطار بالزويتينات على بعد 12 كم من مطماطة الجديدة و 20 كم من قابس و 25 كم من الحامة. يأخذ المطار رمز الإياتا: GAE ورمز الإيكاو: DTTG، ويقوم بتشغيله ديوان الطيران المدني والمطارات في تونس. وتشغل هذا المطار بصفة حصرية شركة الخطوط التونسية السريعة والتي كانت تسمى في السابق الطيران السابع، و تقوم بتأمين رحلات بين تونس وقابس وغيرها من الرحلات الداخلية بالاضافة الى الرحلات الدولية.

مطار قابس مطماطة الدولي Gabès Matmata International Airport

تاريخ مطار قابس مطماطة الدولي

مطار قابس مطماطة الدولي هو مطار عسكري سابق، تم إطلاق العمل رسميا في تحويل مرافق المطار للسماح بالاستخدام المدني اعتباراً في ديسمبر عام 2007م بمبلغ حوالي 27 مليون دينار، وبدأ استغلاله فعليا منذ عام 2008م. حيث انطلقت منه أول رحلة حجيج للبقاع المقدسة، ثم تواصل استغلاله في الرحلات الداخلية التي كانت تنظمها الخطوط التونسية السريعة بمعدل 3 رحلات في الأسبوع إلى مطار تونس قرطاج الدولي. وأصبح المطار مدنيا بعد أن كان تحت إشراف الجيش الوطني، وتم تركيز كل الخدمات الأرضية ليستقبل المطار رحلاته الداخلية والدولية.

وفي نوفمبر 2012م توقفت كل الرحلات الداخلية من وإلى المطار بسبب تراجع مردوديته وتراكم خسائره مما سبب خسائر كبرى في الإقتصاد.

دخلت المحطة الجديدة، التي تم بناؤها على مساحة 2000 متر مربع، الخدمة في 11 أغسطس 2015م. لديها القدرة السنوية غلي استيعاب 200،000 مسافر.

البنية التحتية للمطار

تتسع صالة السفر و الوصول بمطار قابس مطماطة الدولي الى حوالي 200 ألف مسافر في السنة، مع إمكانية توسعتها إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وتتوفر البنية التحتية السليمة وجميع عوامل انجاح الرحلات الدولية في المطار. وتبلغ المساحة المغطاة للمطار 2400 متر مربع، ويحتوي على برج مراقبة ومدرج اسفلت يعد أطول مدرج للطائرات بتونس حيث يصل طوله إلى 3600 متر. وهو ما يسمح بهبوط كل أنواع الطائرات المدنية والعسكرية.

كما يحتوي المطار علي منطقة لتموين و انتظار الطائرات، وتجهيزات الاطفاء و الانقاذ الجوي، ومرافق صحية و ادارية وأمنية.

أهمية ومستقبل مطار قابس مطماطة الدولي

يتميز موقع مطار قابس مطماطة الدولي بالقرب من البحر والجبل والصحراء والواحة إلى جانب المياه الحارة بالحامة. وهو موقع يزخر بثروات طبيعية وبشرية هامة ويشكل بوابة رئيسية للصحراء التونسية، كما يزخر هذا الموقع بمواقع سياحية جبلية وصحراوية واستشفائية متميزة من بينها مطماطة والحامة وشنني، لذلك كان غلقه يسبب خسارة إقتصادية كبرى للوطن.

وقد شهد المطار في الفترة الاخيرة تحسنا في نشاطه حيث اصبح يستخدمه الكثير من المواطنين ورجال الاعمال. وينتظر أن يساهم هذا المطار في تذليل المشاق التي ترافق عملية تنقل أبناء تونس المقيمين بأوروبا من وإلى الديار. كما ينتظر تفعيل دور المطار جيدا وبعث خطوط جوية تربطه بالعديد من الدول الاوروبية والعربية مما يساعد في تحفيز المستثمرين وجلب السياح، كما يستخدم المطار في نقل البضائع وفي حركة الاستيراد والتصدير.

وقد تم إضافة خط جوي داخلي ثالث يربط بين مطار قابس مطماطة الدولي وتونس، وذلك تزامنا مع انطلاق برنامج رحلات الخطوط التونسية السريعة الشتوي. كما أضيف خط دولي يبدأ في آواخر عام 2015م، والذي يربط بين قابس وعدد من الدول الأوروبية. فضلا عن انطلاق نشاط خط نقل الحاويات وهو خط يقع تأمينه عن طريق أحد اكبر الناقلين الدوليين في العالم، وكان من المنتظر أيضا في نهاية العام 2016م إضافة خط حديدي جديد يربط قابس بصفاقس.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك