الجمعة، 4 نوفمبر 2016

مطار توزر نفطة الدولي Tozeur–Nefta International Airport

 مطار توزر نفطة الدولي Tozeur–Nefta International Airport هو مطار دولي تونسي يقع في مدينة توزر بولاية توزر جنوب تونس، ويبعد المطار حوالي 4 كم من مدينة توزر. يأخذ المطار رمز إياتا: TOE، ورمز منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو: DTTZ، ويهدف إلى تنشيط السياحة الصحراوية، ويتم تشغيله من قبل ديوان الطيران المدني والمطارات في تونس.

مطار توزر نفطة الدولي Tozeur–Nefta International Airport

تاريخ مطار توزر نفطة الدولي

تم افتتاح مطار توزر نفطة الدولي في 1 نوفمبر عام 1978م. وقد كانت بداية استغلال المطار في عام 1980م، وفي عام 2000م تمت إعادة تهيئة المطار وتوسعته.

وفي سبتمبر 2011م تم توقيع اتفاق بين الاتحاد التونسي لوكالات السفر والاتحاد التونسي للفنادق والمكتب الوطني للسياحة التونسية وبين شركة ترانسافيا فرنسا بتقديم رحلتين أسبوعيا من الشركة الي المطار، وهي شركة منخفضة التكلفة تابعة لإير فرانس وتهدف لتشجيع السياحة الصحراوية.

ويوجد بالمطار طائرتين من طراز بوينغ 747 هما في الأصل تابعتان لشركة الخطوط العراقية، مخزنتان منذ أواخر عام 1990م، تم وضعهما بالمطار طبقا لتعليمات الرئيس العراقي الأسبق/ صدام حسين، لحمايتهما من التدمير أثناء حرب الخليج الثانية، وتنتظر هاتان الطائرتان الى تسوية لوضعيتهما مع قبل الكويت والعراق.

شركات وخطوط الطيران العاملة بالمطار

تعمل بمطار توزر نفطة الدولي العديد من شركات الطيران تطلق رحلاتها إلى الوجهات الداخلية والخارجية المختلفة، وتقوم شركات الخطوط التونسية و الخطوط التونسية السريعة برحلات مستديمة من والى المطار، بالإضافة الى استقبال المطار للرحلات المستأجرة والرحلات الموسمية للشركات العالمية خصوصا تلك القادة من فرنسا وبلجيكا. وتشمل شركات الطيران:

  • سيفاكس ايرلاينز: وتقدم رحلات إلى باريس في مطار شارل دو غول الدولي
  • ترانسافيا فرنسا: وتقدم رحلات الى مطار باريس أورلي الدولي
  • الخطوط التونسية: وتقدم رحلات إلي ليون ومدريد ونيس ومطار باريس أورلي الدولي
  • الخطوط التونسية السريعة: وتقدم رحلات داخلية الى تونس

مرافق مطار توزر نفطة الدول

يمتد مطار توزر نفطة الدولي على مساحة 690 هكتار، وتقدر الطاقة الاستيعابية للمطار بعدد 400 ألف مسافر في السنة. وفي عام 2008م استقبل المطار 89263 مسافر و 3517 رحلة، ويتميز هذا المطار بأنه قادر على استقبال كل أنواع الطائرات ومن ضمن ذلك طائرة الكونكورد.

وتضم مرافق المطار مدرج طائرات اعتبر لوقت طويل أطول مدرج طائرات في تونس وهو المدرج الخرساني 27/9 والذي يصل طوله إلى 3225 مترا وعرضه 45 متر، وبه إلى 6 مرابض للطائرات. ويحتوي المطار على محطة مسافرين تبلغ مساحتها 6500 متر مربع، بالإضافة إلى برج المراقبة وموقف السيارات والمرافق الأخرى.

أهمية المطار

يعرف مطار توزر نفطة الدولي منذ نشأته بالعديد من المقومات التي جعلت منه متنفس لولاية توزر والولايات المجاورة، والتي تعتمد السياحة الصحراوية المحرك الأساسي لاقتصادها، مما جعله لؤلؤة في قلب الصحراء. ويتميز بنشاطه لجلب السياح الذين ياتوا ليستكشفوا الصحراء والجنوب التونسي و واحات توزر بعد أن توفرت جل المقومات للقطاع السياحي الصحراوي. لذلك يكون الخريف والشتاء هما الموسم القوي للمطار، كما يؤمن هذا المطار عودة أبناء الجهة العاملين بالخارج، ويعتبر أيضا همزة وصل بين كل المسافرين من مناطق الجنوب، بالإضافة إلى الرحلات المنظمة الأخرى كالعمرة و رحلات الحجيج.

ويحظي المطار بتطبيق قاعدة السماوات المفتوحة أمام جميع الرحلات الجوية المنتظمة وغير المنتظمة بالنسبة لنقل المسافرين والبضائع على حد السواء بهدف تنشيطه. فقد أصدرت وزارة النقل التونسية في 2014م قرار بإعفاء المسافرين والطائرات على الرحلات التجارية الدولية والداخلية من المعاليم الخاصة بالمطار وبخدمات الملاحة الجوية المتعلقة به. وذلك لمدة 5 سنوات لتشجيع شركات النقل الجوي على استغلال رحلات جوية به، وبالتالي رفع جميع القيود التجارية المتعلقة بعدد الرحلات والسعات بالنسبة لجميع الرحلات.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك