الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

مطار سوهاج الدولي Sohag International Airport

 مطار سوهاج الدولي Sohag International Airport هو مطار دولي يقع في محافظة سوهاج بمصر، ويبعد حوالي 24 كم جنوب مدينة سوهاج. وقد بدأت الأعمال الإنشائية فى المطار من يناير عام 2009م وتم افتتاحه رسميا فى 25 مايو 2010م، وكان يسمى بمطار مبارك الدولي ثم تم تغييره إلى مطار سوهاج. ويعد هذا المطار من أكبر المطارات بمصر والذي يعتبر بمثابة الشريان الثاني الذي يساهم في تحقيق التنمية الحقيقية في منطقة صعيد مصر.

مطار سوهاج الدولي Sohag International Airport

شركات الطيران العاملة بمطار سوهاج الدولي

تعمل في مطار سوهاج الدولي العديد من شركات الطيران مثل: مصر للطيران، مصر للطيران اكسبريس (رحلات داخلية)، سمارت للطيران، سيناء للطيران، طيران ايركايرو، النيل للطيران، و المصرية العالمية للطيران (القاهرة)، طيران ناس (جدة والرياض)، طيران الكويتية، الجزيرة للطيران (الكويت)، العربية للطيران (الشارقة) واير كايرو (عمان وبريدة والدوحة وجدة والرياض)، ايرجو (الكويت)، خطوط إيه إم سي الجوية (جدة) و فلاي ايجيبت (الكويت).

مرافق مطار سوهاج الدولي

يعد مطار سوهاج الدولي ثاني أكبر مطار في مصر بعد مطار القاهرة الدولي، ويأخذ المطار رمز إياتا: HMB ورمز ايكاو: HEMK وتقوم بتشغيله الشركة المصرية للمطارات التابعة للحكومة المصرية. وتبلغ مساحته 18 كيلومتر مربع، وقد صممت مرافق هذا المطار لتكون مناسبة لاستيعاب أكثر من 3.5 مليون مسافر سنويا بطاقة استيعابية تصل إلى 400 مسافر في الساعة.

ويضم مطار سوهاج الدولي مباني مختلفة علي مساحة مسطح ثلاثين ألف متر مربع يصل عددها 33 مبنى مختلفا شملت صالات السفر وأبراج التحكم و ممر الطائرات، ويعمل المطار بمحطات الكهرباء الخاصة به، وكذلك المياه والصرف الصحي والاتصالات. وتشتمل مرافق المطار على:

  • مبنى الركاب: وقد صمم على الطراز الفرعونى يجمع بين التناسق التاريخي و الجمالي ليتناسب مع الاثار الفرعونية الموجودة في محافظة سوهاج. ويتكون مبني الركاب من ثلاثة طوابق، البدروم والدور الأرضي والأول، تتضمن تلك الطوابق صالتي سفر ووصول دولى ومحلى، وصالة كبار الزوار والسوق الحرة، ومنافذ شركات الطيران العاملة بالمطار، وكذلك مكاتب الشؤون الادارية والجمارك والخدمات الأمنية.
  • حقل الطيران: ويحتوى علي مدرج رئيسي لهبوط واقلاع الطائرات من الأسفلت بطول 3 الاف متر وعرض 45 متر، كما يحتوى علي منطقتين لتموين و انتظار الطائرات تستوعب ستة طائرات مع وجود خطط توسعة لاستيعاب 14 طائرة. ويمكن استقبال الطائرات الكبيرة مثل ايرباص A320 وبوينج 737، وكذلك يوجد طريق خدمة بطول 3 كيلومتر وعرض 10.5 متر.
  • برج المراقبة والمنشآت الإدارية لتأمين وسلامة الطيران، بالإضافة إلى موقف سيارات يستوعب أكثر من 400 سيارة و 25 حافلة.

أهمية مطار سوهاج الدولي

يعتبر مطار سوهاج الدولي بمثابة الشريان الأساسي بمحافظة سوهاج لتحقيق تنميتها وتقدمها، وعلى رأس مهماته التنمية السياحية. وقد وصلت تكلفة مشروع انشاء هذا المطار أكثر من نصف مليار جنيه مصري، وتم تنفيذ أعمال مشروع المطار الانشائية في الظهير الصحراوي الغربي بمعرفة و تحت اشراف القوات المسلحة الباسلة المصرية ممثلة في إدارة المهندسين العسكريين.

ويعد المطار الواجهة السياحية للمحافظة بل إحدى أهم المزارات السياحية في مصر، ويعد هذا المطار الجديد هو المطار الدولي الخامس في صعيد مصر بعد مطارات الأقصر وأسوان وأسيوط وأبو سمبل. ويخدم المطار في المقام الأول السفر الداخلي وحركة المرور بين سوهاج في صعيد مصر ودول الخليج بما فيها الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتأتي أهمية مطار سوهاج الدولي من كون مدينة سوهاج مدينة سياحية بالمقام الأول، ويستقبل هذا المطار العديد من السياح. وينتظر أن يتم تنفيذ مبنى قرية البضائع كإحدى أهم المنشآت الحيوية في المطار.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك