الثلاثاء، 28 يونيو 2016

مطار تعز الدولي Taiz International Airport

 مطار تعز الدولي Taiz International Airport هو مطار دولي يمني يقع علي بعد 18 كم تقريبا من وسط مدينة تعز، في الجهة الجنوبية الغربية من اليمن وفي الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة تعز. يقدم المطار خدمات النقل الجوي منذ افتتاحه على مدار السنين الماضية للمواطنين و للاستثمار ولرجال الأعمال و للسياحة وللحجاج. ويأخذ المطار كود الإياتا: TAIوكود الإيكاو: OYTZ.

مطار تعز الدولي Taiz International Airport

نبذة تاريخية عن مطار تعز الدولي

مطار تعز الدولي هو أول مطار تم بناءه في اليمن وأحد المطارات الحيوية الهامة بالبلاد. تأسس المطار عام 1950م في محافظة تعز بالجهة الغربية، ثم بدأ الانشاء في منطقة الجند في عام 1967م وتم افتتاحه رسميا عام 1970م حيث تم تصميمه بممره الشرقي والغربي لاستقبال جميع أنواع الطائرات آنذاك. وكانت مرافق المطار تتمثل في مدرج أسفلت بطول 1800 متر وعرض 45 متر، وموقف للطائرات بطول 90 متر وعرض 75 متر،و مبنى للركاب بطول 60 متر وعرض 17 متر ومبنى للإطفاء والكهرباء.

خلال عام 1985م، تم تنفيذ مشروع كبير لتطوير المطار بمعرفة هيئة الطيران المدني اليمنية وبالتعاون مع الشركة الفرنسية لمطارات شارل ديجول و منظمة الايكاو للطيران الدولي. حيث تم اعداد دراسة للمشروع  من قبل شركة الخبرة الفرنسية، وكان المشروع يهدف الي تحديث البنية التحتية للمطار بحيث يتسع لعدد أكبر من الركاب ولاستيعاب طرازات أكبر من طائرات الشحن والطائرات التجارية.

كان يأتي ترتيب مطار تعز الدولي في المرتبة الثانية بعد مطار صنعاء الدولي قبل وحدة اليمن من حيث حجم الحركة الجوية، وبعد الوحدة اليمنية أتى في المرتبة الرابعة بعد مطار صنعاء الدولي ومطار عدن الدولي ومطار المكلا الدولي. ويصنف المطار طبقا لتجهيزاته بالمستوى السابع حيث عملت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد على تحديث وتطوير مرافقه ومعداته لتتناسب مع المواصفات والمقاييس الدولية للسلامة. يخدم المطار القري والمدن التابعة لمحافظة تعز وأربع محافظات أخري تمثل يسكنها عدد كبير من السكان، ويلاحظ ازدياد الحركة الجوية للطائرات والركاب والبضائع والشحن والبريد بالمطار باستمرار.

تطوير وتوسعة مطار تعز الدولي

قامت هيئة الطيران المدني وإدارة مطار تعز الدولي بتنفيذ العديد من الأعمال والمشاريع خلال السنوات الماضية بهدف تطوير وتحديث وتحسين المظهر العام للمطار الحالي. تضمنت التحديثات أعمال صيانة وتطوير لممر هبوط وإقلاع الطائرات، وكذلك إعادة توزيع وترتيب الصالات حتى تسهل عملية مرور حركة الركاب، كما تم استحداث صالة مغادرة داخلية مستقلة عن صالة المغادرة الدولية. وكذا توسيع وتحديث صالة الوصول الدولية وصالة إجراءات السفر مواكبة للزيادة المضطردة فى حركة الركاب المسافرين، بالاضافة إلى استحداث صالة لكبار الضيوف بالمغادرة. كما تم تحديث المكاتب الإدارية والساحة المطلة على مرسى الطائرات وكذا الساحة الواقعة أمام بوابة المبنى المطلة على موقف السيارات وتطوير حدائق المطار مع عمل مظلة من الشبك المخرج الخاص بخروج المسافرين ومخرج صالة رئاسة الجمهورية وكبار الزوار.

كما تم تركيب الأجهزة الملاحية الجديدة الـ DVOR - DME في الموقع الجديد والتي تعمل على خدمة الممرين لمطار تعز الدولي الحالي والمطار الجديد، إضافة إلى إدخال في كل مرافق المطار المختلفة العديد من الأجهزة والمعدات والعربات الحديثة للخدمة بهدف تطوير المطار والارتقاء بمستوى تقديم الخدمات. حتى يتمكن المطار من تقديم خدماته لحركة الطائرات والمسافرين مما جعل المطار بوضعه الراهن يتمتع بإمكانيات عالية طبقا للمقاييس والمواصفات الدولية، كافيه لاستقبال واطلاق العديد من الرحلات الجوية من كافة طرازات الطائرات المختلفة بكفاءة عالية، هذا بالإضافة إلى الكوادر الفنية العاملة المؤهلة والمدربة تدريبا عاليا داخليا وخارجيا.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك