الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

طيران اليمدا Alyemda

 طيران اليمدا Alyemda كانت شركة الطيران الوطنية لجمهورية اليمن الديمقراطية أو اليمن الجنوبية. وكان يقع مقرها الرئيسي في خور مكسر بمدينة عدن عاصمة اليمن الجنوبية، و تتخذ من مطار عدن الدولي مركزا لعملياتها الجوية، كما يوجد لها محطات رئيسية بكل من مطار الريان الدولي أو مطار المكلا الريان الدولي و مطار سيئون. وكانت تحمل الشركة رمز DY من الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا، و رمز DYA من المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو، ورمز النداء ALYEMDA.

طيران اليمدا Alyemda

تاريخ طيران اليمدا

تأسست شركة طيران اليمدا في عام 1941م ابان الاحتلال البريطاني، تحت اسم Brothers Air Services (BASCO) كأول شركة طيران مدني باليمن. وبدأت اولي رحلاتها في عام 1943م بأسطول يتكون من أربع طائرات من طراز دوجلاس Douglas DC-3 برحلات الي أديس أبابا. وفي عام 1951م تحولت تلك الشركة الي أول شركة مساهمة في مجال الطيران بالجزيرة العربية تحت اسم "شركة طيران خطوط عدن الجوية".

وفي عام 1961م استحوذت شركة "باسكو" علي كامل أسهم "شركة طيران خطوط عدن الجوية"، الي أن تم تأميم "باسكو" عام 1969م وتحويلها الي شركة طيران وطنية باسم "طيران اليمدا". وبعد احتلال جنوب اليمن من قبل القوات الشمالية، تم الاستيلاء على شركة اليمدا كغنيمة حرب، واستبدل شعارها واسمها الوطني.

وقد أعلنت كشركة طيران وطنية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد تأميم شركة Brothers Air Services (BASCO) بموجب مرسوم رئاسي في 11 مارس 1971م. في مارس 1972م، كان عدد القوى العاملة بها 600. بعد توحيد اليمن في عام 1990، تم تغيير اسم الشركة الأولى اليمنية للطيران اليمنية في عام 1992م، ثم في عام 1995م الي الخطوط الجوية اليمنية اليمنية. وضمت الى طيران اليمن بقرار جمهوري صدر في عام 1996م.

أسطول طيران اليمدا

بدأت طيران اليمدا تشغيلها في عام 1941م بأسطول يتكون من أربع طائرات من طراز دوجلاس Douglas DC-3، ثم تم توسعة أسطولها الي ست طائرات خلال خمسينات القرن الماضي. وخلال السبعينات من القرن الماضي وبعد أن تم تأميمها تم تحديث اسطول الشركة باضافة طائرات البوينج 720 و 707 و 727 ضمن صفقة مع الخطوط الجوية الكويتية، ثم تم الحصول على ثلاث طائرات توربينية جديدة من طراز Dash 7s في عام 1979م. و في 9 مايو 1982م، تحطمت إحدى هذه الطائرات في البحر عند اقترابها من مطار عدن. في عام 1983م، حصلت أليمدا على أول طائرة بوينج 737-200ADV العلامة التجارية الجديدة والتي كانت تستخدم في الغالب في الرحلات الجوية المحلية والإقليمية، كما انضمت توبوليف Tupolev Tu-154 إلى الأسطول بحلول منتصف الثمانينيات، ثم في وقت لاحق طائرة ايرباص Airbus A310-304 في عام 1993م.

وفي بداية التسعينات من القرن الماضي احيلت معظم طائرات اسطول شركة طيران اليمدا الى التقاعد، و تم استبدالها بطائرات الإيرباص 310.

وجهات طيران اليمدا

تنوعت وجهات طيران اليمدا علي مدي فترة تشغيلها، ففي بداية تشغيلها في أربعينات القرن الماضي ركزت وجهاتها علي الخطوط الأقليمية و المحلية، مثل أديس أبابا و أسمرة وعدن. ثم سرعان ما توسعت الي وجهات دولية مثل القاهرة و جدة و بيروت و دمشق و الكويت خلال الخمسينات من القرن الماضي. وخلال السيتنيات من القرن الماضي ركزت الشركة علي التوسع في الخطوط الداخلية وقامت بتسيير رحلات داخلية منتظمة الى مطارات الغرف، الريان، بحران، عتق، الغيضة، سقطرى، و مكيراس.
وقد شهدت الشركة في مطلع التسعينات تطورا ملحوظا من حيث الأداء وتعدد الرحلات الداخلية والخارجية.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك