الجمعة، 28 أكتوبر 2016

الخطوط الجوية الكندية طيران أو إير كندا Air Canada

 الخطوط الجوية الكندية طيران أو إير كندا Air Canada هي الناقل الجوي الوطني في كندا، ويقع مقرها الرئيسي في مونتريال بمقاطعة كيبيك. تحمل الشركة رمز الاياتا: AC، ورمز الايكا: ACA، ورمز النداء: AIR CANADA، وتتخذ من مطار تورونتو بيرسون الدولي مركزا لعملياتها، بالإضافة إلى محطاتها الفرعية في مطار مونتريال بيير إليوت ترودو الدولي ومطار فانكوفر الدولي ومطار كالجاري الدولي.

الخطوط الجوية الكندية طيران أو إير كندا Air Canada

تاريخ طيران إير كندا الخطوط الجوية الكندية

يرجع تاريخ تأسيس طيران كندا إلى أبريل عام 1937م وكانت تحمل إسم خطوط ترانس كندا الجوية، ثم كان بداية نشاطها تحت اسم إير كندا في 1 يناير 1965. وهي أكبر خطوط طيران كاملة الخدمات في كندا، كما أنها كذلك أكبر مزود للخدمات في السوق عبر الحدود بين كندا والولايات المتحدة.

تم إنشاء خطوط ترانس كندا الجوية، Trans-Canada Air Lines (TCA)، بموجب التشريع الفيدرالي كشركة تابعة للسكك الحديدية الوطنية الكندية (CNR) في 11 أبريل 1937م. أرادت وزارة النقل التي تم إنشاؤها حديثًا تحت إشراف الوزير CD Howe انشاء شركة طيران تحت سيطرة الحكومة لربط المدن الكندية على ساحل المحيط الأطلسي بتلك الموجودة على ساحل المحيط الهادئ. باستخدام 5 مليون دولار، تم شراء طائرتين من طراز لوكهيد 10 إلكترا وطائرة بوينج ستيرمان ذات سطحين، وتم جلب مدراء تنفيذيين ذوي خبرة من الخطوط الجوية المتحدة والخطوط الجوية الأمريكية.

بدأت رحلات الركاب في 1 سبتمبر 1937م، بطائرات اليكترا التي كانت تقل راكبين وتنقل البريد من فانكوفر إلى سياتل، في رحلة ذهابًا وإيابًا بقيمة 14.20 دولارًا، وفي 1 يوليو 1938م، عينت TCA أول مضيفاتها. وبدأت الطرق العابرة للقارات من مونتريال إلى فانكوفر في 1 أبريل 1939م، باستخدام 12 طائرة من طراز Lockheed Model 14 Super Electras وستة من طراز Lockheed Model 18 Lodestars. بحلول يناير 1940م، نمت شركة الطيران إلى حوالي 579 موظفًا.

اقترحت الخطوط الجوية الكندية للمحيط الهادئ (CP Air) في عام 1942م الاندماج مع TCA. رفض رئيس الوزراء وليام ليون ماكنزي كينغ الاقتراح وأدخل تشريعات تنظم TCA باعتبارها شركة الطيران الوحيدة في كندا المسموح لها بتوفير رحلات عبر القارات. مع زيادة السفر الجوي بعد الحرب العالمية الثانية، مُنحت CP Air رحلة واحدة من الساحل إلى الساحل وبعض الطرق الدولية.

مقرها الأصلي في وينيبيغ، والتي كانت أيضًا موقعًا لقاعدة الصيانة الوطنية، وقد نقلت الحكومة الفيدرالية مقر TCA إلى مونتريال في عام 1949م؛ كما انتقلت قاعدة الصيانة إلى الشرق لاحقًا. مع تطوير ReserVec في عام 1953م، أصبحت TCA أول شركة طيران في العالم تستخدم نظام حجز الكمبيوتر مع المحطات البعيدة.

اعادة التسمية إلى طيران إير كندا والسنوات الأولى

بحلول عام 1964م، نمت TCA لتصبح شركة الطيران الوطنية الكندية، وفي عام 1964م، قدم جان كريتيان اقتراحا برلمانيا لتغيير اسم الشركة من شركة Trans-Canada Airlines إلى شركة Air Canada، والذي استخدمته TCA منذ فترة طويلة كاسمها باللغة الفرنسية. فشل مشروع القانون هذا ولكن أعيد تقديمه لاحقًا وتم تمريره، مع سريان تغيير الاسم في 1 يناير 1965م. حلقت إليزابيث الثانية، ملكة كندا، على أول طائرة تحمل اسم شركة طيران كندا وشعارها عندما غادرت إلى المملكة المتحدة في نهاية جولتها عام 1964م في جزيرة الأمير إدوارد وكيبيك وأونتاريو.

خلال السبعينيات من القرن الماضي، ضمنت اللوائح الحكومية هيمنة شركة Air Canada على شركات النقل الإقليمية المحلية و CP Air المنافسة. حيث تم حصر شركات النقل لمسافات قصيرة في واحدة من خمس مناطق، ولم يكن بإمكانها التنافس مباشرةً مع شركة Air Canada و CP Air. خضعت CP Air لقيود السعة على الرحلات بين القارات، وتم تقييدها من العمليات المحلية. مكانت أسعار تذاكر إير كندا أيضًا خاضعة للتنظيم من قبل الحكومة.

في عام 1976م، مع إعادة التنظيم في CNR، أصبحت شركة Air Canada شركة حكومية مستقلة. تضمن قانون الشركة لعام 1978م أن الشركة ستتنافس على قدم المساواة مع شركات الطيران الإقليمية المتنافسة و CP Air، وأنهت سيطرة الحكومة التنظيمية المباشرة على مسارات شركة Air Canada، وأسعارها، وخدماتها. كما نقل القانون الملكية من السكك الحديدية الوطنية الكندية إلى شركة تابعة للحكومة الوطنية. افتتح تحرير سوق الطيران الكندي، بموجب قانون النقل الوطني الجديد، عام 1987م رسمياً سوق الطيران في كندا لتكافؤ المنافسة. شهد توسع أسطول الشركة الاستحواذ على طائرات بوينج 727 وبوينج 747 ولوكهيد تريستار. في عام 1978م، أصبحت جودي كاميرون أول سيدة طيار تقود طائرة لأي شركة طيران كندية رئيسية عندما عينتها شركة Air Canada.

مع تجاوز نفقات الأسطول الجديدة للأرباح، أشار مسؤولو الشركة إلى أن الشركة ستحتاج إلى مصادر إضافية لرأس المال لتمويل تحديثها. بحلول عام 1985م، كانت الحكومة الكندية تشير إلى استعدادها لخصخصة كل من السكك الحديدية الوطنية الكندية وإير كندا. في عام 1988م تمت خصخصة شركة Air Canada، وتم بيع 43 ٪ من الأسهم في السوق العامة، مع الانتهاء من الطرح العام الأولي في أكتوبر من ذلك العام. وبحلول هذا الوقت، أصبحت شركة CP Air المنافسة على المدى الطويل شركة الخطوط الجوية الكندية الدولية بعد استحواذها على شركة Pacific Western Airlines.

في 7 ديسمبر 1987م، أصبحت أول شركة طيران في العالم تتبع سياسة عدم التدخين على نطاق واسع، وفي عام 1989م تم خصخصتها بالكامل. وقد قاد برنامج الخصخصة الناجح الرئيس والمدير التنفيذي، بيير جينيوت. وساعدت أنشطة الاتصال واسعة النطاق المرتبطة بها من قبل الرئيس غير التنفيذي، كلود تيلور.

التغييرات الاستراتيجية 1990

في أوائل التسعينات، واجهت طيران كندا صعوبات مالية حيث تراجعت صناعة الطيران في أعقاب حرب الخليج الفارسية. ورداً على ذلك، أعادت شركة الطيران هيكلة الإدارة من خلال توظيف هوليس إل هاريس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة دلتا إيرلاينز، كرئيس تنفيذي لها. أعاد هاريس هيكلة عمليات الشركة، وقلل من المناصب الإدارية، ونقل مقر الشركة إلى مطار دورفال، وباع أعمال بطاقة إنروت إلى داينرز كلوب في عام 1992م. وبحلول عام 1994م، عادت إير كندا إلى الربحية. وشهد العام نفسه أيضًا فوز الناقل في طريق الوصول بالطيران من كندا إلى مطار كانساي الجديد في أوساكا، اليابان.

في عام 1995م، استفادت من اتفاقية الأجواء المفتوحة بين الولايات المتحدة وكندا، وأضافت الشركة 30 مسارًا جديدًا عبر الحدود. في مايو 1997م، أصبحت شركة Air Canada عضوًا مؤسسًا في Star Alliance، حيث أطلقت رحلات تبادل الرموز مع العديد من أعضاء التحالف. وشهد النصف الثاني من التسعينات تحقيق أرباح ثابتة، بلغ إجماليها مليار دولار للفترة من 1997م إلى 1999م.

في 2 سبتمبر 1998م، أطلق طيارو شركة Air Canada أول إضراب للطيارين بالشركة، مطالبين بأجور أعلى. في نهاية عام 1999م، خففت الحكومة الكندية بعض لوائح الطيران، التي تهدف إلى خلق توطيد لصناعة الطيران الكندية. في ذلك العام، أطلقت شركة American Airlines بالاشتراك مع شركة Onex Corp المالية الكندية، عروض استحواذ على شركة الخطوط الجوية الكندية وشركة Air Canada، مما دفع شركة Air Canada إلى تقديم عرض منافس لأكبر منافس لها.

الاندماج وإعادة التنظيم

في يناير 2001م، استحوذت طيران كندا على ثاني أكبر شركة طيران كندية، الخطوط الجوية الدولية الكندية، وتم دمج عمليات الأخيرة، لتصبح ثاني أكبر شركة طيران في العالم في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. عندما تمكنت إير كندا من الوصول إلى البيانات المالية لخصمها السابق، علم المسؤولون أن الناقل كان في وضع مالي أسوأ مما كان يعتقد سابقًا. تم اتباع استراتيجية الاندماج المعجل، ولكن في صيف 2000م أدت جهود التكامل إلى تأخيرات الطيران ومشاكل الأمتعة والإحباطات الأخرى. ومع ذلك، تحسنت الخدمة بعد تعهد مسؤولي الشركة بالقيام باصلاحات بحلول يناير 2001م. واجهت شركة الطيران تراجع سوق الطيران العالمي وزيادة المنافسة، حيث سجلت خسائر متتالية في عامي 2001م و 2002م

الإفلاس وإعادة الهيكلة

نظرًا لأن شركة Air Canada قد استخدمت سياسة الأرض المحروقة لمنع استحواذ Onex المقترح كواحد من خطوط دفاعها، فقد أثقلت نفسها بعقود مرهقة مع جميع مورديها تقريبًا. ونتيجة لذلك، في 1 أبريل 2003م، قدمت شركة Air Canada طلبًا للحماية بموجب قانون ترتيب دائني الشركات. وسرعان ما خرجت من هذه الحماية في 30 سبتمبر 2004م، بعد 18 شهرا. خلال فترة الحماية من الإفلاس، خضعت الشركة لعرضين متنافسين من سيربيروس كابيتال مانجمنت وفيكتور لي. كان من شأن عرض سيربيروس أن يشهد تنصيب رئيس الوزراء السابق بريان مولروني رئيسًا، ويتم اختياره من قبل رئيس المجلس الاستشاري الدولي في سيربيروس دان كويل، نائب الرئيس السابق للولايات المتحدة. تم رفض عرض Cerberus لأنها كانت تتمتع بسمعة تغيير اتفاقيات معاشات تقاعد الموظفين الحالية، وهي خطوة عارضها بشدة اتحاد العمال. في البداية، اختارت إير كندا عرض فيكتور لي Trinity Time Investments، التي طلبت في البداية حق النقض لمجلس الإدارة والرئاسة مقابل استثمار 650 مليون دولار في شركة الطيران. طالب لي، الذي يحمل جنسية مزدوجة من كندا وهونج كونج، في وقت لاحق بإجراء تغييرات على خطة المعاشات التقاعدية (التي لم تكن في عرض استحواذه الأصلي)، ولكن نظرًا لأن النقابات رفضت التراجع، تم سحب العرض.

وأخيرًا، كشف دويتشه بنك عن حزمة تمويل بقيمة 850 مليون دولار لطيران كندا، علي أن تخفض 200 مليون دولار من التكاليف السنوية بالإضافة إلى 1.1 مليار دولار التي وافقت عليها النقابات في عام 2003م. وقد تم قبوله بعد محادثات اللحظة الأخيرة بين الرئيس التنفيذي روبرت ميلتون و حصل اتحاد العمال على الامتيازات النقابية اللازمة للسماح للعرض بالمرور.

أصبحت ACE Aviation Holdings الشركة الأم الجديدة التي تتبعها Air Canada. ومع ذلك، في نوفمبر 2012م، قامت ACE ببيع جميع أسهمها في شركة Air Canada.

في أكتوبر 2004م، أصبحت المغنية الكندية سيلين ديون وجه شركة Air Canada، على أمل إعادة إطلاق الشركة والاستفادة من السوق الدولية أكثر بعد 18 شهرًا من الحماية من الإفلاس. حيث سجلت سيلين أغنيتها الفردية، أنت وأنا، والتي ظهرت لاحقًا في العديد من الإعلانات التجارية للشركة.

الصعوبات المالية أواخر الالفينات

في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الشركة تواجه عددًا من الصعوبات المالية، بما في ذلك التحديات الناجمة عن الركود العالمي، مما أدى إلى تكهنات بأنها يمكن أن تقدم إفلاسًا، بعد أقل من عقد من خروجها من الإفلاس في 30 سبتمبر 2004م.

تم استبدال الرئيس والمدير التنفيذي مونتي بروير بكالين روفينسكو اعتبارًا من 1 أبريل 2009م. أصبح روفينسكو أول رئيس كندي منذ كلود تايلور في عام 1992م. كان روفينسكو رئيس إعادة الهيكلة لطيران كندا خلال إفلاسها عام 2003م (استقال في ذلك العام بعد أن رفضت النقابات مطالبه).

عين وزير المالية الاتحادي جيم فلاهيرتي القاضي المتقاعد جيمس فارلي، الذي ترأس الإفلاس لشركة إير كندا عام 2003م، للتوسط في قضايا المعاشات التقاعدية بين الشركة والنقابات التي تمثل موظفيها والمتقاعدين. وانتهت العقود المبرمة مع أربع نقابات في هذا الوقت تقريبًا. وذكرت شركة الطيران أن عجزها في المعاشات التقاعدية البالغ 2.85 مليار دولار (الذي نما من 1.2 مليار دولار في عام 2007م) كان "خطر علي السيولة" في تقرير الربع الأول، وكانت تطلب تمويلًا جديدًا و "تخفيف" معاشات التقاعد للحفاظ على السيولة النقدية اللازمة لعمليات عام 2010م. كانت الشركة ملزمة بدفع 650 مليون دولار في صندوق المعاشات لكنها عانت من خسارة في الربع الأول من عام 2009م بلغت 400 مليون دولار، لذلك طلبت وقفًا على مدفوعات المعاشات التقاعدية في عام 2009م. وقد أصرت النقابات على الضمانات المالية قبل الاتفاق على صفقة.

في يوليو 2009م، طلبت شركة الخطوط الجوية الكندية وتلقت مساعدة مالية من الحكومة الكندية إلى جانب قروض أخرى.

في ديسمبر 2010م، باعت شركة ACE أربعة وأربعين مليون سهم من أسهم Air Canada، متبوعة بـ 31 مليون سهم المتبقية في نوفمبر 2012م لشركة Cormark Securities Inc.

في نوفمبر 2014م، صوت طيارو إير كندا بأغلبية 84٪ لصالح عقد لمدة 10 سنوات يسمح لأكبر شركة نقل ركاب في البلاد باستخدام التحكيم أو الوساطة لحل النزاعات. بعد عام، وافقت المضيفات أيضًا على اتفاقية مدتها 10 سنوات، على ما يبدو بهامش ضيق (غير معلن)، مع زيادة الأجور، وزيادة الأمن الوظيفي والتحسينات في ظروف العمل، وفقًا لماشيل كورنوير، رئيس وحدة CUPE's Air Canada.

العلامة التجارية الجديدة وتحديث الأسطول

في 9 فبراير 2017م، تم إطلاق طلاء جديد للطائرات بألوان حمراء وسوداء، ليتزامن مع الذكرى الثمانين لانشاء الشركة والذكرى 150 للاتحاد الكندي. يتضمن التحديث جوانب تصميم من الشعار المستخدم بين عامي 1964م و 1992م، مع تصميم أبيض اللون بشكل عام، مع جانب سفلي أسود، وزعنفة ذيل مع أوراق نبات القيقب الأحمر، وحرف "Air Canada" أسود مع ورقة حمراء من أوراق القيقب في الأسفل، و "قناع" أسود يحيط بنوافذ قمرة القيادة. في ديسمبر 2013م، طلبت شركة Air Canada 61 طائرة بوينج 737 MAX ذات الجسم الضيق ذات الممر الواحد لتحل محل أسطولها الحالي من طائرات سلسلة إيرباص A320 بأول طراز MAX 8 تم تسليمها في 2 نوفمبر 2017م. علي أن يتم نقل بعض طائرات إيرباص A319s إلى شركة طيران كندا روج الفرعية، مع تقاعد الأسطول المتبقي. كجزء من الصفقة، اشترت بوينغ 25 طائرة من طراز Embraer E190s من شركة Air Canada والتي تم إيقافها في عام 2016م. وفي نفس العام، وقعت شركة Air Canada اتفاقية مع شركة Bombardier Aerospace لاستبدال طائرات E190s بطائرة Airbus A220 / CSeries من عام 2019م.

في يوليو 2017م، أعادت شركة Air Canada تقديم الدرجة الاقتصادية الممتازة Premium Economy على رحلاتها واسعة النطاق في أمريكا الشمالية.

في أبريل 2018م، أعادت شركة Air Canada تغيير اسم مقصورة درجة رجال الأعمال الدولية الخاصة بها باسم Air Canada Signature Class. يتمتع فيها المسافرون بقائمة طعام محسنة، بما في ذلك كوكتيل Air Canada Signature الجديد، بالإضافة إلى مجموعات وسائل الراحة الجديدة، وخدمة السائق (باستخدام سيارات BMW) في محاورها خلال الرحلات المحلية والدولية، والوصول إلى جناح Air Canada Signature في مطار تورنتو بيرسون الدولي. وكان يتم تقديم خدمة Air Canada Signature على متن الطائرات ذات الجسم العريض في طرق مختارة في أمريكا الشمالية.

في مايو 2018م، أدرجت إير كندا تايوان كجزء من الصين للامتثال لمتطلبات إدارة الطيران المدني الصينية. في 6 يونيو 2018م، وقعت مع شركة طيران الصين مشروعًا مشتركًا، وهو أول مشروع مشترك بين شركتي طيران في أمريكا الشمالية والصين.

الملكية

تمت خصخصة شركة Air Canada بالكامل في عام 1989م، ويتم تداول أسهمها المتغيرة في بورصة تورونتو (TSX: AC)، ومنذ 29 يوليو 2016م، على OTCQX International Premier في الولايات المتحدة تحت رمز مؤشر واحد "ACDVF".

في الوقت الحالي، يحدد قانون المشاركة العامة لشركة Air Canada (ACPPA) ملكية حقوق التصويت الخاصة بغير المقيمين في كندا بحد أقصى 25٪. يتطلب قانون النقل الكندي (CTA) أيضًا أن يمتلك الكنديون 75٪ على الأقل من حقوق التصويت لشركات النقل الكندية المرخصة ويسيطرون عليها. وبناءً على ذلك، تحتوي لوائح شركة Air Canada على قيود لضمان بقاءها "كندية" كما هو موضح في CTA. ومع ذلك، منذ مايو 2017م، كان هناك مشروع قانون لمجلس العموم قيد العمل ("قانون تحديث وسائل النقل" أو "مشروع قانون C-49")، والذي سيزيد من بين أمور أخرى حدود الملكية الأجنبية في شركات الطيران الكندية من 25٪ إلى 49٪.

في 16 مايو 2019م، أعلنت شركة الخطوط الجوية الكندية أنها تجري محادثات حصرية لشراء Transat A.T، الشركة الأم التي تمتلك Air Transat، مقابل 520 مليون دولار كندي. في 27 يونيو 2019م، وافقت Transat A.T على الصفقة مقابل 13 دولار كندي للسهم. لا تزال الصفقة خاضعة لموافقة المساهمين والموافقة التنظيمية. في 11 أغسطس 2019م، رفعت شركة Air Canada سعر شراء Transat A.T إلى 18 دولارًا كنديًا لكل سهم. القيمة الإجمالية للصفقة الآن 720 مليون دولار. في 23 أغسطس 2019م، وافق 95 ٪ من مساهمو Transat A.T على الاستحواذ من قبل طيران كندا على هذا الأساس. وبحسب شبكة "سي بي سي نيوز"، من المتوقع أن تواجه الخطة تدقيقاً مكثفاً من قبل مكتب المنافسة وغيرها من السلطات التنظيمية، بما في ذلك في أوروبا.

الشركات التابعة

طيران كندا للشحن

شركة Air Canada Cargo إير كندا للشحن هي قسم نقل البضائع التابع للشركة ومقره في تورنتو-بيرسون، وتقدم أكثر من 150 وجهة شحن من خلال شبكة الخطوط الجوية الكندية، والخدمات اللوجستية الأرضية وشركاء خطوط الطيران. ركزت شبكة خطوطها على الوجهات الأوروبية من خلال نقاط مغادرة شرق كندا، إلى جانب الخدمات المباشرة من فانكوفر وكالغاري إلى فرانكفورت ولندن وباريس وزيورخ.

في تورنتو، تم الانتهاء من محطة شحن جديدة في أوائل عام 2002م تضمنت أنظمة جرد وناقل حديثة. كما توجد محطات الشحن في فانكوفر ومونتريال.

إير كندا اكسبرس

Air Canada Express اكسبرس هو اسم العلامة التجارية لخدمة الخطوط الإقليمية لشركة Air Canada التي تديرها العديد من شركات النقل المستقلة بما في ذلك Jazz Aviation و Sky Regional Airlines و Exploits Valley Air Services (EVAS).

طيران كندا جيتز

تم إطلاق Air Canada Jetz جيتز في عام 2002م، وهي خدمة طيران عارض تستهدف الفرق الرياضية والفنانين المحترفين والشركات. يتكون أسطول جيتز من ثلاث طائرات إيرباص A319 في تكوين درجة رجال الأعمال بالكامل. في فبراير 2014م، قررت شركة Air Canada وقف عمل خطوط الطيران العارض للرياضة. ومع ذلك، في 17 مارس 2015م، أعلنت الشركة عن اتفاق مع العديد من فرق NHL لتقديم خدمات الطيران العارض تحت العلامة التجارية Air Canada Jetz لمدة ست سنوات بدءًا من موسم 2015-2016م.

طيران كندا روج

تم إطلاق Air Canada Rouge روج في ديسمبر 2012م، وهي شركة تابعة منخفضة التكلفة لشركة Air Canada. تخدم روج وجهات الترفيه في أوروبا وآسيا وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والمكسيك والولايات المتحدة باستخدام طائرات إيرباص A319 وإيرباص A320 وإيرباص A321 وبوينج 767-300ER.

شركة عطلات طيران كندا

شركة Air Canada Vacations شركة عطلات إير كندا هي شركة سياحية كندية تقدم حزم سفر وعطلات ترفيهية بما في ذلك الرحلات البحرية والجولات وتأجير السيارات والرحلات. تشمل جميع الباقات الإقامة وأميال Aeroplan وطيران ذهابًا وإيابًا على متن شركة Air Canada وشركائها في Star Alliance. وتخدم مئات الوجهات في منطقة البحر الكاريبي والمكسيك وأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وآسيا وجنوب المحيط الهادئ وأوروبا. يقع مقر شركة Air Canada Vacations في مونتريال، ولديها مكتب في تورونتو، وممثلو الوجهات متاحون في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي والمكسيك وأوروبا وآسيا وجنوب المحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية.

ايروبلان Aeroplan

Aeroplan ايروبلان هو برنامج تسويق الولاء لشركة الخطوط الجوية الكندية تديره Groupe Aeroplan Inc، والذي انطلق من شركة Air Canada في عام 2005م. اعتبارًا من 26 نوفمبر 2018م، وقعت شركة Air Canada على اتفاقية نهائية لإعادة شراء Aeroplan من Aimia Inc، وأكملت شركة Air Canada عملية الشراء في يناير 2019م.

شركات التابعة سابقة

طيران كندا جاز

في عام 2001م، دمجت شركة طيران كندا شركاتها الإقليمية المملوكة بالكامل Air BC و Air Nova و Air Ontario والخطوط الجوية الكندية الإقليمية في شركة Air Canada Regional Incorporated. وقد عملت العديد من شركات النقل الجوي هذه سابقًا كـ "موصل لطيران كندا". في عام 2002م، تم الانتهاء من الدمج مع إنشاء علامة تجارية جديدة باسم إير كندا جاز Air Canada Jazz. وتم فصل Air Canada Jazz في نوفمبر 2006م. حيث لم تعد ACE Aviation Holdings مساهمًا في Jazz Aviation LP، مما جعلها شركة مستقلة. كان Air Canada Jazz هو اسم العلامة التجارية للمنتج الإقليمي الرئيسي لشركة Air Canada في الفترة من 2002م إلى 2011م. اعتبارًا من يونيو 2011م، لم تعد العلامة التجارية Air Canada Jazz يتم تسويقها حيث اعتمد جميع المشغلين الإقليميين اسم Air Canada Express. كانت جاز للطيران هي أكبر الشركات التابعة، حيث كانت تشغل 125 طائرة نيابة عن طيران كندا.

طيران كندا تانجو

في 1 نوفمبر 2001م، أطلقت طيران كندا شركة Air Canada Tango، المصممة لتقديم خدمة بدون زخرفة وأسعار مخفضة باستخدام أسطول مخصص يتكون من 13 طائرة إيرباص A320 في تكوين اقتصادي بالكامل من 159 مقعدًا. في كندا، عملت من تورونتو إلى فانكوفر، كالغاري، إدمونتون، وينيبيغ، ريجينا، ساسكاتون، ثاندر باي، أوتاوا، مونتريال، هاليفاكس،غاندر وسانت جونز. بالإضافة إلى ذلك، قامت بتشغيل خدمة بدون توقف بين تورنتو وفورت لودرديل وأورلاندو وتامبا. فضلا عن الخدمة بدون توقف بين مونتريال وفورت لودرديل وأورلاندو. كان المقصود من Tango التنافس مع Canada 3000. تم حل خدمة Tango في عام 2004م. حيث تقوم Air Canada الآن بعرض أدنى فئة أجرة "Tango". اعتبارًا من عام 2018م، أعادت شركة Air Canada تسمية فئة أجرة Tango إلى فئة الأجرة القياسية.

طيران زيب ZIP

في عام 2002م، أطلقت إير كندا شركة طيران مخفضة للتنافس مباشرة مع WestJet على الطرق في غرب كندا. قامت شركة طيران زيب Zip بتشغيل طائرات شركة الخطوط الجوية الكندية الدولية السابقة من طراز بوينج 737-200s كشركة طيران منفصلة مع موظفيها وطائرات ذات ألوان زاهية. تم حلها في عام 2004م.

الجوائز التي حصلت عليها

وقد حصلت الشركة علي عدة جوائز من ضمنها ما يلي:

  • حصلت شركة العطلات علي جائزة اختيار المستهلك لأفضل تاجر تجزئة للسفر وأطلق عليها المرشح السياحي المفضل لدى Baxter Travel Media في عام 2010م
  • جائزة "أفضل خطوط طيران في أمريكا الشمالية" في عام 2013م من قبل "جلوبال ترافلر" للسنة التاسعة على التوالي
  • جائزة "أفضل خطوط طيران عالمية في أمريكا الشمالية" في عام 2013م من قبل "سكاي تراكس" للسنة الرابعة على التوالي
  • جائزة "أفضل خطوط طيران في أمريكا الشمالية للسفر الدولي وأفضل تجربة على متن الطائرة لخطوط طيران في أمريكا الشمالية" من قبل "بيزنس ترافلرز بيست إن بيزنس ترافل أوورد"

أسطول الخطوط الجوية الكندية

تعد الخطوط الجوية الكندية ثامن أكبر شركة طيران في العالم من حيث حجم الأسطول، إذ يبلغ أسطولها 172 طائرة بمتوسط عمر 15.4 سنة. وهي دائما قادرة على الوفاء بإلتزامها بالقيمة المضافة لكل مسافر عن طريق الاستثمار في عدد من أفضل طائرات الطيران التجاري.

وطبقا لاخر الاحصائيات يتكون أسطول طيران كندا الحالي من:

  • خمس طائرات من طراز ايرباص Airbus A220-300
  • 16 طائرة من طراز ايرباص Airbus A319-100
  • 35 طائرة من طراز ايرباص Airbus A320-200
  • 15 طائرة من طراز ايرباص Airbus A321-200
  • 15 طائرة من طراز ايرباص Airbus A330-300
  • 24 طائرة من طراز بوينج Boeing 737 MAX 8
  • 6 طائرات من طراز بوينج Boeing 777-200LR
  • 19 طائرة من طراز بوينج Boeing 777-300ER
  • 8 طائرات من طراز بوينج Boeing 787-8
  • 29 طائرة من طراز بوينج Boeing 787-9

شبكة رحلات طيران كندا

تقدم طيران كندا خدماتها لأكثر من 35 مليون مسافر سنويا, وتعرف هذه الشركة بشبكة رحلاتها الواسعة النطاق لمناطق مختلفة, حيث تغطي شبكة رحلاتها أكثر من 222 وجهة حول العالم الى ست قارات في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وأستراليا، وتطير لعدد من الوجهات المحلية مثل: إدمونتون وتورونتو ومدن كندية أخرى، ووجهات دولية مثل بكين، هونغ كونغ، برمودا، لندن، شنغهاي, باريس.

كما توفر الخطوط الجوية الكندية العديد من الخيارات للمسافرين من الشرق الأوسط لإيصالهم إلى وجهات العالم، كما تملك اتفاقيات الرمز المشترك مع خطوط طيران الاتحاد وطيران الشرق الأوسط، مما تعزز شبكة رحلاتها لأجزاء من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

خدمات إير كندا

تحرص إير كندا الناجحة على توفير الراحة والأمان للمسافرين، وتزود جميع مسافريها بخدمات فعالة سواء على أرض المطار أو على متن الطائرة. وتقدم خدمات واسعة في حركة المرور المحلية والدولية من وإلى كندا، وتشمل الخدمات التي تقدمها الآتي:

  • توفير كفاءة في إدارة الحجوزات وخدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الانترنت مما يوفر الكثير من الوقت للمسافرين في المطار
  • توفير خدمة إشعار الرحلة والتي تبقي المسافرين مضطلعين على جداول الرحلات والتغييرات ويكون المسافر قادر على تلقي تنبيهات في حال وجود أي تغيرات على الجدول الزمني لرحلته
  • تقديم مجموعة متميزة من برامج الترفيه على متن الطائرة تشمل مشاهدة الافلام والمسلسلات والاستماع الى الموسيقى والكثير مما سيبقيك مشغولا طوال مدة الرحلة
  • تقديم مجموعة متنوعة من المأكولات والمشروبات تناسب جميع الأزواق
  • توفير إمكانية السفر مع حيواناتك الأليفة على متن بعض الرحلات، حيث تستطيع الحيوانات الأليفة الصغيرة السفر في المقصورة معك

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك