الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

الخطوط الجوية اليابانية جال Japan Airlines JAL

 الخطوط الجوية اليابانية أو جال Japan Airlines هي الناقل الجوي الوطني في اليابان، وتقع في طوكيو وتتخذ من مطار ناريتا الدولي مركزا لعملياتها الدولية. كما تتخذ لعملياتها الداخلية مطار طوكيو هانيدا الدولي مركزا، بالإضافة إلى مراكزها الأخرى في مطار كانساي الدولي ومطار أوساكا الدولي. تحمل الشركة رمز الاياتا: JL، ورمز الايكاو: JAL، ورمز النداء: JAPANAIR، وهي عضو في تحالف عالم واحد.

الخطوط الجوية اليابانية جال Japan Airlines JAL

تاريخ الخطوط الجوية اليابانية جال

تأسست الخطوط الجوية اليابانية جال في 1 أغسطس عام 1951م، مع اعتراف الحكومة اليابانية بالحاجة إلى نظام نقل جوي موثوق به لمساعدة اليابان على النمو في أعقاب الحرب العالمية الثانية. تأسست كشركة خاصة برأس مال أولي قدره 100 مليون ين. يقع مقرها في جينزا، تشو، طوكيو. في الفترة ما بين 27 و 29 أغسطس، قامت الشركة بتشغيل رحلات دعائية على طائرات دوغلاس دي سي -3 كينسي، مستأجرة من الخطوط الجوية الفلبينية. في 25 أكتوبر، تم افتتاح أول خدمة طيران محلية في اليابان بعد الحرب، باستخدام طائرة مارتن 2-0-2، المسماة Mokusei، واستأجر الطاقم من شركة Northwest Airlines.

في 1 أغسطس 1953م، أصدر النظام الوطني قانون لتشكيل شركة خطوط جوية يابانية جديدة مملوكة للدولة في 1 أكتوبر، والتي انتقلت اليها جميع الأصول والخصوم من الشركة السابقة. بحلول عام 1953م، امتدت شبكة JAL شمالاً من طوكيو إلى سابورو وميساوا، وغربًا إلى ناجويا و أوساكا و أيواكوني و فوكوكا.

في 2 فبراير 1954م، بدأت الشركة رحلاتها الدولية، حيث نقلت 18 راكبًا من طوكيو إلى سان فرانسيسكو علي طائرات دوغلاس دي سي -6 عبر جزيرة ويك وهونولولو. لا تزال الرحلات الجوية بين طوكيو وسان فرانسيسكو هي الرحلات رقم 1 و 2 للاحتفال بأول خدمة دولية لها. تم الإعلان عن الرحلات المبكرة على أن تديرها أطقم أمريكية وتخدمها يونايتد إيرلاينز في سان فرانسيسكو.

عصر الطائرات النفاثة

في عام 1960م، استلمت الشركة أول طائرة نفاثة لها، وهي دوغلاس دي سي -8 تدعى فوجي، لتخدم على طريق طوكيو-هونولولو-سان فرانسيسكو. استمرت JAL في تشغيل أسطول من 51 DC-8s، وتقاعدت آخر طائرة من هذا النوع في عام 1987م. طارت فوجي حتى عام 1974م ثم تم استخدامها كمنصة تدريب صيانة حتى عام 1989م؛ تم تخزين قسم أنفها في مطار هانيدا وعرضت في نهاية المطاف في متحف JAL Sky في مارس 2014م.

كما بدأت JAL في الطيران إلى سياتل وهونج كونج في عام 1960م. في نهاية عام 1961م، كانت JAL لديها رحلات عبر القطبين من طوكيو إلى سياتل وكوبنهاغن ولندن وباريس عبر أنكوريج وألاسكا، ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو عبر هونولولو وهاواي.

خلال الستينيات، طارت JAL إلى العديد من المدن الجديدة، بما في ذلك موسكو ونيويورك وبوسان. بدأت رحلات DC-8 إلى أوروبا في عام 1961م.

بحلول عام 1965م، كان مقر الخطوط الجوية اليابانية في مبنى طوكيو في مارونوتشي، تشيودا، طوكيو. بحلول هذا الوقت، تم توليد أكثر من نصف إيرادات JAL على الطرق العابرة للمحيط إلى الولايات المتحدة، وكانت شركة الطيران تضغط على الولايات المتحدة للحصول على حقوق الحرية الخامسة للطيران عبر المحيط الأطلسي من الساحل الشرقي. تم تمديد الطريق عبر المحيط الشرقي شرقا من سان فرانسيسكو إلى نيويورك في نوفمبر 1966م ولندن في عام 1967م. انتهت الرحلات بين سان فرانسيسكو ولندن في ديسمبر 1972م.

بين 1967 و 1969م، أبرمت جال اتفاقية مع شركة Aeroflot لتشغيل خدمة مشتركة بين طوكيو وموسكو باستخدام طائرات Tupolev Tu-114 السوفياتية. ضم طاقم الطائرة عضو واحد من JAL، وكان طاقم الطائرة خمسة أعضاء لكل من Aeroflot و JAL. بدأت الرحلة الأسبوعية في أبريل 1967م. في مايو، كان الجدول الزمني 10 ساعات و 35 دقيقة موسكو إلى طوكيو و 11 ساعة و 25 دقيقة للعودة.

في عام 1972l، بموجب نظام 45/47، ما يسمى "دستور الطيران" الذي سنته الحكومة اليابانية، مُنحت JAL وضع الناقل العلم لتشغيل الطرق الدولية. كما تم تعيين شركة الطيران لتشغيل خطوط النقل المحلية في المنافسة مع خطوط أول نيبون الجوية وتوا المحلية.

تسبب توقيع اتفاقية النقل الجوي المدني بين الصين واليابان في 20 أبريل 1974l في تعليق الطرق الجوية بين تايوان واليابان في 21 أبريل. تم تأسيس شركة تابعة جديدة، الخطوط الجوية اليابانية آسيا، في 8 أغسطس 1975م، وتم استعادة الخدمات الجوية بين البلدين في 15 سبتمبر. خلال السبعينيات، اشترت الشركة طائرات بوينج 727، بوينج 747، وماكدونيل دوغلاس دي سي -10 لمساراتها المتنامية داخل اليابان ودول أخرى.
في 1980م قامت شركة الطيران برحلات خاصة لولي العهد الأمير أكيهيتو وولي العهد الياباني ميتشيكو، البابا جون بول الثاني ولرؤساء الوزراء اليابانيين، حتى إدخال الخدمة الحكومية المخصصة باستخدام طائرتين بوينج 747-400. خلال ذلك العقد ، أدخلت شركة الطيران طائرات بوينج 747-100SR جديدة، وبوينج 747- SUD، وبوينج 767 إلى الأسطول، وتقاعدت طائرات بوينج 727 ودوجلاس DC-8.

في عام 1978م، بدأت جال رحلاتها إلى ساو باولو وريو دي جانيرو عبر أنكوريج وسان خوان. تم تغيير محطة التوقف إلى لوس أنجلوس في عام 1982م وإلى مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك في عام 1999م. حتى عام 2009م، كانت شركة الطيران تشغل رحلات بحرية خامسة بين نيويورك وساو باولو وبين فانكوفر ومكسيكو سيتي.

مرحلة ارتباك الخطوط الجوية اليابانية

بدأت اليابان تدرس تحرير الخطوط الجوية في أواخر السبعينيات، حيث أعلنت الحكومة التخلي عن نظام 45/47 في عام 1985م. في عام 1987م، تمت خصخصة الخطوط الجوية اليابانية تمامًا، وشركتي الطيران الأخريتين في اليابان: All Nippon Airways و Japan Air System، تم السماح لهما بالتنافس مع JAL على الطرق المحلية والدولية. أدت المنافسة المتزايدة إلى تغييرات في هيكل الشركة، وتمت إعادة تنظيمها إلى ثلاثة أقسام: خدمة الركاب الدولية، خدمة الركاب المحلية، وخدمة الشحن (بما في ذلك البريد).

بدأت الشركة عقد التسعينيات برحلات لإجلاء المواطنين اليابانيين من العراق قبل بداية حرب الخليج. في أكتوبر 1990م، تم تأسيس Japan Air Charter، وفي سبتمبر 1996م، أبرمت اتفاقية مع شركة والت ديزني لتصبح جال شركة الطيران الرسمية لطوكيو ديزني لاند. تأسست JAL Express في أبريل 1997م، بطائرة بوينج 737. في التسعينات، واجهت الشركة المزيد من الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الركود في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الانكماش المحلي. بعد سنوات من الربح منذ عام 1986م، بدأت في تسجيل خسائر تشغيل. و في عام 1992م قامت بخفض التكاليف، بما في ذلك تشكيل شركة JAL Express المحلية منخفضة التكلفة ونقل العمليات السياحية إلى JALways (خليفة Japan Air Charter)، مما ساعد في إعادة الشركة إلى الربحية في عام 1999م.

وضعت الشركة طلبات شراء طائرة بوينج 777 خلال التسعينات، مما سمح بتجديد الأسطول. كانت واحدة من ثماني شركات طيران تشارك في عملية تصميم Boeing 777، مما شكل التصميم وفقًا لمواصفاتها

دمج JAS

في عام 2001م، وافقت شركة جال وشركة الأنظمة الجوية اليابانية على الاندماج؛ وفي 2 أكتوبر 2002م، أسسوا شركة قابضة جديدة تسمى نظام الخطوط الجوية اليابانية، لتشكيل نواة جديدة لمجموعة JAL، التي كانت سادس أكبر شركة طيران في العالم في ذلك الوقت.

في 1 أبريل 2004م، غيرت JAL اسمها إلى الخطوط الجوية اليابانية، وغيرت JAS اسمها إلى الخطوط الجوية اليابانية المحلية. تم تغيير رموز رحلات JAS إلى رموز رحلات JAL، وتم إعادة تجهيز مكاتب تسجيل JAS في كسوة JAL، وتم إعادة طلاء طائرات JAS تدريجيًا. في 26 يونيو 2004م، أعيدت تسمية الشركة الأم Japan Airlines System لتصبح Japan Airlines Corporation.

بعد الاندماج، عملت الشركتان تحت العلامة التجارية JAL: Japan Airlines International و Japan Airlines Local. كانت الخطوط الجوية اليابانية المحلية مسؤولة بشكل أساسي عن شبكة JAL الكبيرة من الرحلات الداخلية في اليابان، في حين قامت JAL International بتشغيل كل من الرحلات الدولية والرحلات الداخلية. في 1 أكتوبر 2006م، اندمجت الشركتان في علامة تجارية واحدة، الخطوط الجوية اليابانية الدولية.

تقدمت الشركة بطلب للانضمام إلى تحلف عالم واحد Oneworld في 25 أكتوبر 2005م. وادعت جال أن عضويتها في Oneworld ستكون في مصلحة خطط الشركة لمواصلة تطوير مجموعة شركات الطيران والتزامها القوي بتقديم الأفضل لعملائها. وانضمت إلى التحالف رسميا في 1 أبريل 2007م.

في 1 أبريل 2008م، قامت JAL بدمج عمليات شركتها الفرعية التابعة لشركة Japan Asia Airways JAA في عملياتها الرئيسية. بعد أن قامت بتشغيل جميع رحلات مجموعة JAL بين اليابان وتايوان بين 1975م و 2008م ككيان منفصل بسبب الوضع السياسي الخاص لتايوان.

إعادة الهيكلة وإفلاس جال

في عام 2009م، عانت جال من خسائر مالية حادة، على الرغم من بقائها أكبر شركة طيران في آسيا من حيث الإيرادات. ونتيجة لذلك، شرعت الشركة في تخفيض عدد الموظفين وتقليص المسارات في محاولة لخفض التكاليف. تلقت الشركة أيضًا 100 مليار ين من خلال ضخ الائتمان من الحكومة اليابانية كجزء من الحماية من الإفلاس. في سبتمبر 2009م، شكلت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية فرقة عمل تهدف إلى مساعدة تحول الشركات في JAL، والتي درست مختلف مقترحات خفض التكاليف والشراكة الاستراتيجية.

أحد الاقتراحات التي تم النظر فيها كان دمج JAL مع All Nippon Airways ANA، مما سيؤدي إلى إنشاء شركة طيران دولية واحدة أكبر واستبدال Japan Airlines International. ومع ذلك، أشارت تقارير إعلامية إلى أن هذا الاقتراح ستعارضه ANA نظراً لأدائها المالي الأفضل نسبياً باعتبارها ناقل مستقل. كما درست فرقة العمل الشراكات المحتملة مع شركات النقل الأجنبية.

بعد أسابيع من التكهنات، تقدمت شركة JAL بطلب للحصول على الحماية بموجب قانون إعادة تأهيل الشركات في 19 يناير 2010م. ستتلقى JAL حزمة نقدية بقيمة 300 مليار ين و ديون بقيمة 730 مليار ين يتم التنازل عنها، في مقابل ذلك ستخفض رأس مالها إلى الصفر، وتقطع الطرق غير المربحة وتخفض قوتها العاملة بـ 15،700 موظف - ثلث إجمالي 47،000. اعترض الدائنون الرئيسيون لشركة JAL (بنك Mizuho Corporate Bank ، وبنك Tokyo-Mitsubishi UFJ و Sumitomo Mitsui Banking Corporation) في الأصل على إعلان الإفلاس، لكنهم غيروا مواقفهم بعد أن أوصت مؤسسة مبادرة Turnaround اليابانية لحماية المحكمة، وفقًا لمسؤول كبير في البنك. تم شطب أسهم JAL من سوق طوكيو للأوراق المالية في 20 فبراير 2010م. في وقت، كان يعتبر سهمها من "أزهار الرقائق الزرقاء" في اليابان. في ذلك الوقت، كان الإفلاس أكبر إفلاس ياباني تورطت فيه شركة غير مالية ورابع أكبر شركة في تاريخ اليابان.

تولى كازو إناموري، مؤسس شركة Kyocera و KDDI منصب الرئيس التنفيذي لشركة JAL. زار وزير النقل سيجي مايهارا شخصياً مقر كيوسيرا في أواخر عام 2009م لإقناع إناموري بقبول المنصب. حيث اعتقد قائد فرقة العمل Shinjiro Takagi أن تعيين مدير تنفيذي مجرب كان ضروريًا لإصلاح المشكلات المختلفة في JAL. تمت ترقية رئيس ركاب الطيران الياباني ماسارو أونيشي إلى رئيس JAL.

في مايو، بدأت JAL في رؤية زيادة في أعداد الركاب بنسبة 1.1 ٪ على أساس سنوي. في أغسطس، أفيد أن JAL ستلغي 19،133 وظيفة من قوتها العاملة التي تبلغ 47000 بحلول نهاية مارس 2015م - في حين تزيد أيضًا من القدرات - في محاولة لجعل الأعمال قابلة للحياة.

التنافس بين دلتا وأمريكان ايرلانز

على الرغم من أن جال خرجت في نهاية المطاف من الإفلاس مع البقاء في تحالف Oneworld، إلا أن JAL كانت تفكر بجدية في قبول استثمار استراتيجي من Delta Air Lines والانضمام إلى تحالف SkyTeam خلال الفترة بين سبتمبر 2009م وفبراير 2010م. كما أجرت JAL محادثات مع أعضاء Skyteam Air France-KLM وشركة الخطوط الجوية الكورية بشأن مشاركتهم المحتملة.

وقد فضلت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة صفقة دلتا لأن دلتا لديها شبكة عالمية واسعة ولديها أكبر عملية يابانية لأي شركة طيران أجنبية، والتي ورثتها من خلال اندماجها مع شركة نورثويست إيرلاينز. كما دعمت MLITT صفقة مع Air France-KLM لأنها كانت "شركة أكثر صحة" من الأمريكية.

خططت أمريكا للعمل مع أعضاء تحالف Oneworld، الخطوط الجوية البريطانية وشركة كانتاس لتقديم عرض مشترك لإعادة رسملة JAL. قالت الخطوط الجوية البريطانية إنها تحاول إقناع JAL بالبقاء جزءًا من Oneworld بدلاً من الانحياز إلى Delta و SkyTeam، في حين قال الرئيس التنفيذي الأمريكي جيرارد أربي أن American و Oneworld لا يزالان ملتزمين بالشراكة مع الخطوط الجوية اليابانية، طالما أنها لا تزال رئيسية الناقل الدولي، وكرر تشجيعه لـ JAL للبقاء مع Oneworld خلال الاحتفالات للترحيب بالمكسيكانا في التحالف.

في مقابلة مع Asahi Shimbun في 1 يناير 2010م، أعلن رئيس JAL Haruka Nishimatsu تفضيله لتشكيل شراكة مع Delta على American، وذكر Yomiuri Shimbun بعد ذلك بوقت قصير أن JAL و Enterprise Turnaround Initiative Corporation التي تدعمها الحكومة اليابانية ستختار على الأرجح لتشكيل شراكة تجارية ورأسمالية مع دلتا، كجزء منها ستدخل JAL إلى SkyTeam وتقلل من عمليات الطيران الدولية لصالح اتفاقيات مشاركة الرمز مع Delta، وأن American Airlines بدأت إجراءات لإنهاء المفاوضات مع JAL. ونفى كل من JAL والأمريكي التقرير. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال بعد ذلك أن شركة الخطوط الجوية الأمريكية رفعت عرضها الاستثماري JAL بمقدار 300 مليون دولار، إلى 1.4 مليار دولار، وفي تعليقات منفصلة للصحافة، قال رئيس دلتا إد باستيان أن دلتا كانت "مستعدة وقادرة على جمع رؤوس أموال إضافية من خلال طرف ثالث.

بعد تقديم JAL للإفلاس، كانت هناك تقارير إعلامية أخرى تفيد بأن JAL ستغادر Oneworld لصالح SkyTeam، لكن رئيس JAL Masaru Onishi قال في 1 فبراير أن قيادة JAL الجديدة "تقوم بمراجعة جدية للقضية من الصفر، دون أن تتأثر بالمناقشات السابقة، "وستتتخذ قرارها بشأن شريك التحالف قريبا.

في 7 فبراير، ذكرت العديد من المنافذ الإخبارية أن JAL ستقرر الحفاظ على تحالفها مع American Airlines وإنهاء المحادثات مع Delta. وفقًا للتقارير، قرر Inamori ومسؤولو ETIC أن تحويل التحالفات من Oneworld إلى Skyteam سيكون محفوفًا بالمخاطر ويمكن أن يعيق قدرة JAL على التحول بسرعة. بعد ذلك بيومين، أعلنت JAL رسميًا أنها ستعزز شراكتها مع American، بما في ذلك التطبيق المشترك لحصانة مكافحة الاحتكار على الطرق العابرة للمحيط. ستعزز شركة الطيران أيضًا علاقتها مع شركاء آخرين في تحالف Oneworld.

تطورات ما بعد الإفلاس

خرجت جال من الحماية من الإفلاس في مارس 2011م. في يوليو، اختارت ETIC Nomura Holdings و Daiwa Securities و Mitsubishi UFJ و Morgan Stanley و Mizuho Securities و SMBC و Nikko Securities لضمان بيع حصتها في JAL، دون تحديد مبالغ أو تواريخ. في 6 يناير 2012م ، أعلنت الشركة عن عزمها على الاعتماد على أسهمها في بورصة طوكيو في طرح عام أولي (IPO) يصل إلى 1 تريليون ين، والذي سيكون أكبر عرض في اليابان منذ أكثر من عام. أكملت الشركة اكتتابها العام الأولي في القسم الأول من بورصة طوكيو TYO: 9201 في 19 سبتمبر 2012م. باعت شركة Enterprise Turnaround Initiative Corporation اليابانية جميع ممتلكاتها (96.5 ٪) في JAL مقابل 650 مليار ين، أكبر من ¥ 350 مليار استثمار في عام 2010م. على الرغم من زيادة الاكتتاب عدة مرات، فإن الزيادة في الأسهم بعد الاكتتاب العام كانت قريبة من 1٪.

بعد خروجها من الحماية من الإفلاس، بدأت JAL عدة شراكات جديدة داخل تحالف Oneworld. بدأ المشروع المشترك عبر المحيط الهادئ بين JAL والأمريكي في أبريل 2011م. شكلت JAL شركة Jetstar Japan، وهي شركة مشتركة منخفضة التكلفة مع شركة تابعة لشركة Qantas Jetstar Airways، في يوليو. في عام 2012م، قدمت شركة JAL والشركة الأم International Airlines Group IAG للخطوط الجوية البريطانية طلبات إلى الحكومة اليابانية والاتحاد الأوروبي على التوالي في سعيها لإقامة مشروع تجاري مشترك للرحلات بين اليابان وأوروبا. تقدمت شركة Finnair بطلب للانضمام إلى JV مع IAG في يوليو 2013م، بالتزامن مع JAL بدء خدمة جديدة بدون توقف إلى هلسنكي.

أسطول الخطوط الجوية اليابانية

تمتلك جال أسطولا يبلغ متوسط عمره 8.8 سنة وقوامه 176 طائرة من طراز بوينج وهم: B737-800، B767-300، B777-200، B777-300، B787-8 دريملاينر و B787-9 دريملاينر، وتقوم الشركة بتحديث وتطوير أسطولها باستمرار لضمان راحة وسلامة عملائها.

وجهات جال

تخدم الخطوط الجوية اليابانية 60 وجهة محلية و 39 وجهة دولية في آسيا والأمريكتين وأوروبا وأوقيانوسيا، باستثناء اتفاقيات المشاركة بالرمز. المحاور الدولية للشركة هي مطار ناريتا الدولي في طوكيو ومطار هانيدا، ومطار كانساي الدولي في أوساكا ومطار إيتامي. تشغل الشركة والشركات التابعة لها حاليًا أكثر من 4500 رحلة دولية و 26000 رحلة طيران داخلية شهريًا.

في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2009م، قدمت الشركة الطيران أو زادت الخدمات على عشرة مسارات دولية، بما في ذلك بين طوكيو (ناريتا) ومدينة نيويورك، وبين أوساكا (كانساي) وشنغهاي. وتوقفت عن العمل على أربع طرق دولية، بما في ذلك بين طوكيو (ناريتا) وشيان، وبين أوساكا (كانساي) وتشينغداو. محليًا، علقت 14 مسارًا، بما في ذلك بين سابورو وأوكيناوا. بالإضافة إلى ذلك، وسعت الشركة تحالف تبادل الرموز مع زملائها شركاء Oneworld.

في السنوات الأولى، كان مطار طوكيو ناريتا المحور الرئيسي للرحلات الدولية وشحن البضائع. في الوقت الحاضر، أصبح مطار طوكيو هانيدا مركزًا دوليًا بسبب قربه من مدينة طوكيو، والتوسع الكبير الذي يحدث هناك.

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك