الخميس، 8 سبتمبر 2016

مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport

 مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport هو مطار دولي تونسي يقع في بلدية طينة علي بعد ستة كيلومترات في الاتجاه الجنوب الغربي من مدينة صفاقس. وهو محطة رئيسية للخطوط التونسية، بجانب كونه المقر الرئيسي لخطوط سيفاكس آرلاينز. يأخذ المطار رمز المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو: DTTX، كما يأخذ رمز اتحاد النقل الجوي الدولي إياتا: SFA، و يقوم بإدارة المطار ديوان الطيران المدني و المطارات التونسي.

مطار صفاقس طينة الدولي Sfax–Thyna International Airport

نبذة تاريخية عن مطار صفاقس طينة الدولي

خلال الحرب العالمية الثانية، كان المطار معروفًا باسم مطار صفاقس واستخدمته القوات الجوية للجيش الأمريكي التاسع خلال حملة شمال أفريقيا. الوحدات المعروفة المعينة كانت:

  • مجموعة القصف الثاني عشر، 15 أبريل - 2 يونيو 1943م، B-25 Mitchell
  • مجموعة القصف 340، 15 أبريل - 2 يونيو 1943م، B-25 Mitchell

خضع مطار صفاقس طينة الدولي للعديد من الإضافات والتحسينات. حدث أهم تطور وإعادة عرض للمحطة في عام 1988 عندما تم تمديد المدرج. في عام 1989م، تم إضافة محطة شحن، وتم بناء مرافق جديدة في عام 1996م: هي مستودع، وممرات سيارات، وإعادة بناء ساحة المطار. بالإضافة إلى ذلك، تم تحسين المدرج وتم بناء برج تحكم جديد.

بدأ بناء المبنى الجديد الذي يتكون من ثلاثة مبان في 8 نوفمبر 2005م علي مساحة 2000 متر مربع وبسعة 200.000 راكب سنويًا، وافتتح في 22 ديسمبر 2007م. بتكلفة إجمالية تبلغ ستة ملايين دينار. كما تم تخصيص ميزانية إجمالية تبلغ 25 مليون دينار لمنح المطار عملية تجميل كاملة.

اعتبارًا من عام 2011م، كان المطار المحور الرئيسي والمقر الرئيسي لشركة Syphax Airlines حتى عام 2015م.

مرافق المطار

يمتد مطار صفاقس طينة الدولي على مساحة اجمالية تساوي 327 هكتار، و تشغل مساحة المحطة الجوية للمسافرين حوالي 8000 متر مربع. كما تشغل مناطق وقوف الطائرات مساحة 12350 متر مربع و تحتوي على مركزين، و يوجد بالمطار مدرج للطائرات باتجاه 27/09 وبطول 3225 متر و عرض 45 متر. و تقدر الطاقة الإستيعابية للمحطة الجوية بأكثر من 500.000 مسافر في السنة.

تطور مطار صفاقس طينة الدولي

ترتفع الحركة الجوية للمطار باستمرار من عام لعام و نسبة نمو حركة المسافرين تزداد سنويا، و ذلك نتيجة لزيادة عدد الرحلات من وإلى المطار خاصة رحلات ليبيا. بالإضافة الى اتخاذ شركة سيفاكس أيرلاينز من المطار مقرا رئيسيا لها و زيادة عدد الشركات العاملة بالمطار منهم ثلاث شركات وطنية و شركات ليبية. حيث يسير المطار اكثر من 125 رحلة منتظمة أسبوعيا، كما يقوم المطار بتسيير المطار رحلات الحج و العمرة.

و قد تم توسعة مطار صفاقس طينة الدولي و تم زيادة حجم العمل به و عدد المسافرين الذين يمرون من خلالة سنويا، و تم أيضا توسعة مربض الطائرات الحالي بإضافة حوالي 13 ألف متر مربع الى مساحتة و هي 17.5 ألف متر مربع. و الذي كان يأوي 3 طائرات ليصبح الان قادرا على إيواء 6 طائرات، كما تم إضافة مبان جديدة مما أدي لزيادة طاقته الاستيعابية و عدد الرحلات و الحركة الجوية عموما. و قد سجل المطار ارتفاعا في نشاطه بنسبة 15.9 بالمائة خلال أول ستة أشهر من العام الحاليي مقارنة بنفس الفترة من عام 2015م و ذلك رغم تراجع عام في المطارات بنسبة 9.4 %.

خطوط وشركات الطيران العاملة بالمطار

  • سيفاكس ايرلاينز: شركة تونسية خاصة تطلق رحلات الى كل من: جدة- الدار البيضاء- إسطنبول- ليون- نيس- باريس شارل ديجول
  • الخطوط التونسية: تقدم رحلات الى باريس أورلي
  • الشركة التونسية للنقل والخدمات الجوية: تقدم وجهات على حسب الطلب
  • الخطوط التونسية السريعة: تقوم برحلات الى مصراتة وطرابلس وتونس قرطاج
  • الخطوط الجوية الليبية: تقوم برحلات الى مصراتة وطرابلس
  • الخطوط الجوية الأفريقية: تقوم برحلات الى طرابلس وسبها ومصراتة وبنغازي
  • غدامس للنقل الجوي: تقدم رحلات الى طرابلس

ليست هناك تعليقات:

تفضل باستفسارك